الفرق بين وكيل التأمين والوسيط التجاري؛ يعرف الوسيط التجاري باسم السمسار، وهو الفرد أو هيئة الوساطة المالية التي تقوم بترتيب الصفقات والمعاملات بين البائع والمشتري. وذلك بهدف الحصول على عمولة أو نسبة (متفق عليها من قبل) عند إتمام المعاملة أو الصفقة، والوسيط التجاري عبارة عن اسم يتم تداوله في الشارع التجاري بشكل كبير، وهناك اختلاف بين الوسيط التجاري ووكيل التأمين الذي يحصل على نيابة من شخص أصلي. وفيما يلي سنتحدث عنهم بشكل أوسع.

الفرق بين وكيل التأمين والوسيط التجاري

الفرق بين وكيل التأمين والوسيط التجاري؛ هناك اختلاف بين وكيل التأمين والوسيط التجاري، حيث أن وكيل التأمين ينوب عن شخص أصلي، سواء بالشراء أو البيع أو كليهما. أما الوسيط التجاري عبارة عن وسيط بين طرفين، فهو يساعدهم على إبرام الصفقات التجارية الناجحة، مقابل نسبة معينة أو مبلغ متفق عليه من قبل، مثل فكرة السمسار تماماً.

مشروع الوسيط التجاري

يمكن للسمسار البدء في مشروع الوساطة التجارية بشكل مبسط وسهل، دون الحاجة إلى إنشاء مؤسسة أو شركة، والبدء في مشروع الوساطة التجارية بالشكل الفردي يتطلب عدة خطوات بسيطة ورئيسية. وهي كالتالي:

  • الخطوة الأولى: يقوم الوسيط التجاري بالبحث المشدد عن أفراد يعرضون أشياء معينة خاصة بهم للبيع، وهذه الأشياء يمكن أن تكون أجهزة إلكترونية، أو سيارات، أو عقارات، أو ملابس، ويبدأ الوسيط التجاري في عملية البحث من خلال مواقع البيع المتواجدة في الشبكة العنكبوتية، أو الجزء الخاص بإعلانات البيع في المجلات والصحف.
  • الخطوة الثانية: بعد قيام الوسيط التجاري بعملية تجميع للبيانات المذكورة سابقاً. عليه البحث مرة ثانية عن أشخاص يريدون شراء الأشياء التي قام الآخرون بعرضها للبيع.
  • الخطوة الثالثة: بدلاً من قيام الوسيط التجاري بالبحث عن أشخاص يريدون شراء الأشياء المعروضة للبيع، فيمكنه وضع إعلانات مختلفة ليعرض بها هذه الأشياء بسعر أعلى. وهكذا سيحصل الوسيط التجاري على المشتري دون البحث عنه، ويأخذ هو فرق السعر.
  • الخطوة الرابعة والأخيرة: يبدأ الوسيط التجاري في عمل الوساطة التجارية بين الطرفين. وبعدها يأخذ فرق السعر الذي وضعه، أو نسبة مقابل إتمام صفقة البيع. ومن المفضل ألا يكون الهامش الربحي أو العمولة مبالغ فيها، حتى لا تفسد وتضيع عملية البيع.

معلومات قانونية للوسيط التجاري

بعد أن عرفنا الفرق بين وكيل التأمين والوسيط التجاري إليك أهم المعلومات عن الوسيط التجاري. وهي كما يلي:

  • الوسيط التجاري لا يضمن اليسر بين طرفي الصفقة الذي يتوسط إبرامها.
  • الوسيط غير مسؤول وليس له علاقة بالوفاء في الثمن، أو تسليم المبيع، أو الأجر، إلا في حالة احتواء عقد الوساطة على ذلك.
  • المهمة الخاصة بالوسيط التجاري تنتهي بمجرد عقد الصفقة بين طرفي العقد.
  • يمكن للوسيط التجاري أن يكون ملزم بتنفيذ العقد الموقع بين الطرفين، من خلال نص صريح في عقد الصفقة بموجب العرف التجاري أو نص القانون.
  • لا يحق للوسيط التجاري الإمضاء على العقد عوضاً عن أحد الطرفين. إلا إذا كان هناك تفويضاً مسبق له من أحد الطرفين، كما إنه يتحمل المسؤولية العقدية. ويحاسب في حالة قيامه بمخالفة أي شرط من شروط العقد.

المسؤوليات الخاصة بالوسيط التجاري

كما أن الفرق بين وكيل التأمين والوسيط التجاري يستوجب أن هناك عدة مسؤوليات والتزامات تقع على عاتق الوسيط التجاري. وهي كالتالي:

  • يلتزم الوسيط التجاري بتوصيل البيانات والمعلومات التي قدمها للشبكة وصحتها.
  • الإشراف على إنهاء الصفقة بالشكل الكامل، ويجعل الطرفين يوقعوا على نسخ العقد، ويقوم
  • التأكد من هويتهم.
  • احترام خصوصية الصفقات والمعلومات، وعدم بيعها أو تمريرها لشخص آخر.

في النهاية تحدثنا عن الفرق بين وكيل التأمين والوسيط التجاري. وكذلك تناولنا مشروع الوسيط التجاري، ومعلومات قانونية للوسيط التجاري، والمسؤوليات الخاصة بالوسيط التجاري، ونتمنى أن ينال المقال على اعجابكم.