أهمية موقع ولاية أريزونا؛ إن ولايات أمريكا على تعدّد مسمياتها ذات أهمية بالغة. لذلك جاء مقالنا التالي لنبين فيه وعلى وجه الخصوص أهمية موقع ولاية أريزونا.

موقع ولاية أريزونا

أهمية موقع ولاية أريزونا؛ تعد ولاية أريزونا سادس أكبر ولاية ضمن الولايات المتحدة، ذات الترتيب ١٩ من حيث التعداد السكاني، وكانت الولاية الأخيرة التي انضمت إلى الاتحاد بعد إنتهاء الحرب الأمريكية المكسيكية، واقعةً على الزاوية الجنوبية الغربية للولايات المتحدة الأمريكية، تعدّ أريزونا من الولايات الجبلية الصحراويّة شاسعة المساحة، وبشكل عام الجزء الجنوبي من الولاية صحراوي و ذو مناخ حار جداً، أما الجزء الشمالي فهو غاباتٌ من الصنوبر مع وديانٍ عميقة.

اقتصاد ولاية أريزونا الأمريكية

كما اعتمد اقتصاد ولاية أريزونا منذ القدم على خمس قطاعات رئيسيّة، استخراج خامات النحاس، محاصيل القطن، تربية المواشي، زراعة الحمضيات، السياحة، ولا يزال استخراج النحاس القطاع المسيطر في الولاية، حيث تقدم أكثر من ثلثي خامات النحاس للبلاد كاملة، كل ما سبق يجعل اقتصاد الولاية متفوقاً على اقتصاد دول بأكملها مثل وفنلندا وأيرلندا ونيوزيلندا.

ما هي أهم الدول التي تستورد من ولاية أريزونا الأمريكية

إن أكثر من ثلثي صادرات ولاية أريزونا كان من نصيب الدول التالية حسب إحصائيات عام ٢٠١٩: المكسيك، كندا، الصين، المملكة المتحدة، الهند، هولندا، اليابان، ألمانيا، فرنسا، الإمارات العربية المتحدة.

أهم صادرات ولاية أريزونا الأمريكية 

صدّرت ولاية أريزونا بضائع بقيمة ٢٤.٧ مليار دولار حول العالم في عام ٢٠١٩، وصُنفت كأحد أفضل ٢٥ ولاية مصدّرة في البلاد، وتعادل صادرات الولاية ٥٪ من صادرات الولايات المتحدة الكليّة، وأهم الصادرات هي:

  • الطائرات متضمنة المحركات و قطع تبديلها: ٢.٧ مليار دولار بنسبة (١٠.٩٪ من إجمالي الصادرات)
  • خام النحاس: ١.٦ مليار دولار بنسبة (٦.٦٪ من إجمالي الصادرات
  • القنابل والألغام: ٩٢٨ مليون دولار بنسبة (٣.٨٪ من إجمالي الصادرات)
  • الدارات الإلكترونية:٨٦٧ مليون دولار بنسبة (٣.٥٪من إجمالي الصادرات)
  • المعالجات والمتحكمات: ٨٤٦ مليون دولار بنسبة (٣.١٪ من إجمالي الصادرات)
  • الطائرات المروحية الكبيرة: ٦٣٠ مليون دولار بنسبة (٢.٦٪ من إجمالي الصادرات)
  • كذلك المحولات الإلكترونية: ٥٩٠ مليون دولار بنسبة (٢.٤٪ من إجمالي الصادرات صادرات) 
  • المكاتب الآلية: ٤٨٩ مليون دولار بنسبة (٢٪ من إجمالي الصادرات)
  • كما أجهزة التحريض: ٤٠٦ مليون دولار بنسبة (١.٦٪ من إجمالي الصادرات)
  • المآخذ الكهربائية والتوصيلات: ٣٣٢ مليون دولار بنسبة (١.٣٪ من إجمالي الصادرات)

ما هي المنتجات الأكثر تحسنا لولاية أريزونا

كان خام النحاس المنتج الأكثر تحسناً وذلك بزيادة بلغت ٥٩٪ بين العامين ٢٠١٨ و ٢٠١٩، تبعته القنابل والألغام حيث شهدت تحسناً بنسبة ٤٨٪، والمحولات الإلكترونية بزيادة ١٦.٨٪، الطائرات متضمنة المحركات و قطع تبديلها بنسبة زيادة قدرها ٩.٧٪، 

المنتج الأكثر تراجعا من صادرات ولاية أريزونا 

أخذت المآخذ الكهربائية والأسلاك بالتراجع عبر الأعوام وذلك بنسبة خسارةٍ بلغت ١٩.٢٪، ويعود سبب ذلك لقلة الطلب والمنافسة الشديدة.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن أهمية موقع ولاية أريزونا.