أفضل الدول للاستثمار الزراعي

كتابة : أية سعد جيد
آخر تحديث : 28 أغسطس 2022
أفضل الدول للاستثمار الزراعي

أفضل الدول للاستثمار الزراعي؛ قامت مصر بعمل بحث عن أفضل دول تجذب الاستثمار الزراعي. التي ستكون الأداة القوية في نمو وتطور التجارة العالمية والاستثمار الزراعي. وهذه الدول تتمتع بالموارد الطبيعية التي تجعلها متمكنة من سد الفجوات الغذائية التي تقع في العالم بأكمله. وقد قام المركز بإعداد هذا البحث بهدف البحث عن الفرص الاستثمارية الزراعية الجديدة للعالم العربي كله بدول أفريقيا. وتحديداً بالشرق والجنوب الأفريقي. وفيما يلي سنتحدث عن أَفضل الدُول في جذب الاستثمَار الزِراعي.

أفضل الدول للاستثمار الزراعي

أبرز الدول للاستثمار الزراعي؛ قدم مركز البحوث الزراعي المصري تقريراً يفيد بوجود حوالي 445 مليون فدان، ملائمين لزراعة المحاصيل الأساسية لأي دولة، تحديداً في 4 دول، وهم :(تنزانيا، موزمبيق، زامبيا، زيمبابوي)، وكما نعلم أن هناك الكثير من الدول التي تعاني من العجز الغذائي

لأن إنتاجها الغذائي لا يتمكن من سد وتغطية الاستهلاك المحلي، فتسرع هذه الدول في استيراد المواد الغذائية أو الزراعية لتغطية العجز المحلي، لأنه يشكل خطراً كبيراً على اقتصاد أي دولة.

والدول الي ذكرها تقرير مركز البحوث الزراعي لديها ملايين من الأفدنة من الأراضي التي لم تزرع من قبل. والنقطة الأهم أن هذه الدول مؤهلة لزراعة كافة المحاصيل الاستراتيجية الرئيسية لأي دولة، مثل قصب السكر، والأرز، والقمح، والذرة. وأفضل أربع دول في الاستثمار الزراعي كما يلي:

  ماذا تنتج ألبانيا في قطاع الزراعي

زامبيا

تمتلك دولة زامبيا الأفريقية حوالي 102 مليون فدان من الأراضي التي لم تستغل في الزراعة من قبل، الدولة لم تزرع هذه المساحات كلها. واكتفت بزراعة حوالي 14٪ منها فقط، واهتمت أيضاً بعمل خطوط السكك الحديدية مع تنزانيا، وموزمبيق، وزيمبابوي. وذلك جعلها ضمن أفضل الدول الأفريقية في جذب الاستثمار الزراعي للدول التي تعاني من العجز الغذائي، وتحدثنا عن دولة زامبيا والدول الأخرى، نتيجة لما فعلته من عمل عدة شبكات لنقل المنتجات الزراعية المختلفة إلى الموانئ. وذلك جعل عملية التصدير سهلة جداً، وتسبب ذلك في تحقيق المصالح المشتركة بين زامبيا وأي دولة أخرى ترغب في تحقيق الاكتفاء الذاتي.

موزمبيق من أفضل الدول للاستثمار الزراعي

بالرغم من عدم قيام دولة موزمبيق باستغلال المساحات الزراعية التي تمتلكها، والتي تبلغ حوالي 580 مليون فدان، فهي لم تستغل غير حوالي 3٪ من مساحة هذه الأراضي، لذا تعد موزمبيق هي الدولة الأنسب في الحصول على المحاصيل الزراعية الرئيسية لأي دولة، وذلك بالإضافة إلى أنها تتمتع بنظام سياسي مستقر، وتمتلك نظام أمني ممتاز، خصوصاً في شئونها الداخلية، وأعلنت الحكومة الموزمبيقية أنها تفتح مجالات الاستثمار، وكذلك توفر له كافة الإمكانيات لقيامه، ولذلك قامت بإنشاء الموانئ البحرية، والمحطات الكبيرة للحاويات على السواحل الخاصة بالمحيط الهندي، مثل محطة ماكوسي، ومحطة بيباني.

  ماذا تنتج ألبانيا في قطاع الزراعي

تنزانيا من أفضل الدول للاستثمار الزراعي

لم تقم دولة تنزانيا باستغلال كافة الأراضي الزراعية المملوكة لديها. حيث أن إنتاجها الزراعي لا يتعدى 10 مليون فدان، وتمتلك تنزانيا نظاماً اقتصادياً اشتراكياً يتطلع للاستثمار الخارجي. وذلك جعل الحكومة تعمل على توفير كل الإجراءات التي يجب توافرها لإنشاء هذه النوعية من الاستثمارات، مثل محطة الحاويات في دار السلام، فهي أكبر الحاويات الموجودة في العالم كله. نتيجة الإمكانيات التي تتمتع بها لنقل أكبر كميات من المحاصيل الزراعية.

زيمبابوي

تمتلك زيمبابوي ميزة إضافية على الدول الأخرى، وهي امتلاكها أجود أنواع الأراضي الزراعية مطلقاً. وتمتلك أكثر من 78 مليون فدان أراضي لم تستغل بعد، وتتميز بوجود محميات طبيعية وبراري. والتفتت الشركات الأجنبية أراضيها الخصبة الموجودة في أفريقيا. وتعاونوا مع حكومة دولة زيمبابوي في عمل عدة استثمارات زراعية أجنبية بها. ذلك جعل الحكومة تقدم التسهيلات الكبيرة في مجال الاستثمارات.

في النهاية تحدثنا عن أفضل الدول للاستثمار الزراعي. وذكرنا نبذة مختصرة عن كل دولة. ونتمنى أن ينال المقال على إعجابكم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

4848 مشاهدة