المنتجات الإيرانية؛ عُرفت إيران بقوة اقتصادها النابعة من الصناعة المتقدمة. كما برز فيها مجموعة من المنتجات الشهيرة. وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن ذلك. لذا تابع معنا.

أشهر المنتجات الإيرانية

المنتجات الإيرانية متنوعة ومتعددة. وهي كما يلي:

الفستق

يعتبر الفستق من أهم عناصر الإنتاج التي تقوم بانتاجها إيران بعد البترول والسجاد وتصديرها لبعض الدول ، ويتمتع الفستق من حيث جودته بالمرتبة الأولى عالميا ، وتجني إيران حوالي 1.5مليار دولار كل عام بسبب تصديرها ل 70٪ من إنتاجها ، وأدت العقوبات الأمريكية التي فرضها الكونجرس الأمريكي على الفستق عام 2010 خسائر فادحة ، وضرت مئات الآلاف من الإيرانيين الذين يعملون في مجال الفستق.

الكافيار من المنتجات الإيرانية

اهم الاماكن التي تصدر الكافير في ايران هي بحر قزوين الذي يقع في شمال ايران حيث يتم الحصول على الكافيار من هذا المكان ، و90% من الكافيار المتواجد في الأسواق تم الحصول عليه منه ، وبعد ان تم رفع العقوبات الأمريكية على منتجات ايران بدات ايران تصدر الكافيار الي بعض البلدان بالعالم ، من أهمها اسبانيا وفرنسا ، ويبلغ سعر كيلو الكافيار الواحد ما يقرب من 5 آلاف دولار.

الزعفران

الزعفران أيضا من المنتجات الإيرانية التي تهتم بها ايران في صناعتها ، ومن ابرز الاماكن التي تقوم بصناعة الزعفران في ايران ، مدينة خراسان التي تقع شمال شرق ايران ، ويمثل انتاج ايران من الزعفران 70%.

وبالمثل ايضا فان العقوبات الأمريكية اثرت على التجار الذين يتاجرون في الزعفران ، تبلغ مساحة الأراضي المزروعة في جنوب إيران منطقة خراسان والرضوي حوالي 80.000 هكتار. وفي السنوات القليلة الماضية ، بلغ مستوى حصاد الزعفران 3.5 إلى 4 كجم للهكتار الواحد. وفي العام الماضي وحده ، بلغ إنتاج الزعفران في إيران 210. طن ، بقيمة 2000 دولار أمريكي للكيلو الواحد.

السجاد من المنتجات الإيرانية

كانت طهران تصدر السجاد اليدوي إلى واشنطن بأسعار مرتفعة للغاية، لكن أدت العقوبات الأمريكية التي فرضها الكونجرس الأمريكي من حظر تصدير المنتجات، وبدأت طهران في الاستعداد للتصدير مرة أخرى بعد رفع العقوبات، وأعلن حامد كاراجر ، رئيس مركز السجاد الوطني الإيراني ، أننا بدأنا في تصدير السجاد رسميًا ومباشرًا إلي الولايات المتحدة.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن المنتجات الإيرانية. كما نأمل أن تكون معلوماتنا قد أغنت معرفتكم.