البلدان المنتجة للمكرونة

كتابة : أسماء نور
آخر تحديث : 23 أغسطس 2022
البلدان المنتجة للمكرونة

 البلدان المنتجة للمكرونة؛ المعكرونة المعروفة باسم باستا وأصلها ليست مؤكدة تماما، لأنه يعتقد أنها نشأت في اليابان والصين واليونان وإيطاليا أو ربما في المنطقة العربية. فأصبح الجميع يتساءلون حول البلدان المصدرة للمعكرونة والتي تتوفر لديها المكونات لصناعتها وتصديرها إلى باقى دول العالم.

أهم البلدان المصدرة للمكرونة

البلدان المنتجة للمكرونة؛ استمرت إيطاليا في الاستحواذ على أهم نسبة من صادرات المعكرونة في جميع أنحاء العالم. ذلك بنسبة 29.9٪، تليها الصين بنسبة 9.2٪، ثم كوريا الجنوبية بنسبة 6.1٪، وتركيا بنسبة 6٪. كما أن ملاحظة وجود أحد الدول العربية في قائمة أكثر الدول تصديراً للمكرونة في العالم وهي مصر بعد تركيا، والمملكة العربية السعودية. أيضاً في هذه القائمة بنسبة 1.6% من صادرات المكرونة في العالم.

البلدان المنتجة للمكرونة

أما عن أكثر الدول المنتجة للمكرونة والتي تعتبر من أهم البلدان المصدرة للمكرونة فيمكننا القول:

  •  أن إيطاليا من أكبر الدول المنتجة والمصدرة للمعكرونة في جميع أنحاء العالم بـ 3.246 مليون طن سنوياً. تليها الولايات المتحدة الأمريكية بـ 2 مليون طن سنوياً، تليها تركيا لتتجاوز 1.315 مليون طن سنوياً.
  • بالنسبة للدول العربية، مثل مصر وتونس حالة استثنائية. حيث احتلت مصر المركز السابع بـ 400 ألف طن سنوياً، أما تونس احتلت المركز التاسع بنحو 335 ألف طن سنوياً.
  • يتخلف الأردن وسوريا ضمن قائمة أكثر الدول المنتجة والمصدرة للمعكرونة. حيث نجد الأردن المركز 40 وسورية في المركز 43 وبالإنتاج السنوي المتواضع 20 ألف و9 آلاف طن على التوالي. في حين غابت الكثير من الدول العربية عن القائمة التي تمتلك إمكانيات زراعية ومالية هائلة وإمكانيات بشرية مثل المغرب والعراق والسودان.

مصر من أكبر البلدان المنتجة للمكرونة

أكدت العديد من المصادر إن مصر من أبرز وأهم البلدان المصدرة للمعكرونة في العالم بعد تركيا. وأشارت هذه المصادر إلى استهداف الحكومة المصرية استيراد 6 ملايين طن من القمح خلال عام 2017 مؤكدًا أن الدولة تعمل على تأمين احتياطيات استراتيجية لا تقل عن 3 شهور من القمح.

  تركيا من أكبر البلدان المنتجة للمكرونة

تحتل تركيا المرتبة الثالثة على الترتيب العالمي في إنتاج وتصدير المعكرونة بعد الولايات المتحدة وإيطاليا. حيث تنتج حوالي 1.4 مليون من المعكرونة سنوياً. مما يشير إلى أنها تحتل المرتبة الثانية بعد إيطاليا في صادرات المعكرونة.

متوسط الاستهلاك السنوي للفرد من المعكرونة

تشير الإحصاءات إلى أعلى استهلاك للفرد للمعكرونة هي إيطاليا في العالم. حيث بلغ 25.3كجم سنوياً، وجاء استهلاك تونس السنوي للمعكرونة في المرتبة الثانية في العالم والأولى في العالم العربي عند 16 كجم. كما يليه استهلاك الفرد للمعكرونة في فنزويلا 12.2 كجم، واليونان 11.5 كجم، وسويسرا 9.2كجم، والولايات المتحدة الأمريكية 8.8 كجم، وإيران 8.5 كجم.

وعلى المستوى العربي، احتلت ليبيا المرتبة الثانية بمعدل استهلاك المعكرونة سنوياً قدره كيلوغرامات للفرد. واحتلت مصر المرتبة الثالثة في العالم العربي بمعدل استهلاك قدره 1.2كيلوغرام للفرد سنوياً.

يستنتج مما سبق بعد عرفنا أهم البلدان المصدرة للمعكرونة أن قطاع إنتاج وصناعة المكرونة في معظم الدول العربية ضئيل الحجم والإنتاج. وأن صناعة المعكرونة من أبرز القطاعاتفي مجال الاستثمار الصناعي والزراعي.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا البلدان المنتجة للمكرونة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

6960 مشاهدة