ماذا يعني معدل الهامش

كتابة : مصطفى رجب
آخر تحديث : 20 يوليو 2020
ماذا يعني معدل الهامش

تعريف معدل الهامش

معدل الهامش يشير إلى نسبة المبيعات التي أصبحت أرباح وعوائد وهي تمثل إسقاط على كافة الأموال التي حققتها الشركة في كل عملية بيع وبالتالي في حالة إذا حققت إحدى الشركات معدل هامش يمثل 40% في النصف الأخير من العام فهذا يدل أن إجمالي الدخل الذي حققته تلك الشركة هو 0.40 مقابل كل دولار من عملية البيع.

يتم تحديد معدل هامش الربح دائما في الميزانيات العمومية وذلك بعد تحديد إجمالي المبيعات والنفقات ولكنها ليست دقيقة في احتساب معدل هامش الأرباح بكل دقة ولكن هناك أدوات تقوم الشركات باستخدامها من أجل احتساب الأرباح والخسائر التي تتعرض لها خلال فترة زمنية محددة وأداء المقارنة مع الشركات المنافسة.

مراحل إكتساب معدل الهامش الربحي:

في قائمة الدخل بميزانيات الشركات هناك عدة مراحل يتم بموجبها احتساب وقياس معدل الهامش الربحي:

  • إجمالي الأرباح : يقصد بها في الواقع قياس كافة عمليات البيع التي تقوم بها الشركة خلال السنة المالية الواحدة بجانب إحتساب كافة النفقات التي تمت عن كل عملية بيع ويمثل الفارق بين كل منها سواء إجمالي البيع مطروح منه إجمالي المصروفات وهي إجمالي الأرباح وهنا تسمى بالنفقات المباشرة.
  • هوامش التشغيل: يقصد بهوامش التشغيل هي المصروفات التي تقوم بها الشركات بشكل غير مباشر أثناء إدارة الشركة مثل مصروفات الإيجار والمياه والكهرباء وكافة المصروفات الخاصة بالتسويق والمتبقي من الأموال هنا بعد هذا الإنفاق التشغيلي يسمى هوامش أرباح العملية التشغيلية.
  • أرباح محتسبة ما قبل الضرائب : تقوم الشركة كذلك بالوفاء بالمبالغ المترتبة على الأرباح الصافية للشركة وعلى الأرباح التشغيلية بجانب الرسوم التي تقوم بها سواء مرتبطة بنشاط الشركة أو غير مرتبطة بها بواسطة الأرباح المترتبة قبل احتساب الضرائب.
  • الأرباح الصافية : بعد قيام الشركة بالوفاء بالضرائب المباشرة على أنشطة الشركة تبقى مبلغ من المال يطلق عليه هامش الربح الصافي بعد اقتطاع كافة المصروفات المستحقة عليه وهو البند الذي يظهر في الميزانية العامة للشركات.
  مشروع بوتيك ملابس في السويد

أهمية معدل هامش الربح:

إن معدل هامش الربح له عدة مزايا:

يمثل معدل الهامش آداة قياس وكشف للمستثمرين الراغبين في الدخول للإستثمار في إحدى الشركات وضخ أموال بها أو شراء أسهم بها بجانب المستثمرين الراغبين في إنشاء مشروعات صغيرة ومتوسطة فهي أداة كاشفة لتقييم هامش الربح ومعدله التدريجي بالنسبة للمنتج أو الخدمة.

معدل الهامش يلعب دور هام في كونه أداة للتمويل بالنسبة للشركات التي لديها تصور تمويلي وترغب في البحث عن تمويل مناسب لأنشطتها التجارية عن طريق البنوك فهذه الأخيرة تهتم بدراسة معدل الهوامش للشركات.

مؤشر الربحية : معدل الهامش يعد هو المؤشر الدال على قدرة الشركات في توليد الأرباح الحالية والمستقبلية حيث يمثل أحد العناصر الهامة داخل التقارير المالية السنوية تلك الشركات وأيضا معيار دال على مدى ربحية كافة أقسام الشركة.

  هل اعلان الافلاس يسقط الديون

يتم إستخدام معدل الهامش من أجل علاج أي قصور داخل العملية التشغيلية بالشركات وأداء

الشركة خلال الجدول الزمني التشغيلي لها وهل الشركة لديها القدرة على إدارة أصولها

وأنشطتها التجارية أم لا.

مستويات معدل الهامش الربحي:

الهامش الإجمالي: يقصد بها هي احتساب الهامش الإجمالي الأرباح عن طريق خصم كافة

المصروفات والتكلفة الناتجة عن شراء السلع والخدمات من إجمالي المبيعات ولكن لايتم

احتساب الضرائب ولا يتم احتساب تكلفة التشغيل والنفقات التي تدفع لمرة واحدة لتكون

المعادلة كالتالي:

هامش الإجمالي = الربج الإجمالي / المبيعات *100% = صافي المبيعات – أسعار البضائع وتكاليف الإنتاج /صافي المبيعات *100%

الهامش التشغيلي :

يشمل الهامش التشغيلي كافة النفقات الخاصة بالتشغيل والمصاريف اليومية وكافة المصروفات

الخاصة بالإدارة والإستهلاك.

الهامش الربحي الصافي :

 ويقصد به الربح الصافي الحقيقي للشركة وتشمل كافة المبالغ المتبقية بعد مصاريف التشغيل

وتكلفة الإنتاج والبيع حيث تمثل النسبة المئوية للأرباح بالنسبة للإيرادات بعد خصم كافة

المصروفات.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

2512 مشاهدة