ماذا يأكل البط ما هو افضل طعام للبط

آخر تحديث : 11 مارس 2022
ماذا يأكل البط ما هو افضل طعام للبط

هل أنت من مهتمي المشاريع الصغيرة التي تدر بالمال كمشاريع تربية البط؟ هل تساءلت ماذا يأكل البط؟  وما هو أفضل طعام للبط بالتأكيد تعلم بأن النظام الغذائي المتبع في تربية هذه المخلوقات هو العامل الأهم في نجاح هذا المشروع. لذلك هيا بنا نتعرف على أهم المواد التي تقدم للبط كغذاء.

ماذا يأكل البط البري

يأكل البط البري أنواعًا عديدة من الكائنات في البيئة المائية الطبيعية التي يعيش بها كالمحار أو الأسماك. وفي أغلب الأحيان يتناول الطعام النباتي كالبذور أو أوراق الأشجار الخضراء. حيث يمتلك البط منقارًا عريضًا بجوانب قوية قادرة على عملية غربلة جميع الأشياء كالحشرات أو الحبوب أو قواقع المحار. وبعض أنواعه لديها مناقير قوية مصممة ليستطيع الدخول في الشقوق الضيقة بين الصخور وصيد القشريات. كما له أيضًا أقدام مجهزة للقيام بعملية التجديف والسباحة برشاقة، ليتمكن من حصوله على غذائه في الأعماق الكبيرة من الماء.

ماذا يأكل البط المستأنس

يتوفر أكل مخصص ومغلف في المحال التجارية للبط أو غيره من الطيور المائية. كما يمكننا إطعامه نفس حبوب أو طعام الدجاج بشكل عام، وفي حال كان للبطة صغار، فإنها تكون محتاجة للغذاء بشكل أكثر من العادة. إذ تحتاج إلى كميات كبيرة من فيتامين النياسين المتداول باسمه الصيدلي (ب3). أو يمكننا تعويض ذلك بإضافة خميرة الجعة المعروفة باسم خميرة البيرة مع أكل البط بنسبة 5% فقط.

  أفضل نظم تغذية لتسمين البط

أهم النصائح في تغذية البط

يُفضل تقديم الأكل إلى البط باستخدام أوعية بشرط أن تكون الأوعية كبيرة بشكل كافي، للسماح له أن يأكل بالوقت نفسه ومن الوعاء نفسه. ويجب أن نضيف كمية من ورق الشجر الأخضر إلى طعامه، مثل الأعشاب أو الخس أو غيرها. وبإمكاننا أيضًا تقديم أنواع مختلفة من الخضار مثل البازلاء أو الذرة أو بعض الطماطم أو الخيار. بالإضافة إلى توفر الماء باستمرار بمكان قريب من البط.

أكل البط في المنزل

تستطيع الاستغناء عن استخدام العلف المركب في أول مراحل تربية البط. إذ يمكنك أن تتحكم بنظامه الغذائي من خلال تزويده بمصادر بروتينية ومواد يحتاجها للنمو. ومن هذه المواد على سبيل المثال: البيض، والجبن المنزلية، ومخاليط الحبوب، والكعك، والوجبات، والخضار.

ففي الأيام الثلاثة الأولى، نُطعم فراخ البط خليطًا من البيض المسلوق المفروم جيدًا، وأيضًا حبوب الذرة أو الشعير، ومع بداية اليوم الثالث ندخل الجبن القليل الدسم في الخليط، مع استبدال البيض بشكلٍ جزئي أو كلي. بعد ذلك في عمر 5-7 أيام، نضيف الخضار إلى طعام فراخ البط، وندخل الكعك في مخاليط العلف.

  برنامج تسمين البط المسكوفي

أطعمة جيدة للبط

فالغذاء الأفضل للبط هو الذي يتوفر فيه المغذيات، والفيتامينات، والمعادن التي تكون بحاجتها الطيور في عملية نموها وتطورها صحيًا. فعلى سبيل المثال من هذه الأغذية الحشرات الطبيعية، والرخويات، والبذور، والحبوب، والنباتات التي تأكلها من تلقاء نفسها. حيث تتضمن أيضًا أفضل هذه الأطعمة الذرة المتشققة كالقمح، والشوفان غير المطبوخ، والأرز المطبوخ أو غير المطبوخ. وأيضا العنب، وقلوب أو قطع الجوز بدون ملح أو طلاء أو نكهات، والبازلاء المجمدة أو الذرة منزوعة الدهن، وديدان الأرض، وأنواع مختلفة من الخضار كالخس المفروم أو سلطات أخرى.

الاعتناء بأكل البط في البرك المحلية

  •  عدم إطعام البط في حال مغادرتها الطعام.
  • تقديم الطعام بكميات مناسبة، لأن كثرة الطعام يمكن أن تسبب مشاكلًا صحية.
  • باعتبار أن البط لا يمضغ، يجب تقديم أي نوع من الطعام على شكل قطع صغيرة الحجم. والتخلص من كافة النفايات، كالحقائب، والعلاقات الملتوية، والمشابك البلاستيكية، وأي قصاصات غير مناسبة أو عفن إذ يمكن أن تؤذي الطيور.

وفي النهاية، لأن مثل هذه المشاريع لا تحتاج سوى ثمن فراخ البط والعلف، نأمل أن نكون قدمنا لكم ما يفيدكم لاختيار الأكل المناسب والجيد للبط الذي يؤثر بشكل إيجابي في مشروعك في أي مكان تريده سواء في المنزل أو مزرعة أو حتى في البرك المحلية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

20505 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.