يمثل العمل في البورصة أحد مجالات الاستثمار الأكثر جذبًا سواءً للأفراد أو الشركات. مع تطور التكنولوجيا، أصبح الاستثمار في البورصة متاحًا للجميع من خلال الإنترنت. لذلك إن كنت ترغب بالعمل في هذا المجال ولا تعلم من أين تبدأ أو ما هي مؤهلات العمل في البورصة، لا تقلق، فقد خصصنا هذا المقال للإجابة عن أهم التساؤلات المتعلقة بهذا الموضوع.

تغيرت العديد من النقاط المتعلقة بالعمل والاستثمار في هذا السوق الضخم الذي يعرف بالبورصة في الآونة الأخيرة، فلم تعد البورصة مقتصرةً على أصحاب رؤوس الأموال الضخمة. كما أن آليات تداول الأسهم أصبحت أقل تعقيدًا، وهذا ما دفع الكثيرين إلى دخول عالم البورصة سواءً للاستثمار أو للحصول على وظيفة.

بشكل عام، تعتمد مؤهلات العمل في البورصة على امتلاك مهارات تحليل البيانات عالية المستوى. بالإضافة إلى القدرة على اختيار الأسهم والشركات والعملات المناسبة للربح. فلنتعرف معًا على أهم المعلومات المتعلقة بالعمل في البورصة.

ما هي البورصة

تعرف البورصة باسم سوق الأوراق المالية وتصنف كواحدة من أكبر الأسواق العالمية. تتحكم البورصة بصعود أو هبوط جميع الأموال في العالم بناءً على الاحتياج والطلب على العملة. يكمن وجه الاختلاف الأساسي بين البورصة وباقي أنواع الأسواق المعروفة بنوعية المادة المتداولة، ففي البورصة يجري تداول ما يعرف باسم الأوراق المالية عوضًا عن البضائع والمنتجات العادية. تُنجز عمليات البيع والشراء داخل سوق المال من خلال الأوراق المالية وهي عبارة عن مجموعة من الأسهم والسندات التي تمتلك قيمةً ماليةً.
أما سبب تسمية البورصة بهذا الاسم فيعود إلى العائلة البلجيكية فان در بورصن، وهي أحد أكبر العائلات التي عملت في مجال البنوك في القرن الخامس عشر. حيث اعتاد التجار على عقد اجتماعاتهم في فندق هذه العائلة حتى أصبح اسمها رمزًا لتداول السلع والخدمات، لتتحول فيما بعد للإشارة سوق الأوراق المالية.

عوامل الاستثمار في البورصة

من المعروف أن الاستثمار في البورصة قد يؤدي إلى الربح أو الخسارة، حيث يعتمد الأمر على الخبرة في التعامل مع الأسهم والشركات والعملات في العالم. عمومًا، يعتمد المستثمرون في البورصة على عاملين أساسيين وهما:

  • اختيار الأسهم: يبحث المستثمر عن أفضل الخيارات التي تحقق ربحًا دائمًا مثل الشركات العملاقة والمشهورة، أو العملات الأكثر ربحًا في السوق.
  • التحليل الفني: يعتمد التحليل الفني على تحليل أسهم الشركة ومدى مقدار الربح الذي تحققه لاتخاذ القرار باختيار هذه الشركة أو تغييرها.

ما هي مؤهلات العمل في البورصة

للنجاح وتحقيق الأرباح في عالم البورصة لا بد من امتلاك الشخص لمجموعة من المؤهلات وهي:

  • الخبرة في تحليل البيانات: من المعروف أن العمل في البورصة يعتمد بشكل أساسي على تحديد فترات الارتفاع والهبوط لاتخاذ القرارات المناسبة في عملية الاستثمار. لذلك، لا بد من امتلاك مهارات تحليل البيانات على مستوى عالي.
  • القدرة على اختيار الشركات المناسبة: يجب أن يمتلك المستثمر المعرفة الكافية لاختيار الشركات التي تحقق أفضل الأرباح. لا يقتصر الأمر على اختيار الشركة وحسب، بل يجب على المستثمر الاستمرار في متابعة أخبار الشركة لمتابعة الاستثمار فيها أو تغييرها.
  • رأس المال: يجب توفر رأس مال كبير لتحقيق أفضل المكاسب من البورصة. كما يجب الانتباه إلى عدم استثمار كامل المبلغ الذي تمتلكه في البورصة فهذا العمل معرض للخسارة بأي وقت.
  • المؤهل العلمي: بشكل عام لا يتطلب العمل في البورصة وجود مؤهل علمي محدد. مع ذلك، يُحدد عمومًا بامتلاك شهادة جامعية بالإضافة إلى الكفاءة والخبرة.
  • القدرة على استيعاب كافة المستجدات والمتغيرات: والتي قد تحصل فجأةً واتخاذ الإجراءات المناسبة.

كيفية العمل في البورصة

بعد التأكد من امتلاك مؤهلات العمل في البورصة، يمكنك البدء بالعمل من خلال اتباع مجموعة من الخطوات العامة تتلخص بما يلي:

  1. تحديد مبلغ الاستثمار وأهداف العمل في البورصة: يجب توفر رأس مال كافٍ للاستثمار في البورصة مع مراعاة عدم المخاطرة باستثمار كافة الأموال التي تمتلكها. أما أهداف العمل في البورصة فتقسم إلى:
    • تحديد الأوراق المالية التي ستشترى هل هي أسهم أم سندات. بشكل عام التداول بالأسهم أكثر ربحًا لكنه أعلى مخاطرةً على عكس السندات.
    • تحديد طريقة العمل: استثمار أم مضاربة. يعرف الاستثمار بأنه شراء الأسهم طويل الأمد بناءً على دراسة عميقة حول الشركة. أما المضاربة فهي شراء السهم عند انخفاض سعره وبيعه عند الارتفاع.
    • تحديد أداة العمل هل هو عمل يدوي أو عن طريق الإنترنت.
  2. اختيار شركة الوساطة: لا بد من اختيار شركة معتمدة وذات موثوقية. كما تختلف الشركات عن بعضها من حيث الحلول التي تقدمها للعملاء. لذلك لا بد من تحليل كافة النقاط التي تهمك قبل اتخاذ القرار بالتعامل مع أحد الشركات.
  3. التحليل الفني: يساعد التحليل الفني على التوقع الصحيح لحركة مؤشرات الأسهم. بالتالي لا بد من تعلم مصطلحات البورصة والمفاهيم الاقتصادية، بالإضافة إلى طرق التحليل الفني وإستراتيجيات التداول المتنوعة.
  4. متابعة السوق: من المهم متابعة حركة السوق ككل وليس التركيز على الأسهم التي تتداول عليها فقط. يؤدي هذا إلى معرفة أداء الشركات لتحديد الفرص الأفضل لك.

مؤهلات الحصول على وظيفة في البورصة

يسعى العديد من الأشخاص للحصول على وظيفة في البورصة ومن أهم هذه الوظائف محلل البيانات والمحلل الفني. يتطلب الأمر بعض امتلاك بعض المؤهلات مثل:

  • المؤهل العلمي: يعتبر التعليم من أهم مؤهلات الحصول على عمل في البورصة. أما أهم الشهادات المطلوبة للحصول على وظيفة فهي: إدارة الأعمال، والاقتصاد، والإحصاء، والرياضيات، والتسويق، والمحاسبة.
  • الخبرة العملية.

بالإضافة إلى ذلك، من الممكن أن تساعد معرفة بعض الأشخاص الذين يعملون في البورصة في الحصول على عمل في أحد البورصات.

الحد الأدنى للاستثمار في البورصة

يختلف الحد الأدنى لمبلغ الاستثمار بين الشركات، حيث يبدأ العمل في بعض الشركات بعشرة دولارات. مع ذلك، من الممكن وجود شركات تسمح بالاستثمار بمبلغ أقل من هذا وتعد مناسبة للمبتدئين. أما بالنسبة للشركات العالمية الكبرى مثل Google وفيسبوك، فقد يصل سعر السهم فيها إلى أكثر من 1000 دولار حسب السوق.
بشكل عام، يمكن العمل في البورصة عبر منصات التداول الرقمية بمبالغ بسيطة ومتوسطة تتراوح عادةً بين 50 و250 دولارًا أمريكيًا.

في الختام، تعتبر البورصة من أهم الأسواق الاقتصادية التي تتحكم بمصير الشركات والعملات في العالم. من الجدير بالذكر أن العمل في البورصة يمكن أن يجري بطرق أخرى غير المال مثل السندات البنكية ووثائق الاستثمار العقاري والمصرفي. لكن تبقى النصيحة الأساسية هي عدم استثمار كامل المبلغ المالي الذي تمتلكه في البورصة.