كيف يمكن رفع نسبة المبيعات ؟ وتوليد المزيد من الإيرادات المالية؟ تعد هذه الأسئلة مصدر قلق كبير لكثير من الكيانات التجارية، وأصحاب الأعمال ومن يعملون في المجالات التجارية التي تهدف بالدرجة الأولى إلى تحقيق الأرباح. ولكن، ينبغي لزيادة نسبة المبيعات إيجاد طرق أو استراتيجيات خاصة تمكن أصحاب الأعمال التجارية من زيادة نسبة مبيعاتهم لتحقيق الأرباح وزيادة الإيرادات مع مرور الوقت. إذ تمثل المبيعات الجزء الأهم في أي عمل تجاري. كم وتساعد المبيعات الشركات على النمو مع بناء قاعدة عملاء قوية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد عملية البيع في العثور على مشترين أو عملاء محتملين، وبالتالي زيادة نسبة المبيعات الإجمالية وتعزيز العلاقة مع المستهلكين.

ونظرًا لأهمية هذا الموضوع في عالم الأعمال والكيانات التجارية سنشرح لكم في مقالة اليوم من تجارتنا كيف يمكن رفع نسبة المبيعات. كما وسنقدم لكم  طرق وتقنيات أساسية الهدف الأساسي منها تنشيط وتطوير وزيادة المبيعات.

تعريف عملية البيع 

تعريف عملية البيع

تمثل عملية البيع تفاعلًا بين البائع والمشتري أو العميل المحتمل بهدف تنشيط وزيادة نسبة المبيعات العامة. كما أنها طريقةٌ يمكن للشركات التجارية تكرارها لتحقيق أداء ثابت بين مندوبي المبيعات. إضافة إلى تحقيق زيادة مستمرة في جني الأرباح لزيادة الإيرادات المالية. ولكن، ينبغي على أصحاب الأعمال التجارية اعتماد طرق واستراتيجيات متنوعة لتطوير وزيادة نسبة المبيعات وذلك على اعتبار أن المبيعات هي جزءٌ أساسيٌّ من أي عمل، وأيضا وضع فريق عمل داخلي وآخر خارجي لتحقيق كل الأهداف.

شاهد أيضا: تعريف زيادة المبيعات.

طرق تنشيط ورفع نسبة المبيعات

طرق تطوير وتنشيط ورفع نسب المبيعات

نقدم لكم تقنيات واستراتيجيات متنوعة الهدف منها بالدرجة الأولى هو تنشيط وتطوير وزيادة نسبة المبيعات العامة، وتضم:

  • وضع أهداف واضحة لتطوير ورفع نسبة المبيعات.
  • دراسة المنافس بهدف رفع نسبة المبيعات.
  • التخطيط لحملة تسويقية قوية لتنشيط ورفع نسبة المبيعات.
  • إقامة نشاطات تسويقية ومجتمعية لتحسين ورفع نسبة المبيعات.
  • التعرف على منتجك لتطوير ورفع نسبة المبيعات.
  • المراجعة الدائمة لأسعار المنتجات لتنشيط ورفع نسبة المبيعات.
  • تعزيز قنوات البيع الخاصة بالبائع لتحسين ورفع نسبة المبيعات.
  • تطوير علاقات قوية مع العملاء الحاليين والجدد بهدف رفع نسبة المبيعات.
  • إدخال منتجات وخدمات جديدة بهدف رفع نسبة المبيعات.

شاهد أيضا: طرق لزيادة المبيعات وتنشيطها لمضاعفة الأرباح.

وضع أهداف واضحة لرفع نسبة المبيعات

يجب أن يكون لكل خطة هدف. سيحدد استراتيجيات التوظيف ، وكذلك اتجاه الشركة. حدد ما هو النجاح للشركة. ما نوع النتائج التي تريد رؤيتها؟ على سبيل المثال ، الهدف المشترك للشركات الناشئة هو تحقيق الربحية. بمجرد أن تنجو الشركة من تلك المرحلة ، يكون الهدف التالي هو زيادة المبيعات والإيرادات لتحقيق النمو. بعد تحديد أهداف واضحة وتحديد ما يدفع المبيعات ، يمكن للشركة التركيز على الأنشطة المخطط لها للمساعدة في تحقيق الأهداف المذكورة.

دراسة المنافس بهدف رفع نسبة المبيعات

من الضروري جدًا عند التفكير في زيادة نسبة المبيعات وتحسين وتطوير عملية بيع المنتجات دراسة المنافس لك من جميع النواحي. كما عليك أن تكون على درايةٍ تامة واطلاع كبير بما يفعله منافسوك، نظرًا لكونها إحدى أهم التقنيات والاستراتيجيات لزيادة نسب المبيعات العامة. بالإضافة إلى ذلك، تطلعك دراسة المنافسين لك والطرق المتبعة من قبلهم في جذب العملاء على فهم قدراتهم وسلوكياتهم وإمكانياتهم في السوق المحلية. وبالتالي عند امتلاك كل المعلومات اللازمة ستكون أكثر استعدادًا للدفاع عن موقعك الحالي وعن منتجاتك. وأيضا يحقق لك ذلك الاستجابة السريعة لتغيرات السوق، وبالتالي تحسين وزيادة نسبة المبيعات لديك والحفاظ على عملائك الحاليين واكتساب عملاء جدد.

شاهد أيضا: زيادة المبيعات ومهارات البيع.

التخطيط لحملة تسويقية قوية لتنشيط ورفع نسبة المبيعات

إقامة حملة تسويقية قوية لزيادة نسبة المبيعات

من الضروري جدًّا أن يكون لديك استراتيجية فعالة لزيادة نسبة المبيعات، فأحد الجوانب الرئيسية التي يجب التركيز عليها هو التسويق. كما وبإمكانك من خلال وضع حملة تسويقية قوية البدء في تطوير وزيادة نسبة المبيعات لديك باتباع الخطوات التالية:

  • تطوير المنتج المعروض للبيع من خلال معرفة رغبة العملاء بذلك.
  • تحديد الأسعار وجعلها مقبول وذات جاذبية للعملاء.
  • خيارات التوزيع عند بيع المنتجات أو الخدمات من خلال مركز بيع بالتجزئة والبيع عبر متجرك الإلكتروني.
  • الترويج  وهو جزء مهم من خطة التسويق باستخدام الإعلان التقليدي ووسائل التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وانستغرام وغيرها.
  • وضع خطة مالية تتناسب مع الحملة التسويقية القوية.

إقامة نشاطات تسويقية ومجتمعية لتحسين ورفع نسبة المبيعات

إحدى استراتيجيات وتقنيات تحسين وزيادة نسبة المبيعات هي إقامة نشاطات تسويقية ومجتمعية. وذلك من خلال زيادة الوجود والظهور في المجتمع المحلي، نظرًا لقدرة ذلك على تحسين كفاءة الأنشطة التسويقية. كما وبإمكان هذه الأنشطة تحفيز وتطوير وزيادة نسبة المبيعات من خلال إقامة معارض تسويقية في مناسبات معينة، وأيضا تقديم مساعدات مالية لجمعيات خيرية. بالإضافة إلى ذلك، المشاركة في دعم أنشطة محلية أو فرق رياضية أو رعاية الاحداث المجتمعية، وتقديم الدعم المالي في حالات دراسية، مثل التكفل بدراسة أحدهم على حسابك الخاص. كل ذلك سيؤدي لاحقًا إلى زيادة المعرفة بك أو بالشركة وبمنتجاتك وبالتالي تحفيز شراء المنتجات وزيادة نسبة المبيعات مستقبلًا.

التعرف على منتجك لتطوير ورفع نسبة المبيعات

تتمثل إحدى طرق زيادة نسبة المبيعات التعرف على المنتجات التي تعرضها للبيع، وذلك من خلال جملة من المعلومات التي تحتاج كبائع لمعرفتها والاطلاع عليها. كما وبإمكانك من خلال هذه المعلومات مساعدة العملاء بشكلٍ أفضل لشراء منتجاتك وبالتالي رفع نسب مبيعاتك وزيادة أرباحك، وأهم هذه المعلومات:

  • السعر.
  • تاريخ إنتاج وانتهاء المنتج.
  • كيفية استخدام المنتج.
  • الميزات المتوفرة في المنتج.
  • طريقة استخدام المنتج.

شاهد أيضا: كيفية زيادة حجم المبيعات بطرق حديثة.

المراجعة الدائمة لأسعار المنتجات لتنشيط ورفع نسبة المبيعات

المراجعة الدائمة لأسعار المنتجات لزيادة نسب المبيعات

ينبغي عليك لزيادة نسب المبيعات الخاصة بك كبائع التحقق من استراتيجيات التسعير الخاصة بالمنتجات. كما أنه من المفيد أيضًا معرفة أسعار المنافسين لك والبائعين لذات المنتجات. بالإضافة إلى ذلك، معرفة عروضهم والحسومات المقدمة على المنتجات خلال مواسم معينة، ومع استخدام هذه المعلومات ينبغي عليك التفكير بشكلٍ جديٍّ في زيادة أسعار منتجاتك أو خفضها. ولكن، في ذات الوقت تأكد من أنها تتماشى مع أهدافك في تطوير وزيادة نسبة المبيعات، وأيضا مناقشة مزايا وعيوب رفع أو خفض أسعار المنتجات لديك. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي خفض الأسعار إلى زيادة المبيعات، نظرًا لانجذاب الناس إلى شراء المنتجات لتوفير المال. ولكن، في الوقت نفسه تؤدي الأسعار المرتفعة إلى زيادة الإيرادات. ومع ذلك، لا يؤدي بالضرورة إلى زيادة المبيعات.

تعزيز قنوات البيع الخاصة بالبائع لتحسين ورفع نسبة المبيعات

يمكن أن يساعدك تقييم وتعزير قنوات بيع منتجاتك وتحسينها في الوصول إلى المزيد من العملاء، وأيضا زيادة سيطرتك على السوق وتحسين الربحية. على سبيل المثال اتبع الخطوات التالية:

  • استخدم الموزعين
  • زود موظفي المبيعات لديك بشكلٍ دائم بتدريب محسن.
  • أضف العديد من منافذ البيع بالتجزئة الخاصة بمنتجاتك.
  • تنفيذ استراتيجية الأعمال الإلكترونية لزيادة نسبة المبيعات إلكترونيًّا.
  • تعاقد مع مندوبي مبيعات مستقلين وأصحاب خبرة في مجال المبيعات أو عيّن ممثل خاص بك أو بالشركة.

تطوير علاقات قوية مع العملاء الحاليين والجدد بهدف رفع نسبة المبيعات

تتمثل إحدى طرق زيادة نسبة المبيعات وتنشيطها وتطويرها هو في جذب عملاء جدد، نظرًا لكون العلاقات ضرورية في مجال الأعمال. ومع ذلك، من الضروري أيضًا التأكد من أنّ العملاء الحاليين سيستمرون في اختيار منتجاتك أو خدماتك. كما سيساعد وجود مركز موارد شامل في منح العملاء الحاليين والجدد إمكانية الوصول إلى العديد من المنتجات أو الخدمات. بالإضافة إلى ذلك، توفر خدمة العملاء الجيدة ومعالجة الشكاوى الفورية على تطوير وتنشيط وزيادة نسبة المبيعات. كما أنّ قدرتك على جعل العملاء يشعرون بالرضا والتقدير يمكن أن يقنعهم بمواصلة شراء منتجاتك على اختلافها، وذلك من خلال الاستعانة بمصادر خارجية وتوظيف متخصصين في المبيعات من ذوي الخبرة ما يزيد من نسبة المبيعات والإيرادات.

شاهد أيضا: استراتيجيات زيادة المبيعات أشياء تهم المبيعات.

إدخال منتجات وخدمات جديدة بهدف رفع نسبة المبيعات

يهدف إدخال منتجات وخدمات جديدة إلى تنشيط وتطوير نسبة المبيعات. كما أنها من الطرق والتقنيات الناجحة في زيادة نسب مبيعات المنتجات المختلفة، وذلك من خلال التوسع في الأسواق المحلية والجديدة أيضا. ولكن، ضع في اعتبارك أن التوسع في الأسواق مكلفًا، ولكنه يزيد من قاعدة العملاء. بالإضافة إلى ذلك، ينبغي عليك التنويع في المنتجات المعروضة للبيع مع ضرورة معرفة رأي العملاء في المنتجات الجديدة، ومدى تقبلهم لها، وحاجتهم إليها وإلى خدمات جديدة يقبلون عليها بكثرة. وهو ما يحقق لك في نهاية الأمر زيادة في نسبة المبيعات دون أن تحول عملائك إلى مجموعات اختبار لمنتجاتك وخدماتك الجديدة.

شرحنا لكم في هذا المقال كيف يمكن رفع نسبة المبيعات، وقدمنا لكم تفصيلًا موجزًا لأهم استراتيجيات وتقنيات تطوير وتحسين زيادة نسبة المبيعات. ولكن، من الضروري أن تأخذ بالاعتبار تطوير هذه الطرق بشكلٍ دائم بما يسمح لك مستقبلًا بزيادة مستمرة ودائمة لإيراداتك المالية الناتجة عن رفع نسبة المبيعات.