تعريف سعر الصرف للعملة

كتابة : أسماء نور
آخر تحديث : 21 أغسطس 2022
تعريف سعر الصرف للعملة

سعر الصرف للعملة؛ يمكن تعريف سعر الصرف للعملة ما بأنها الطريقة التي نستخدمها لتبادل عملتين أو السعر الذي نستطيع به شراء عملة أجنبية فيمكن شراء دولار أمريكي بواحد ونصف يورو. وبهذا تقدر القيمة المالية للدولار بواحد ونصف يورو. وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن ذلك.

سعر الصرف للعملة

سعر الصرف يتمثل في قيمة عُملة منطقة اقتصادية مقابل قيمة عُملة منطقة أخرى. ويعمل سِعر الصَرف على تحديد القيمة الاقتصادية بين خدمات دولتين أو قيمة سلعتين بنفس الدولة. كما يعمل على زيادة التجارة بين الدول ويتم من خلال سِعر الصَرف تقييم قيمة كل السلع المتواجدة بالأسواق ومعرفة الخدمات المتوفرة بكل الدول ومعرفة القيمة النقدية لكل عمَلات العالم. وتتنوع معدلات سعر الصرف فمنها معدلات عائمة، معدلات ثابتة ومعدلات سعر مدار.

معدلات سعر الصرف العائمة

عند الحديث عن سعر الصرف للعملة. ينبغي القول المعدل العائم يتيح تحديد سعر العملة بالأسواق عن طريق نظام العرض والطلب مما يتيح للعملات الأجنبية التفاعل مع العملة المحلية دون زيادة في العملة المحلية. فإذا قامت دولة بطبع كميات كبيرة من العملة الخاصة بها لن تزيد قيمة عملتها في أسواق الصرف العالمية بل ستظل ثابتة كما هي، ويحدث تضخم داخلي بحيث يقوم الشخص بشراء سلع أقل بعملات أكثر على المستوى المحلي للدولة.

وتستطيع الدول التي تطبق معدلات الصرف العائم التصدي لأي صدمات. وخاصة عند انخفاض اقتصادها وانخفاض قيمة العملة الخاصة بها. وتقوم هذه الدول بالاعتماد على العمالة الداخلية وتقليل قيمة الفائدة المقترضة.

معدلات سعر الصرف للعملة الثابتة

ويتم فيه ربط واحدة من السلع أو العملات بغيرها وهذا المعدل ثابت لا يتغير وليس له علاقة بتغير سعر الفائدة أو الظروف الاقتصادية أو المشاكل التجارية. وقد قامت الولايات المتحدة عام ألف وتسعمائة وأربعة وأربعين بعمل اتفاقية تنص على ربط الدولار بالذهب. فظل سعر الذهب ثابت منذ بداية الاتفاقية حتى عام ألف وتسعمائة وواحد وسبعين وهو تاريخ انتهاء الاتفاقية.

ورفع النظام الثابت للصرف قيمة الدولار فأصبح كل شخص يملك دولارا يقوم بشراء الذهب. ونتج عن ذلك حدوث انخفاض في معدلات الذهاب. وأصبحت الولايات المتحدة غير قادرة على تغطية السوق المحلي من الذهب.

معدلات سعر الصرف للعملة المدار

يمزج هذا النوع بين السعر العائم والثابت حيث يتيح للعملة أن تكون عائمة بالأسواق لكنها تخضع لتعليمات محددة. وتقوم بعض الدول بتنفيذ أنظمة صارمة في التعامل بهذا النوع مثل تحديد قيمة الدولار الأمريكي بسعر محدد في مقابل اليورو واليوان الصيني. وفي بعض الأحيان يقوم البنك المركزي بالتدخل في سعر الصرف حتى يحدد قيمة العملة ولا يتركها تنهار. فإذا ارتفع الدولار عن الروبية يقوم البنك المركزي بالهند ببيع الدولارات المتوفرة لديه لتخفيض الطلب عليها. وبذلك يتم تعويض قيمة الروبية.

وبذلك فإن تعريف سعر الصرف هو نظام يتم فيه تبادل عملتين. وتتنوع معدلات سعر الصرف فمنها سعر الصرف العائم القائم على العرض والطلب. والسعر الثابت الذي لا يتأثر بأي ظروف، والصرف المدار الذي يمزج بين الصرف الثابت والعائم.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا سعر الصرف للعملة. كما نأمل أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1291 مشاهدة