التأمين على الممتلكات في قطر

كتابة : خديجة حديد
آخر تحديث : 10 سبتمبر 2022
التأمين على الممتلكات في قطر

التأمين على الممتلكات في قطر؛ هذا ماسعت له دولة قطر في ظل تشديدها على مراقبة الممتلكات وحمايتها. وفي مقالنا اليوم ستستفيض بالحديث عن كيفية التَأمين على المنازل والمٌُمتلكات في قَطر. لذلك تابع معنا.

التأمين على الممتلكات في قطر

التأمين على الممتلكات في قطر؛ تُعتبر دولة قطر من أغنى دول العالم، حيث تمتلك أكبر ناتج محلي إجمالي لكل فرد وذلك على مستوى العالم. ولذلك فإن من الطبيعي أن يسعوا إلى حماية أموالهم وممتلكاتهم بالاعتماد على بنية تحتية يمكنها تحقيق ذلك. تقدم حكومة قطر في هذا الخصوص الكثير من الخدمات، ومن أهم شركات التأمين في هذه الدولة هي:

  • شركة قطر للتأمين.
  • شركة إكسا الخليج للتأمين.
  • شركة الدوحة للتأمين.
  • الشركة القطرية الإسلامية للتأمين.
  • الشركة القطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين.
  • شركة الضمان للتأمين الإسلامي.

إن التأمين بشكل عام يتضمن استثمار الأموال وحماية استثمارات الآخرين وممتلكاتهم، مثل الأبنية والآلات والمخزون والمحتويات الأخرى التي تحافظ على ممتلكات الآخرين في المدى القريب والبعيد.

أهم خدمات التأمين في قطر

تتمثل خدمات التأمين على الممتلكات في قطر كما يلي:

التأمين على الممتلكات في قطر

يشمل هذا التأمين جميع المخاطر التي من الممكن أن تصيب مُمتلكات الأفراد والشركات في قَطر، وعند امتلاك وثيقة التأمين من شركة قطر للتَأمين وهي أكبر شركة في قَطر للتَأمين على المُمتلكات، فإنها تضمن للأفراد تغطية واسعة من التأمينات القياسية وتغطي هذه الوثيقة التَأمين على الأصول ضد الحوادث والخسائر المالية والأضرار.

تأمين الانقطاع عن العمل

وتغطي هذه التأمينات خسائر الإيرادات وإجمالي الربح بعد تعرض الممتلكات لأضرار عرضية، حتى ولو كانت تلك الممتلكات مغطاة بتأمين الممتلكات إلى أن هذا النوع من الوثائق يغطي الخسائر المادية والمالية الناتجة عن توقف تلك الأصول عن العمل بسبب الحوادث أو الأضرار والمخاطر التي تعرّضت لها. تتكامل هذه النوعية من التأمينات مع النوع السابق ولا يمكن لهذا التأمين أن يكون دون وجود التأمين السابق وعلى نحو مستقل عنه، كما أنه يشمل زيادة تكلفة العمل.

كيف يعمل التأمين على الممتلكات

يغطي التأمين على الممتلكات في قطر عادةً مخاطر متعددة قد تتعرض لها، وتشمل عادةً على عدة حالات مختارة من قبل العميل مثل تلك التي تتعلق بالطقس وتشمل الأضرار الناجمة عن الحريق والدخان والرياح والبرد والأمطار وتأثيرات الثلج والجليد والبرق وغيرها. كمان أن تأمين الممتلكات يحميها ويغطي الخسائر الناتجة عن التخريب والسرقة في كل ما يشمل الهيكل الخارجي وما ضمنه، كما يوفّر تغطية المسؤولية في حالة إصابة شخص آخر غير مالك العقار أو المستأجر أثناء تواجده في العقار وقرر رفع دعوى على صاحب العقار.

هل هناك أضرار لا يغطيها التأمين على الممتلكات في قطر

تستبعد سياسات التأمين على الممتلكات في قطر عادةً الأضرار التي تنتج عن مجموعة متنوعة من الأحداث، بما في ذلك تسونامي، والفيضانات، وتصريف المياه والصرف الصحي، وتسرب المياه الجوفية، والمياه الراكدة، وعدد من مصادر المياه الأخرى. كما أن التأمينات على الممتلكات لا تغطي مخاطر العفن التي قد تصيب الممتلكات، ولا الأضرار الناجمة عن الزلزال والهزات الأرضيّة. بالإضافة إلى ذلك، فإن معظم تلك السياسات لا تتعهد بتغطية الظروف القصوى والمفاجئة مثل الأحداث النووية أو أعمال الحرب أو الإرهاب.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن التأمين على الممتلكات في قطر. كما نأمل أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1078 مشاهدة