كيف يعمل موقع خمسات،  موقع خمسات هو موقع خدمي يعنى بتقديم الخدمات المصغرة مملوك لشركة حسوب التي استحوذت عليه في عام 2011، وتتمحور فكرة خمسات على تقديم خدمة مصغرة تبلغ قيمتها 5 دولار مع إمكانية مضاعفاتها بمضاعفات الرقم 5، حاز الموقع على جائزة المركز الأول في مسابقة عالم التقنية لأفضل المواقع العربية للعام  2011 .

اليوم سأعرفكم على الخدمات المتوفرة عبر موقع خمسات، كذلك كيفية وضع الخدمة بمكانها الصحيح، بالإضافة إلى التسويق للخدمة داخل وخارج الموقع، وما هي التراتبية المعتمدة لتحقيق مبيعات. كذلك الأمور التي يجب أن أتخلص منها. كل هذه المواضيع ستتعرفون عليها .

ما هي الخدمات التي يقدمها موقع خمسات

يقدم موقع خمسات خدمات مصغرة في مختلف مجالات الحياة, بمعنى آخر خدمات إلكترونية مصغرة, نذكر منها  :

  • خدمات الأعمال ( استشارات إدارية – إدخال بيانات – تجارة إلكترونية – خدمات مالية – خدمات قانونية ..)
  • البرمجة والتطوير ( أنظمة إدارة المحتوى – السيرفرات واللينكس – برمجة الويب – الدعم الفني ..)
  • خدمات التسويق الإلكتروني ( التسويق بالعمولة – الإعلانات التسويقية – التسويق عبر الهاتف ..)
  • التدريب عن بعد ( الصحة واللياقة البدنية – استشارات شخصية – تعلم البرمجة ..)

في الحقيقة، يظن الكثيرون أن هذه الخدمات تحتاج إلى دراسات خاصة، ويعتقدون أن البدء بالعمل على خمسات صعب للغاية , لكن في الحقيقة إن كنت تمتلك خبرة بإحدى الخدمات المذكورة يمكنك البدء بالعمل بها فوراً .

التسجيل في موقع خمسات

التسجيل في موقع خمسات مجاني, ولا تتعدى العملية خمس خطوات يمكنك من خلالها الحصول على حساب لبيع و شراء الخدمات المصغرة معاً وهي :

  • بدايةً ننتقل إلى موقع خمسات من هنا.
  • نضغط على ( حساب جديد ) الموجودة أعلى الموقع .
  • ندخل المعلومات الأساسية ( الاسم – البريد الإلكتروني – كلمة المرور – الموافقة على شروط التسجيل )
  • الضغط على زر تسجيل .
  • سيتم تحويلنا إلى موقع حسوب لاختيار اسم مستخدم مناسب .

وبهذا نكون قد أتممنا عملية التسجيل ولم يتبقى لدينا سوى إضافة خدماتنا إلى الموقع .أو البدء بشراء الخدمات .

دراسة خدمات البائعين

إن دراسة خدمات البائعين ستساعدك في فهم كيف يعمل موقع خمسات. تصفح خدمات البائعين، تابع تعليقاتهم،، وتعرف على ما يميز تلك الخدمة وجعل العميل يُقبل على شراءها. وماذا تستطيع أنت أن تقدم لهم بشكل منافس من حيث السعر والجودة، في الوقت نفسه حاول كسب رضا العملاء لأن أحد عدد العملاء المشترين لخدمتك هو مؤشر نجاح ويعطي ثقة للعملاء الجدد الباحثين عن خدمات مشابهة لخدمتك.

من ناحية أخرى، إذا كنت لا تملك ما تقدمه. عليك بتعلم أحد الخدمات المقدمة ، تتقنها وتجيد استخدامها، على سبيل المثال البرمجة والتطوير ، كتابة محتوى، التسويق بأنواعه، التصميم وغيرها من المهارات. فيما بعد ستستثمر مهارتك ببيعها كخدمة عبر الموقع وتستفيد منها.

تقديم الخدمة بشكل صحيح

بعد اختيارك للخدمة التي ستقدمها، تأتي الخطوة الثانية وهي طريقة إضافتها للموقع. في الحقيقة فإن هذه الخطوة ليست أسهل من اختيارك للخدمة. حيث أن هناك شروط وقوانين محددة لذلك يفرضها موقع خمسات على البائعين الراغبين بعرض خدماتهم على الموقع .

أولا: عليك تجميع أفكارك لصياغة نص عرض خدمتك بشكل صحيح.

ثانياً: الضغط على “أضف خدمة” من الشريط العلوي للموقع .

ثالثاً: عليك إضافة تفاصيل الخدمة. بدأ بالعنوان الذي يجب أن يكون واضحا ومفسّرا. فيما بعد يأتي تصنيف الخدمة الرئيسي والفرعي. مثلاً إذا كانت الخدمة التي تقدمها كتابة محتوى فتختار حينها تصنيف كتابة وترجمة كتصنيف رئيسي. من ثم ننتقل إلى التصنيف الفرعي الذي تريده أنت. ولا بد من أن يعثر عليه المشتري بالتصنيف.  عليك إضافة وصف دقيق وتفصيلي للخدمة. يمكن المشتري بإيجاد أجوبة لكافة أسئلته.  مع التركيز على أن تكون الكتابة بأسلوب جاذب وبشكل احترافي يعزز قيمة خدمتك ويجذب الزبائن للإقبال عليها.ما يهم موقع خمسات هو ” ماذا ستقدم مقابل 5 دولار ؟ ” .

رابعاً: إضافة الصورة للخدمة، وتعتبر الصورة أحد أهم العناصر في الخدمة لأنها تعطي العميل الانطباع الأول عن الخدمة .

شاهد أيضاً : نصائح لزيادة مبيعاتك على موقع خمسات .

 

تسويق الخدمة داخل وخارج موقع خمسات

مما لا شك فيه أن كل ما فعلته لإتمام خدمتك بجودة عالية، يبقى ناقصا ما لم تقوم بتسويق خدمتك. داخل وخارج موقع خمسات هو النقطة الحاسمة لنجاح خدمتك. هناك طريقتين لتسويق الخدمة :

التسويق داخل الموقع

يعتمد التسويق داخل الموقع على إبداعك واحترافك في تقديم خدمتك. بالإضافة طبعاً إلى طريقة تواصلك مع المشترين. عليك أن تعمل على تحسين خدمتك وجودتها لتكون هي الأنسب والأفضل على الإطلاق. في نفس الوقت، ضع نفسك مكان العميل، لو كنت مكانه هل تشتري هذه الخدمة؟

مما لا شك فيه أن الخدمة الجيدة تسوق لنفسها، مع حسن أداءك وتعاملك مع المشتري ومرونتك في التعامل والإجابة على كل ما تسأل عنه، هي طبعاً معايير جودة.

إذا تمكنت من معرفة ما يريد المشتري تكون قد سوقت لخدمتك بشكل فعال ومباشر. شارك خدمتك عبر موقع خمسات، ساعد من هم بحاجة لمساعدتك ولو دون مقابل، لأن ذلك يعزز علاقتك مع مجتمع الموقع، كما أنه يخلق لك سمعة طيبة.

التسويق خارج الموقع

يكمن التسويق خارج الموقع من خلال عدة طرق، منها:

  • إنشاء مدونة خاصة بخدماتك تحتوي جميع الروابط ، بهذه الطريقة يتعرف عليك المشترين والمهتمين بمهاراتك وخبراتك وما تملك من خدمات سيجدونها على موقع خمسات.
  • الإعلانات هي إحدى الطرق المهمة والذي يعتمد عليها الأغلبية في تسويقاتهم. حيث أن من خلال الإعلانات ممكن أن تصل إلى مواقع تشهد عدد زيارات هائل.
  • وسائل التواصل الاجتماعي عامل مهم في نجاح خدمتك . مع مراعاة الاهتمام بالملف الشخصي الخاص بك، كذلك أعمالك وخدماتك.

 

يعتبر موقع خمسات من أحد مواقع العمل الحر التي ازداد روّادها خاصة بظل وجود فايروس كورونا COVID-19 في العالم , الذي جعل روّاد العمل الحر يتجهون إليه بكثرة لعرض خدماتهم و شراء خدمات أخرى لدعم مشاريعهم و أعمالهم .