نقل وتحويل الأموال عبر الانترنت

كتابة : مصطفى جمال جيد
آخر تحديث : 2 سبتمبر 2022
نقل وتحويل الأموال عبر الانترنت

تحويل الأموال عبر الانترنت؛ عندما تم اختراع النقود لتحل محل المقايضة، كانت النقود ثورة، ولم يصدق الناس أنه يمكنهم استخدام كمية صغيرة من المعدن بدلا من حمل محصول زراعي مثلا ليقضوا بمحصول آخر، وبعد أن كانت النقود معادلة للخدمات، هناك العديد من الخدمات التي يمكن استخدامها لخدمة النقود.

والبنوك هي الأهم، تليها مكاتب الحوالات والصرافة. وفي العصر التكنولوجي من الضروري للأشخاص المهتمين بالخدمات المصرفية على الإنترنت أن يجدوا طريقة أسهل وأسرع لتحويل الأموال، خاصة بين الأطراف البعيدة عن بعضها البعض. ومن هنا أتت فكرة تحويل الأموال عبر الإنترنت.

ما مميزات وعيوب الدفع عبر الإنترنت

تحويل الأموال عبر الانترنت؛ يمكن تلخيص بعض المزايا والعيوب كما يلي:

ميزات الدفع عبر الانترنت

تتمثل كما يلي:

  • سهلة ومريحة: حيث أن العملية لا تحتاج للذهاب إلى البنك أو مكتب الحوالة.
  • السرعة: تتم معظم الدفعات في نفس الوقت، أو لا تزيد عن يومين على الأكثر.
  • تكلفة منخفضة: حيث تقدم العديد من الشركات حلول دفع عبر الإنترنت أرخص من التحويلات البنكية.
  الطرق المعتمدة في تحويل الأموال دوليا

عيوب الدفع عبر الانترنت

تتمثل كما يلي:

  • الحاجة إلى الوعي بالإنترنت: هذا هو أهم سبب؛ لأن معظم الناس في العالم العربي ليسوا جيدين في استخدام الإنترنت للتعامل مع مشاكل الخطيرة، ولا يعرفون أنه يجب عليهم إجراء معاملات تخص معايير الأمان الموجودة في الموقع. هذا ما يؤدي غالبًا إلى الاحتيال والسرقة.
  • حواجز اللغة: تعتمد معظم هذه المواقع على اللغات الأوروبية ومنها اللغة الإنجليزية، بما في ذلك خدمة العملاء، وهو أكثر صعوبة بالنسبة لأولئك الذين لديهم لغات أجنبية ضعيفة.

ما هي أهم المواقع التي تتيح خدمة إرسال واستلام الأموال عبر الإنترنت

هناك المئات من المواقع التي تتيح خدمة ارسال واستلام الأموال عبر الإنترنت، وقد اخترنا لك

موقع Paypal

بالنسبة للمقيمين في الولايات المتحدة وكندا، يعد موقع الويب (Paypal) طريقة الدفع المفضلة، كما أن امتلاك حساب على موقع الويب هذا يشبه امتلاك “محفظة” على الإنترنت؛ تستخدم بطاقة ائتمان لإعادة شحن المحفظة بالمقدار الذي تريده من وقت لآخر، ثم تستخدم الحساب عبر الإنترنت في شراء اي شيء أو إرسال الأموال إلى الشخص الذي تريده.

  تحويل الأموال إلى رقم حساب

ميزات موقع Paypal

من ميزات هذا الموقع هي أن الرسوم الذي يأخذها مقابل هذه الخدمة منخفضة جدا، وهذا هو السبب الرئيسي لشهرته واستخدامه من قبل العديد بالنسبة للأشخاص الذين يعملون علي الإنترنت مقارنة بالطرق الأخرى، ويمنع استخدام هذا الموقع في عملية الدفع رقم بطاقة الائتمان الخاصة بك من الظهور في المواقع الاخرى، او للشخص الذي تحول له الأموال.

عيوب موقع Paypal

أما عن عيوبه فعلي الرغم من انتشاره الواسع في معظم دول العالم، لكن حصة الدول العربية منها لا تزال صغيرة. ويمكن القول أن مصر – البلد العربي الذي يضم أكبر عدد من السكان ومستخدمي الإنترنت – غير مدعومة من هذاالموقع. وتتطلب سياسة الموقع أيضًا أن يكون لكل من المرسل والمستلم حساب، لذلك إذا كان أحدهما في بلد / منطقة لا يدعمها، فلن تكتمل العملية.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن نقل وتحويل الأموال عبر الانترنت. كما نأمل أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

4558 مشاهدة