كيف يتم صناعة السجاد الميكانيكي

كتابة : أية سعد جيد
آخر تحديث : 20 يوليو 2020
كيف يتم صناعة السجاد الميكانيكي

صناعة السجاد ميكانيكي

تعد حياكة السجاد من الصناعات القديمة التقليدية، التي اتصلت بحياة الرعي والبداوة خلال المرحلة الأولى، ومؤخراً مزجت بين الصناعة والزراعة، وبدأ تصنيع السجاد بالطريقة البدائية مثله مثل أي صناعة أخرى، ونسيج السجاد كان يصنع باستخدام الخيوط القصيرة المنفصلة عن بعضها، وصوف الخراف كان النوع المفضل في صناعة السجاد، واستخدام القطن كان محدوداً، ويعد الحرير من أغلب الأنواع المستخدمة في تصنيع السجاد، حيث أنه يضفي بريق من اللمعان الخاص على السجاد.

صناعة السجاد ميكانيكي

توفر صناعة السجاد العديد من فرص العمل بنطاق واسع، كما توفر فرص عمل للنساء والمنتمين للقطاعات محدودة الدخل، وتواجه حياكة السجاد اليدوي العديد من التهديدات بجميع أنحاء العالم، نتيجة النهضة التقنية المتطورة والطفرة الصناعية الكبرى التي حصلت عليها صناعة السجاد، ولكي نحافظ على تصنيع السجاد اليدوي، يجب الانتباه للمخاطر التي قد تواجهنا، والسعي وراء تطوير وتنمية هذه الصناعة، حتى نتمكن من تلبية الطلبات المتزايدة عليها.

أنواع الماكينات المستعملة في تصنيع السجاد

  • ماكينةALD61 
  • ماكينةASR61
  • ADR
  • CRM
  • CRT

ماكينتي ALD61 و ASR61

تعمل هذه الماكينات بنظام موحد من حيث نظام الخيوط الملونة، وعدد الايام، ونظام التصاميم، والحد فات، وسنتناول شرحها فيما يلي:

الابيام: تحتوي الماكينات ALD61 و ASR61 على 4 أيام للماكينة، و خيوط السداء يتم تسديدها على الدرق إلى الابيام، والدرق يكون رقم واحد مع الدرج الثالث، والدرق الثاني مع الدرك الرابع، والأرضية العليا للسجاد تتكون من الدرق الأول والثاني، بينما أرضية السجاد تتكون من الدرق الثالث والرابع.

الخيوط الملونة:

تحتوي الماكينات على مجموعة تشتغل بخمسة ألوان، ويتم توزيعها على حامل البَكَر (creel)، حيث يوجد 15 بكرة رأسياً، و 30 بكره أفقياً، على أن تكون الـ15 بكرة الرأسية، تمتلك كل ثلاثة منهم لون واحد، ويعمل الخيط الملون الواحد بكل حدفة، بينما لا تشتغل الألوان الأربعة الأخرى، فتكون زائدة ملتصقة الظهر السفلي للسجادة، وتسمى بالخيوط الزائدة، ويمكن التخلص منها بعد ذلك في تشطيبات السجاد.

الحدفات (picks):

يتم استخدام الماكينات (ALD61 + ASR61) على نظام الحدفات، بشريط واحد ريبير (Repair Single)، حيث تشتغل هذه الماكينات بنظام الحدفة الواحدة لكل نفس (Shed/ Pick One)، و2 حدفة لكل نفس (Shed/ Picks Two)، ويتم استخدام كروت مخرمة ذات تخريم خاص لعمل الزخارف والتصاميم سطح السجاد، وتتحرك هذه الكروت الحركات المنتظمة على جهاز معروف باسم جاكارد.

الفرق بين الماكينات ALD61 و ASR61

ماكينة ALDماكينة ASR
لم تحدث أي تطويرات في جهار الجاكاردتم عمل تطوير في جهاز الجاكارد بشكل جعل الحركة الأمامية والخلفية لجهاز الجاكارد تتم بواسطة التروس.
لم يتم استخدام نظام التوقف الآلي (الاتوماتيكي) لحركة الماكينة.أصبح هناك إمكانية لجهاز الجاكارد أن يتمتع بنظام التوقف الآلي لحركة الماكينة، عند حدوث أي خطأ خلال عمل الماكينة.
لا يتحمل تصميم الماكينة للسرعات العالية.يتحمل تصميم الماكينة للسرعات العالية نسبياً.

في النهاية تحدثنا عن صناعة السجاد ميكانيكي ، وكذلك أنواع الماكينات المستعملة في تصنيع

السجاد، وكذلك الفرق بين ماكينتي ALD61 و ASR61، ونتمنى أن ينال المقال على

اعجابكم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

6291 مشاهدة