تصنيف العملاء

آخر تحديث : 13 سبتمبر 2022
تصنيف العملاء

تصنيف العملاء؛ يلعب العملاء دورًا مهمًا في أي عمل تجاري، فمن الضروري أن تكون قادرًا على تحديد أنواع مختلفة من العملاء وتقسيمها لفهم سلوك العملاء ولتخصيص الموارد بشكل أفضل لعملاء مختلفين لتحقيق أعلى ربح. فإنه من خلال فهم الأنواع المختلفة للعملاء بشكل أفضل، يمكن أن تكون الشركات مجهزة بشكل أفضل لتطوير استراتيجيات ناجحة.

كيف يتم تصنيف العملاء

تصنيف العملاء؛ يمكن تقسيم العملاء إلى خمسة أنواع رئيسية:

  • العملاء المخلصون: العملاء الذين يشكلون أقلية من قاعدة العملاء ولكنهم يولدون جزءًا كبيرًا من المبيعات.
  • العملاء المندفعون: العملاء الذين ليس لديهم منتج معين في الاعتبار ويقومون بشراء السلع عندما تبدو جيدة في ذلك الوقت.
  • عملاء الخصم: العملاء الذين يتسوقون بشكل متكرر ولكن يعتمدون في قرارات الشراء بشكل أساسي على عمليات الشطب الواسعة.
  • العملاء حسب الحاجة: العملاء الذين يرغبون في شراء منتج معين.
  • العملاء المتجولون: العملاء الذين ليسوا متأكدين مما يريدون شراءه.

العملاء المخلصون

العملاء المخلصون هم أهم شريحة يجب إرضائهم ويجب أن يكونوا على رأس أولويات أي شركة. لا يمثل هذا النوع من العملاء بشكل عام أكثر من 20% من قاعدة عملاء الشركة ولكنهم يساهمون في غالبية إيرادات المبيعات. العملاء المخلصون،كما يوحي الاسم، مخلصون ويقدرون المنتج بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك، من المرجح أن يوصي العملاء المخلصون بمنتجات الشركة لأشخاص آخرين. لذلك من المهم التماس مدخلاتهم وتعليقاتهم وإشراكهم في عملية صنع القرار في الشركة. يجب التركيز بشدة على العملاء المخلصين إذا أرادت الشركة النمو.

العملاء المندفعون

العملاء المندفعون هم أفضل العملاء لبيعهم وهم ثاني أكثر القطاعات جاذبية (بعد العملاء المخلصين) للتركيز عليها. لا يفكر العملاء المندفعون في قائمة تسوق محددة ويقومون بشراء المنتجات تلقائيًا. بالإضافة إلى ذلك،  عادةً ما يتقبل العملاء المندفعون التوصيات المتعلقة بالمنتجات.

يحتل العملاء المندفعون المرتبة الثانية بعد العملاء المخلصين في تحقيق إيرادات المبيعات. وإن إبقاء هؤلاء العملاء على اطلاع بعروض المنتجات الجديدة يقطع شوطًا طويلاً في تحسين ربحية الشركة.

عملاء الخصم

يلعب عملاء الخصم دورًا مهمًا في تسليم مخزون الشركة. لذلك، فإن عملاء الخصم هم مساهم رئيسي في التدفق النقدي للشركة. نادرًا ما يشتري هذا النوع من العملاء المنتجات بالسعر الكامل ويقوم بالتسوق للحصول على أفضل عمليات التخفيض. عملاء الخصم يتميزون بأنهم مرنون تجاه البيع الزائد، وعادة ما يكونون أقل شريحة من العملاء ولاءً، ويتحركون عمومًا عندما تتوفر عمليات تخفيض أفضل في مكان آخر.

العملاء حسب الحاجة

العملاء حسب الحاجة مدفوعون باحتياجات معينة. بمعنى آخر، يدخلون المتجر بسرعة ويشترون ما يحتاجون إليه ويغادرون. يشتري هؤلاء العملاء لحاجة أو مناسبة معينة ويصعب بيعهم. من المهم ملاحظة أنه يمكن جذب العملاء حسب الحاجة بسهولة إلى شركات أخرى. لذلك، من المهم بدء تفاعل شخصي إيجابي مع شريحة العملاء هذه من أجل الاحتفاظ بها. يمكن تحقيق تحويل العملاء حسب الحاجة إلى عملاء مخلصين من خلال التفاعلات الشخصية الإيجابية المناسبة.

العملاء المتجولون

يجذب العملاء المتجولون أكبر قدر من حركة المرور إلى الشركة بينما يشكلون أقل نسبة مئوية من إيرادات المبيعات. ليس لديهم حاجة أو رغبة محددة في الاعتبار وينجذبون إلى موقع العمل أكثر من أي شيء آخر. يتمتع هؤلاء العملاء بالتفاعل الاجتماعي لتجربة التسوق. لذلك، فإن قضاء الكثير من الوقت في محاولة استرضاء هذا الجزء يمكن أن يبتعد عن القطاعات الأكثر ربحية. وعلى الرغم من أن هذا الجزء يولد أقل قدر من عائدات المبيعات، إلا أن توفير معلومات ثاقبة حول المنتجات لهؤلاء العملاء يمكن أن يحفز الاهتمام ويؤدي في النهاية إلى الشراء.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن تصنيف العملاء.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

5765 مشاهدة