نشأة القانون التجاري، يمكننا تعريف القانون التجاري على أنه هو مجموعة من القواعد والأحكام التي يتم من خلالها العمل على تنظيم كافة الخطوات التي تتم خلال عملية التجارة، وهو الذي يتم تحديده من أجل توفير الحماية والأمان ما بين التجار، ويتم حماية حقوق كافة الأفراد من التعرض إلى النصب والاستغلال، حيث أن تقوم كل دولة من دول العالم بالعمل على تحديد القانون التجاري الخاص بها، وسنتعرف على نشأة القانون التجاري.

نشأة القانون التجاري

نشأة القانون التجاري؛ بــداية القانون التجاري عبارة عن مجموعة من القواعد القانونية. التي تعمل على تنظيم العلاقات التجارية بين الأفراد وبعضها البعض وبين الأشخاص الاعتبارية. وذلك بسبب احتراف التجارة وبالتالي فهي تضم القواعد القانونية الخاصة بتنظيم الأعمال التجارية والتي يقوم بها أي شخص بموجب الصفة القانونية. وكذلك القواعد والأحكام التي تنطبق على الأشخاص الذين اتخذوا من التجارة حرفة لهم.

تطور القانون التجاري

جاء عن نشأة القانون التجاري ما يلي: مر القانون التجاري بالعديد من التطورات على مر العصور .والتي من شأنها تنظم العلاقات التجارية. وذلك من خلال المراحل المختلفة:

العصر القديم

لعل أهم القوانين القديمة المنظمة للعلاقات التجارية هو قانون “حمورابي” حيث ان البابليين هم أكثر الشعوب القديمة الذين قاموا بوضع القواعد التجارية المنظمة للحركة التجارية وبرعوا فيها للغاية ،وهم كذلك من أوائل الشعوب القديمة الذين مارسوا الحركة التجارية نظرا للموقع الجغرافي المميز ،فقاموا بفضل قانون حمورابي بتنظيم عمليات القروض والوديعة التجارية والوكالة بالعمولة والشركة ثم سار على نفس الدرب الفينيقيون وهم كانوا من سكان البحر المتوسط. فقاموا ببناء الأساطيل البحرية وإنشاء المستودعات التجارية ،ثم الرومان. وكان لهم دور كبير في تطور القانون التجاري.. حيث كانوا يروا بأن التجارة مهنة وضيعة يقوم بها العبيد والأجانب.

العصور الوسطى

 مع سقوط الدولة الرومانية القديمة في نهاية القرن الثامن الميلادي أدى ذلك إلى توقف حركة التجارة التي بين المدن الأوروبية ولكن مع بداية الحملة الصليبية كان لها دور كبير في إثراء حركة التجارية الدولية بين المدن الأوروبية والإسلامية كما إنها أدت إلى وجود عادات تجارية نشأت بموجب تلك العلاقة. حيث ظهرت محاكم خاصة بالنسبة للمنازعات التي تنشأ بين التُجار وتسمى المحاكم القنصلية فكانت تلك المحاكم تتكون من قاضي قنصل متخصص في الأعراف التجارية ويعاونه بعض المعاونين من التجار أصحاب الخبرة في التجارة محل المنازعة التجارية داخل تلك المحاكم القنصلية التي أصبحت هي المختصة بالفصل في المنازعات التجارية.

العصور الحديثة

التوسع الاستعماري مع بداية القرن الخامس والسادس عشر إلى تطور حول فلسفة حركة التجارة الدولية ومع اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح. وكذلك اكتشاف الأمريكتين أدى هذا بالتبعية إلى انتقال مركز الثقل العالمي التجاري من حوض البحر المتوسط إلى دول المحيط الأطلسي. ثم بالتبعية ظهور الرأسمالية ومنها تأسيس شركة الهند الشرقية والغربية ونمى نفوذها العالمي. الأمر الذي دفع إلى إلزامية التدخل من أجل الحد من النفوذ الكبير لها.

أهمية القانون التجاري

 تكمن أهمية القانون التجاري نحو وضع القواعد القانونية المنظمة والحاكمة والحامية للكيانات القانونية التجارية العاملة في مجال التجارة. وذلك لارتباط حقوق كثيرة بتلك الأنشطة سواء الخاصة بالتجارة الداخلية أو الخارجية. والتي انبثقت عنها العديد من الاتفاقيات الدولية التجارية .

سمات القانون التجاري

هناك العديد من سمات وخصائص للقانون التجاري بوجه عام :

يهدف القانون التجاري إلى وضع بعض المعايير التي من شأنها تعمل على تحقيق مجموعة من الأهداف التي من شأنها ضبط العلاقات التجارية المختلفة.

يقوم القانون التجاري بوضع الضوابط اليت من شأنها تسهل من حركة المعاملات التجارية سواء بين الأفراد الطبيعية أو بينها وبين الأشخاص الاعتبارية بشكل فعال.القانون التجاري يتميز بالمرونة الدائمة حتى يتم تطويره وفقا للظروف والمتغيرات الدولية وفي كافة الأوقات والأزمنة. كما يقوم القانون التجاري بتنظيم العلاقات المالية والتجارية والتعاقدية وحل كافة المشكلات وضبط المعايير القانونية والإدارية للشكل التجاري وهياكل العقود.

نشأة القانون التجاري، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في نشأة القانون التجاري، وهو الذي يتم العمل على تحديده وفق الدستور المتبع في كل دولة من دول العالم، ويتم من خلال القانون ضمان توفير الأمن والحماية للمواطنين.