كيف نحمي محفظة العملات الرقمية، تعتبر العملات الرقمية عملات

غير ملموسة، إذاً فكيف نستطيع حمايتها وحماية الحافظة التي تخزن

هذه الأموال، إذ أنها معرضة للاختراق والقرصنة، ومن الممكن أن لا تكون

في مأمن ولا نتمكن من حمايتها، وذلك لأن هذه الأموال تكون في منصة

التداول إما للمضاربة و للشراء والبيع في بعض العملات ويكون إما بشكل

يومي أو أسبوعي، وهنا تكون عملاتك في منصة العملات الرقمية، أو من

أجل الاستثمار في عملات محددة، وهذا خطأ حيث يجب تحويل العملات

الرقمية إلى محفظة خاصة بك، ويجب أن تحذر من تحميل تطبيق يدعي

أنه محفظة عملات رقمية وتكون عندها ضحية قرصنة .

أنواع الحماية الممكنة لمحافظ العملات الرقمية

يوجد مجموعة من القواعد عليك أن تتبعها أيها المستثمر كي تحمي

عملاتك الرقمية وتحافظ عليها آمنة ومن أهمها:

استخدام كلمة مرور قوية

يجب استخدام كلمة مرور يكون من الصعب الوصول إليها تتكون من أحرف وأرقام ورموز وتكون الأحرف فيها أحرف كبيرة وأخرى صغيرة، لكن كل هذا لا يعني أن كلمة المرور هذه لا يتم اختراقها وإنما عبارة عن عملية معقدة للمخترقين.

استخدام المصادقة الثنائية

تعرف المصادقة بأنه عملية التحقق من هويتك الشخصية، حيث أن معظم المحافظ الرقمية تعتمد على عامل واحد للتحقق من الهوية، لذلك عليك أيها المستثمر عند إجراء المصادقة استخدام عاملي تحقق بدلاً من عامل واحد لتحقيق أكبر قدر ممكن من الحماية والأمان.

إجراء نسخ احتياطية من محفظتك وتشفيرها

يتوجب عمل نسخة احتياطية من محافظ العملات الرقمية لأن فقدان الوصول إلى هذه المحافظ يكون مكلفاً للغاية، كما يجب تشفير هذه النسخ الاحتياطية والاحتفاظ بها في أمان، ويجب أيضاً أن تكون محفوظة في مكان يسهل الوصول إليه لاستعادة هذه النسخ عند الحاجة.

استخدام محافظ العملات الرقمية الباردة

يوجد نوعين من المحافظ وهما المحافظ الباردة والمحافظ الساخنة لكن عند النظر إلى سلبيات وايجابيات كل محفظة تجد أن استخدام المحافظ الباردة أكثر أماناً رغم كل البطء في العمل والتعقيدات حيث أن العمل في المحافظ الباردة غير المتصلة بالانترنت أفضل بكثير من استخدام المحافظ الساخنة التي لا تعمل إذ لم يكن هناك اتصال بالانترنت وذلك لأنها تبقى مهددة بالاختراق، كما أن التعامل مع المحافظ الباردة مهم جداً على المدى الطويل، وتستطيع من أجل التداول اليومي إنشاء محفظة ساخنة.

لا تقوم بأخبار أي أحد بمعلوماتك الخاصة

يجب أن يبقى شعورك بما تملكه شيء خاص بك، لا تتباهى بهذا الشعور أو بأي معلومات خاصة بك أمام الآخرين، إذ أنك من الممكن أن تتعرض للاختراق من قبل الأشخاص المقربين أو من قبل علاقاتك العامة أو من خلال تباهيك بما تملك في النوادي أو أي مكان عام آخر، مما قد يسبب إزعاج للآخرين لذلك من الضروري كتم الأسرار ولا تتحدث أمام أحد مهما كانت صلتك وعلاقتك معه عن مفاتيح محفظة العملات الرقمية الخاصة بك، وذلك لأن أي معلومة يمكن أن تنتشر تعرضك لسرقة عملاتك الرقمية.

حماية الأجهزة الالكترونية التي نستخدمها لتداول العملات الرقمية 

يمكن أن يكون الاختراق من قبل أحد الأجهزة الإلكترونية التي تحتفظ بأسرار محفظة العملات الرقمية الخاصة  ومن أهمها:

  • جهاز الكومبيوتر(اللابتوب أو الحاسوب) : يجب أن يكون جهاز الكومبيوتر أو اللابتوب الذي تستخدمه جديداً كي تتأكد من أنه لا يحتوي على فايروس ممكن أن يتم من خلاله اختراق محفظتك، أما إذا كان مستعملاً فيجب أن تقوم بإعادة فرمتته حتى يكون نظيفاً جاهزاً للاستخدام، أول برنامج تقوم بتنزيله على جهاز الكومبيوتر برنامج حماية من الفيروسات يحمي محافظك وأي شيء موجود على جهاز الكومبيوتر، لهذا يجب أن يكون برنامج الحماية من الفيروسات يحمي من فيروسات الانترنيت أيضاً، كما يجب تنزيل البرامج من مواقع معروفة وموثوقة كمواقع التواصل الاجتماعي المعروفة ومواقع الشركات واليوتيوب، ولا يجب تنزيلها من أي مكان غير موثوق حيث أنه من الممكن أن يحتوي هذا الموقع على فايروس يستطيع سرقة كلمة المرور الخاصة بك، لذلك هنا يجب استخدام الكايبورد الافتراضي وإدخال كلمة المرور منه.
  • الهاتف المحمول: كذلك يجب المحافظة على نظافته بوضع كلمة مرور مكونة من أربعة أو ثماني أرقام، وعدم إعطاء الرقم الخاص لأشخاص غير معروفين، كما يجب المحافظة عليه من السرقة أو التلف.

ويجب أيضاً الانتباه إلى السلوك المتبع على الإنترنت من خلال  اختيار نوعية كلمة السر بشكل جيد، حيث تستطيع من خلال الانترنت أن تتعلم أشياء جديدة لكن بالمقابل يجب المحافظ على سرية معلوماتك، ولا يجب أن يبقى الجهاز الذي تستخدمه لمحافظ العملات الرقمية متصل بالانترنيت.