نقاط قوّة المنافسين .

عند دخول السّوق وارتياد أي عمل يجب في البداية التّعرف على المنافسين وعملهم وكيفيّة ترويج منتجاتهم ومعرفة نقاط القوّة والضّعف وطبيعة السّوق واحتياجاته، وعليك قبل البدء في مرحلة البيع أن تعرف من خلال هذه الدّراسة هدف المشروع وكيفيّة تسيره وتحدد مجالك في السّوق وتحدد أيضاً المنافسين الأقوى، فمعرفة من سينافسك على العملاء والزبائن هو أمرٌ أساسي لتقييم فرص نجاحك، فمن خلال فهم استراتيجية عملهم تستطيع البدء بتقييم أهم المنافسين الّذين سيشكلون تهديداً بالنّسبة إليك .

تحليل ودراسة المنافسين :

إنّ عملية تحليل ودراسة المنافسين تساعد الشّخص على التّعرف على الأسباب الّتي تجعل تطبيقك أكثر نجاحاً  من غيره، حيث عليك أن تلقي نظرةً على المنافسين وأعمالهم، وخاصةً على المنافسين الّذين يقومون بتطوير تطبيقاتهم، ويجب أيضاً أن تدرس نقاط القوّة لديهم وتقارنها مع التّطبيق الخاص بك، وأن تدرس وتحلل علامتهم التّجارية، وكم يكون المنافس معروفاً في السّوق ،وهل ينفق الكثير من المال على تسويقه، وما سمعة وجودة المنتج لديه؟ وأن تتعرف الأسعار والإيرادات وكيفيّة ربحه للمال، ومن أين يأتي تحويله؟ وما هي مميزات تطبيقه ؟ وهل تستطيع تلبية حاجات الزّبائن ؟ وما هي اهتمامات هذه الزّبائن ؟ .

ما هي نقاط قوّة المنافسين :

عند دراسة المنافس، يجب التّعرف على نقاط قوته ودراستها جيداً ،فهي خطوة مهمة جداً، لكي تستطيع تطوير مشروعك وفقاً لهذه النّقاط، كما يجب تسجيلها وفق جداول، والتّفوق على المنافسين في نقاط قوتهم، واستخدام طرقهم أو طرق مشابهة، إذا كنت تريد النّجاح، فالاطلاع على هذه النّقاط يعطي أفكاراً لا تخطر في البال أحياناً، ومن هنا نرى أنّه يعطي نظرة شاملة على كيفية إدارة المشروع الّذي تسعى إليه ، ومن نقاط القوّة لدى المنافسين :

-1الأسعار : تعتبر الأسعار في كثير من الأحيان نقاط قوّة لدى المنافسين، حيث أنّ العملاء يتجهون إلى المنافس الّذي

يضع قائمة أسعار أرخص ،كما تعتبر كثرة العروض في قائمة الأسعار عامل أساسي لجذب العملاء .

-2الخدمات : عند دراسة المنافس يجب الاطلاع إلى الخدمات الّتي يقدمها، فهي من أهمّ نقاط القوّة للمنافسين، حيث

يتجه العملاء إلى الخدمات الأريح لديهم، كخدمات التّوصيل والتّبديل عند عدم إعجابهم بالمنتج .

-3السّلع والمخزون : إنّ ما يحدد قوّة أي منافس هي السّلع الّتي يقدمها، وكلما تميزت هذه السّلع زاد الطّلب عليها،

وكما يجب أيضاً أن تكون السّلع ذا نوعيّة ممتازة من أجل كسب العميل، لذلك يجب أن يكون لديك نفس السّلع وبنفس

الجوّدة وأكثر .

-4إعلاناتهم : يعتمد عصر التّكنلوجيا على الإعلان وطريقة الإعلان والتّرويج للمشروع، فيجب أن يكون الإعلان جيد يجذب العميل .

 5سرعة تلبية المنافسين : تعتبر سرعة تلبية المنافسين للعملاء من نقاط القوّة لديهم، فكلما كنت أسرع استطعت جذبهم أكثر .

-6 طريقة التّعامل مع العملاء : فطريقة تعاملك مع الزّبائن تحدد نجاح مشروعك بشكلٍ أساسي، حيث يجب التّعامل بشكلٍ صادق ولطيف .

-7 قدم العملاء : يعتبر قدم العملاء عاملاً ليس أساسياً في نقاط القوّة، ولكن مع الوقت يستطيع المنافسين جذب وتحديد

العملاء لديهم وخاصةً عند ارتياح الزّبون في التّعامل معك .