كيفية عمل خطوط إنتاج تعبئة الماء

آخر تحديث : 14 سبتمبر 2022
كيفية عمل خطوط إنتاج تعبئة الماء

كيفية عمل خطوط إنتاج تعبئة الماء؛ الماء هو مصدر الحياة وهو مطلوب دائمًا حيث لا غنى عنه والجميع يحتاجون إلى الماء للعيش، وهذا هو السبب في أن إنشاء خط لتعبئة مياه الشرب يعتبر نشاطاً تجارياً مربحاً للغاية. حيث يوجد في قارة آسيا وحدها أكثر من 2800 خط لإنتاج مياه الشرب، وتتركز معظم خطوط انتاج مياه الشرب ضمن قارة آسيا في الصين، وماليزيا، والهند.

ولأن الماء منتج حساس للغاية على المستويين الميكروبيولوجي والكيميائي، فإن أحد التحديات الرئيسية لمعالجة المياه المعبأة هي إنتاج منتج عالي الجودة، خالٍ من الكائنات المسببة للأمراض والكائنات الأولية التي من الممكن أن تلوث جودة المنتج، وتقلل من عمره الافتراضي، وتشكل تهديدًا ممرضًا للعملاء. حيث يعد التحكم الصارم في الإنتاج والاهتمام بسلامة مصادر خطوط إنتاج تعبئة الماء، أمرًا بالغ الأهمية لتجنب أي تلوث بكتيري يمكن أن يسبب العديد من الأمراض.

إنشاء خط إنتاج لتعئبة المياه

عمل خطوط إنتاج تعبئة الماء؛ تتكون خطوط الانتاج بشكل أساسي من المعدات التالية نظام المعالجة المسبقة (خزان المياه، مرشح متعدد الوسائط، مرشح الكربون النشط، مبادل أيوني، مرشح ميليبور)، نظام فصل الغشاء (مرشح فائق، مرشح نانومتر)، نظام RO، جهاز التحليل الكهربائي، جهاز الأشعة فوق البنفسجية، جهاز الأوزون، خزان مياه المنتج وما إلى ذلك.

الآلات المطلوبة

آلة التشكيل بالنفخ، آلة معالجة المياه، آلة تعبئة وتغليف، كذلك آلة وضع العلامات الأوتوماتيكية، آلة التعبئة الأوتوماتيكية، كما هناك نظام منصات التحميل الأوتوماتيكي.

المصادر المائية لخطوط انتاج تعبئة الماء

تعد المياه الجوفية ومياه الينابيع أهم المصادر المائية لخطوط الانتاج، حيث يتم استثمار المياه النقية والمياه المعدنية وغيرها من المياه المعبأة في زجاجات لإنتاج الأغذية والمشروبات.

طريقة عمل خطوط انتاج تعبئة المياه

تختلف عمليات إنتاج المياه المعبأة حسب نوع المنتجات والتطبيقات، حيث أن العملية الأساسية هي نفسها ويمكن تكييفها لتناسب متطلباتك الخاصة.

تنقية المياه

يجب أن تكون المياه خالية من أي ملوثات من شأنها أن تفسد جودتها. وتقلل من مدة صلاحيتها، وتشكل تهديدًا ممرضًا للمستهلكين.

تنفيس الخزان

يعد من طرق عمل خطوط إنتاج تعبئة الماء يجب أن يكون الهواء الموجود في الخزان خاليًا من الكائنات الحية الدقيقة لضمان عدم تلوث المياه المخزنة.

الكربنة

الكربنة هي خطوة إضافة ثاني أكسيد الكربون إلى المياه. كما يتم استخدامه لإنتاج المياه الفوارة. يجب أن يكون ثاني أكسيد الكربون الذي يحقن في الماء خاليًا من الجزيئات والكائنات الحية الدقيقة.

منفاخ الزجاجات وغسالة الزجاجات

للحفاظ على جودة مشروبك ومدة صلاحيته، يعد استخدام عبوة آمنة وموثوقة أمرًا ضروريًا. كما يجب أن يكون الهواء المستخدم في منفاخ الزجاجة لتحويل الأشكال المسبقة إلى زجاجة PET النهائية خاليًا من الملوثات. كما يجب أن تكون المياه المستخدمة لشطف زجاجات البولي ايثيلين تيريفثالات (PET) خالية من الملوثات. مما يضمن جودة جيدة للزجاجات قبل تعبئة الماء.

العملية النهائية هي تعبئة الماء في الزجاجة، ثم يتم وضع غطاء لإغلاق الزجاجة. بعد ذلك، تدخل الزجاجة آلة لصق (“أداة لصق”) حيث يتم وضع الملصق. لضمان إمكانية تتبع المنتج، كما يمكن أيضًا طباعة رقم الدفعة، بشكل عام تاريخ ووقت التعبئة، على الزجاجة. ثم يعبأ المنتج في صناديق ويخزن ليكون جاهزًا للبيع.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن كيفية عمل خطوط إنتاج تعبئة الماء.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

5371 مشاهدة