الأسهم وأنواعها؛ كيف تعرف الأسهم وأنواعها؟ هذا ما سنجيب عنه في سطورنا القادمة. لذا إن كنت مهتمًا تابع معنا.

الأسهم وأنواعها؛ تعريف الأسهم وأنواعها، الأسهم هي عبارة عن حصة تخص الشخص في شركة ما أو مؤسسة ما، وله حق في نسبة من الأرباح التي تحققها تلك الشركة، وتتنوع أسهم الشركة سواء من حيث طريقة الدفع والمشاركة، والملكية وحقوق مالكي الأسهم في الشركة، وهذا ما سوف نوضحه بشكل مفصل في هذا المقال.

تعريف الأسهم

الأسهم وأنواعها؛ إن الأسهم هي عبارة عن حصة مالية تخص الشخص المستثمر في شركة ما أو مؤسسة استثمارية، ويتم تدوين تلك الحصة له في عهد موثق. 

وتحتوي تلك الشركة على آلاف الأسهم لآلاف المستثمرين، ومن الممكن أن يشتري الشخص له عدة أسهم له في الشركة وبذلك تزيد حصته في الشركة أو المؤسسة. كما تتساوى القيمة المالية لأسهم في الشركة إلى أن الحصة المالية لجميع الاسهم مُوحدة.

أنواع الأسهم

يتم تقسيم الأسهم من حيث طريقة الدفع أو المساهمة، ومن حيث الملكية ومن حيث الحقوق.

طريقة المساهمة أو الدفع

الأسهم وأنواعها؛ تنقسم إلى:

  • أسهم نقدية: هذه الأسهم يتم الحصول عليها من خلال دفع الأموال المحددة أي قيمة المبلغ المالي للسهم الواحد، وقد يكون الدفع خلال دفعة واحدة أو على دفعات، وذلك يتم تحديده بناءً على ما يناسب الشخص المساهم أو المستثمر في طريقة الدفع.
  • أسهم عينية: يتم الحصول على هذه الأسهم من خلال المشاركة في الشركة أو المؤسسة بأدوات أساسية أو أرض أو أجهزة أو بضائع لها.
  • حصص التأسيس: هي عبارة عن عقود يتم توثيقها للأشخاص الذين قاموا بالمساعدة في تأسيس تلك الشركة أو تلك المؤسسة التي قدموا خدمات لها. أو قاموا بالمساهمة المالية لرفع رأس مال الشركة. وهذا النوع من الأسهم لا تدخل ضمن رأس مال الشركة ويمكن تداولها ولكن لا يمكن تجزئتها. ولا يتم السماح لمالكي تلك الأسهم بأن يشاركوا في إدارة تلك الشركة. أو يحضروا اجتماعات التي تخص أصحاب الأسهم، وأرباح تلك الأسهم لا تزيد عن قيمة ١٠٪.

نوع السهم من حيث الملكية

الأسهم وأنواعها؛ تنقسم الأسهم من حيث الملكية إلى نوعين، هما كما يلي:  

  • الأسهم الإسمية: هو أن تكون الأسهم الخاصة بالشركة مسجلة بأسماء مالكيها. ولا يمكن أن يتم بيع تلك الأسهم أو نقلها من شخص لآخر إلا من خلال السجلات. وينص القانون رقم ١٦٩ لعام ١٩٨١ أن تكون جميع الأسهم مسجلة بأسماء مالكيها وبياناتهم.
  • الأسهم لحاملها: هذا النوع هو عبارة عن أن الأسهم لا تكون مسجلة باسم المستثمر. ولا يتم تسجيل أي بيانات عن الشخص الذي يملك تلك الأسهم، وفي حين بيع تلك الأسهم أو التصرف فيها. فإنها لا تستدعي وجود أي إثبات أوراق أو مستندات تثبت ملكية الشخص للأسهم.

من حيث الحقوق

تنقسم إلى نوعين من الأسهم، النوع الأول هو الأسهم العادية والنوع الثاني الأسهم الممتازة وهي كالتالي:

  • الأسهم العادية كذلك من أنواع الأسهم . فلكل شركة يوجد بها حوالي مئات او آلاف من الاشخاص حاملي الأسهم. وحامل السهم العادي له جزء من ربح الشركة يتم تحديده في البداية عند التعاقد. مالك السهم العادي أيضاً له الحق في التصويت لانتخاب أعضاء مجلس الإدارة. وله الحق أيضاً في جعل شخص آخر يصوت عوضاً عنه، ويحق له ايضاً مراجعة دفاتر الحسابات الخاصة بالشركة.
  • الأسهم الممتازة: مالك السهم الممتاز له صلاحيات أكثر من مالك السهم العادي. وهذه الصلاحيات هي الأولوية. ذلك في الحصول على الأرباح قبل مالكي الأسهم العادية. والأولوية في الحصول على الحقوق عند عمل تصفية الشركة. ويتم السماح لحامل السهم الممتاز أن يحوله إلى سهم عادي.

بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن الأسهم وأنواعها. حيث تعرفنا على طريقة تحديد نوعها.