يمكن للمشروعات التجارية استخدام واتساب لنفس الأسباب التي يستخدمه الأشخاص من أجلها، فهو يمثل طريقة بسيطة وموثوق بها للتواصل مع أي شخص حول العالم وبوفر واتساب تطبيقا مخصصا للأعمال  تحت مسمى “واتساب للأعمال” بإمكانك تنزيل التطبيق من متجر Google Play.

هو سر من أسرار نجاح عملية التسويق، وتحسين عملية الترويج للمنتجات عبر إستخدامك لوسائل التواصل الإجتماعي، والتي يُعد تطبيق واتساب أهمها وأكثرها إستخداماً وإنتشاراً في العالم بأكمله، وقد أصبح من أكثر الطرق المضمونة لنجاح عمليات التسويق، والترويج للمنتجات أو الخدمات الخاصة بكافة المشروعات، ويرجع ذلك لسهولة إستخدامه، بالإضافة لتزايد أعداد مستخدميه يوماً بعد يوم، حيث وفقاً للإحصاءات الأخيرة، وصل عدد مستخدمي تطبيق واتساب أكثر من المليار ونصف شهرياً، ومنهم من يستخدمونه كوسيلة للتواصل مع رفقائهم، وذلك لكونه من أرخص وسائل التواصل الإجتماعي.

كيف تستخدم واتساب للأعمال

الاستخدام الأول

قم إعداد ملف نشاط تجاري في واتساب، أضف صورة تعبر عن مشروعك التجاري واسم نشاطك التجاري ورقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني وموقع الويب ووصف مختصر.

الاستخدام الثاني

يمكنك إنشاء رسالة ترحيب لتعريف العملاء تلقائيًا بمشروعك التجاري، أو توفير الوقت من خلال استخدام ردود سريعة لإعادة استخدام إجابات الأسئلة المتكررة.

الاستخدام الثالث

تتميز قوالب رسائل واتساب بتنسيقات رسائل خاصة تستخدمها المشروعات التجارية لإرسال إشعارات أو رسائل خدمة العملاء للأشخاص المشتركين في الإشعارات. ويمكن أن يتضمن ذلك ما يلي:

  • تذكيرات المواعيد.
  • معلومات الشحن.
  • حل المشكلات.
  • تحديثات الدفع.
  • المتطلبات.

بإمكان هذه الميزة أن تمنحك اتصال مرن وفعال مع عملائك وترفع من كفاءة خدمة العملاء لديك، بما يؤدي إلى رضا العميل وزيادة ولاءه لمشروعك التجاري.

التسويق عبر حساب الواتساب

بإمكانك عمل جروب لعملائك على الواتساب ، والقيام بنشر صور عليه لمنتجاتك، والاجابة على استفسارات عملاءك والتفاعل مع ردود أفعالهم؛ في طريقة سهلة وتقليدية لتسويق منتجك عبر الواتساب  من خلال عدة طرق .

الإعلان عن فاعليات المؤسسة عبر واتساب

من خلال عمل مجموعات يتم فيها إضافة قائمة العملاء لتلك المجموعة بتفاصيل الحدث والفاعلية، وإرسال شرح وافي لمميزات الفاعلية، وبالتالي يتم الإعلان والتنظيم للفاعليات لعدد كبير من العملاء.

إستخدام قوائم البث Broadcast Lists

يمكنك إستخدام قوائم البث بتطبيق واتساب للترويج لمنتجاتك أو الخدمات المقدمة لعدد كبير من العملاء، وذلك بإضافة مواضيع ثابتة يمكنك إستغلالها لزيادة نسبة المبيعات، كما يمكن لقوائم البث أن تضمن دعوات وفاعليات خاصة بالمؤسسة والمنتجات الخاصة بها، وقد أثبتت تلك الطريقة فاعليتها؛ نظراً لتوفيرها الوقت والجهد، كما أنها تعتبر من أرخص طرق التسويق عبر واتساب.

استخدام خدمة الرسائل المجانية

لوقت مميزات تلك الخدمة إرسال عدد غير محدود من الرسائل النصية أو الصوتية، بالإضافة لإمكانية إرفاق العديد من أشكال الميديا المختلفة منها الصور والفيديوهات، بالإضافة لمشاركة صفحات الويب، ويمكن الوصول للعملاء المحليين، وحتى الوصول لعملاء خارج البلاد، ويمكنك إستغلال تلك الميزة مجاناً دون دفع مقابل، مما جعلها من أكثر الخدمات المستخدمة في عملية التسويق بنجاح.

استخدام مجموعات الدردشة Group Chat

تعد مجموعات الدردشة من أفضل الطرق لمناقشة أحوال السوق ودراسة عوامل نجاح عملية التسويق، بالإضافة لمتابعة تطورات العمليات الإنتاجية والإدارية والعمليات الخاصة بالتسويق والدعاية والترويج للمنتجات والخدمات بسهولة، كما يمكن من خلال إستخدام مجموعات الدردشة مشاركة الأفكار بشكل مباشر، والحصول على ردود الفعل، والتناقش حول أمور العمل بكل سلاسة.

استخدام شركات تسويقية عبر الواتساب

حيث هناك العديد من الشركات التسويقية، والتي تنظم حملات إعلانية عبر تطبيق واتساب ذات تكلفة قليلة، تمكنّك من الوصول لعدد كبير من المستخدمين بغرض الترويج للمنتجات والخدمات التي تقدمها شركتك.

مميزات التسويق عبر الواتساب

  • سرعة إستجابة العملاء.
  • القدرة على إرسال الصور والكتالوجات والفيديوهات بسهولة.
  • خدمة رخيصة جدا.
  • إدارة العلامات التجارية بفاعلية وكفاءة.
  • إمكانية الدعم الفني والتقني.
  • تقريب المسافات.