كيف تختار مواصفات المنتج أمازون Amazon، أمازون الشركة الغنية عن التعريف والتي منذ ظهورها اكتسحت عالم تصنيع ونقل البضائع والمنتجات، ونقلته إلى مستوى جديد كلياً، هذه الشركة الأمريكية التي بدأت ببيع الكتب ثم توسعت منتجاتها شيئا فشيئاً لتصل قيمة سِلعها إلى ما يتجاوز المئة مليار دولار سنويا محدثة ثورة في عالم التسوق والتجارة الإلكترونية.

تصنف أمازون كأكبرِ سوق للتجارة الإلكترونية في العالم وأكبر شركة أنترنت من حيث الإيرادات وتبلغ قيمتها السوقية اليوم ١.٥٥ ترليون دولار كواحدة من أكثر الشركات قيمة في العالم وثاني أكبر شركة تكنولوجيا من حيث الإيرادات.

تاريخ شركة أمازون

تأسست شركة أمازون عام ١٩٩٤م على يد جيف بيزوس في مدينة بلفيو بواشنطن حيث كانت بداية الشركة كمتجر لبيع الكتب على الإنترنت ولكنها توسعت فيما بعد لبيع البرامج والالكترونيات وألعاب الفيديو والملابس والأثاث والمواد الغذائية والمجوهرات وألعاب الأطفال وغيرها من المنتجات.

تم إطلاق شبكة التوزيع الخاصة بشركة أمازون لأول مرة في عام ١٩٩٧م من خلال مركزين للتنفيذ فقط وبدأت الشركة بالسيطرة على سوق البيع على الإنترنت تدريجيا إلى أن حازت في عام ٢٠١٥ على لقب أفضل تاجر تجزئة في الولايات المتحدة الأمريكية من حيث القيمة السوقية واستمر تطور الشركة بشكل مستمر إلى يومنا هذا حيث تمتلك شركة أمازون حاليا أكثر من ٤٠ شركة تابعة لها.

منتجات أمازون

يشمل إنتاج شركة أمازون العديد من المنتجات والوسائط المتوفرة على موقعها على الإنترنت نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

الكتب والبرامج وأشرطة الفيديو و الأقراص الرقمية و المدمجة والملابس ومنتجات الأطفال بإختلافِها والطعام ومنتجات التجميل والالكترونيات والأجهزة المنزلية ومنتجات البقالة والعناية الصحية الشخصية والتغذية فضلاً عن السيارات و الآلات الموسيقية والمجوهرات وأدوات المطبخ والأدوات الرياضية وأدوات العناية بالحدائق وألعاب الأطفال وغيرها من المنتجات التي قد تخطر على بال أي شخص.

كيف تقوم باختيار مواصفات المنتج في أمازون

أحد أصعب أجزاء البيع على أمازون هو العثور على المنتج المثالي للبيع في الواقع هناك ستة مواصفات يجب البحث عنها عند اختيار المنتجات القابلة للبيع على أمازون أثبتت هذه الصفات مرارا وتكرارا أنها تؤدي إلى ذلك وهي كالتالي:

1. الحجم و المقاس مهما كانت الطريقة التي تتداول بها على أمازون سواء كنت بائعا تابعا لطرف ثالث أو تاجر جملة فستكون هناك تكاليف يجب أخذها بعين الاعتبار وتشمل هذه مساحة المستودعات والشحن وما إلى ذلك ولكن كلما كان العنصر أثقل وأكبر زادت التكلفة فالمنتجاتِ الأصغر يكون عليها ضغط أقل لبيعها بسرعة ومن الأمثلة الرائعة على عنصر صغير بسعر عالي هو بطاقة الذاكرة حيث يمكن شحنها وإرسالها بسهولة وتباع بسعر جيد.

2. السعر قد يبدو أن المنتجات منخفضة السعر هي الحل ولكن هذه المنتجات تنتهي دائما بهامش ربح ضئيل للغاية في حين أن المنتجات ذات السعر المرتفع يمكن أن تكون أكثر ربح في بعض الأحيان حيث يجب بيع كميات أقل لكسب نفس الربح إلا أنه مع المنتجات الغالية يكون البيع أصعب بكثر ويقل احتمال اندفاع الناس لشراء سلعة باهظة الثمن فيجب عدم المبالغة بالأسعارِ أيضاً.

3. المكان قد يكون العثور على مكان مناسب صعبا هذه الأيام نظراً لوجود الكثير من المنافسة ولكن اذا كنت تبيع شيئا له توزيع محدود أي تم بيعه من قبل تجار التجزئة عدد محدود من المرات فهذا يعني أنه سيكون من السهل التحكم بالسعر ولكن بمجرد أن يقوم أشخاص آخرون ببيع المنتج سيصبح أشبه بسباق نحو الأسفل والأسوء من ذلك إذا قامت شركة أمازون ببيع المنتج بنفسها وهي كشركة ضخمة يمكنها استيعاب هامش الربح القليل والحل الأفضل في هذا الوضع هو استخدام برنامج إعادة التسعير.

4. الماركة يمكن أن يكون العمل مع ماركة تجارية مفيدا للغاية على أمازون حيث سيمنح اسمك اعترافا بالعلامة التجارية حيث سيعرف الأشخاص الوصول إلى حسابك عند البحث عن منتج معين بالإضافة إلى ذلك من المرجح أن يشتري الناس منتجا ذا علامة تجارية لأنه يبدو دائما أكثر شرعية من المنتجات العامة وفي هذا السياق قد يكون من المفيد اختيار علامة تجارية أقل شهرة لأنه من المحتمل أن يكون لدى العلامات التجارية الكبرى منافسة أكبر ولن تستطيع التسويق بطريقة فريد كما في العلامة التجارية الأصغر.

5. التسويق عند التفكير بالبيع على أمازون فهناك فرصة ضئيلة جدا لبيع المنتج قبل أم يغض المستهلكون النظر عنه لذلك يجب أن يحصل المستهلكين على جميع المعلومات التي يحتاجونها من عدد قليل من الصور و الأوصاف، ويجب ايضاً تصوير الفوائد التي سيحصل عليها الأشخاص بشرائهمِ للمنتج وهذا سوف يؤدي إلى زيادة المبيعات.

6. التوفر ففي كثير من الحالات تجد المنتج المثالي و تتحمس وتطلب فتجد أن المنتج تم بيع الكمية الكاملة منه ولم يعد بالإمكان الحصول عليه إلا بعد فترة زمنية لذلك من أهم الأشياء التي يجب التحقق منها قبل الاستثمار بأي منتج هو مدى توفره والقدرة على الحصول على مخزون ثابت منه في المستقبل القريب.

بعد وضع هذه النقاط الست في عين الاعتبار يجب تذكر أن الأمر سيستغرق الكثير من التعب والجهد والعمل الشاق والبحث للعثور على المنتج المثالي للاستثمار فيه ولكن هذه الخطوات ستمنح فكرة على الأقل عما تبحث عنه.

خدمات أمازون

أما عن الخدمات التي تقدمها أمازون فهي كثيرة ومتنوعة، يستخدمها عدد كبير جدا من الأشخاص وتسهل عليهم حياتهم اليومية سنكتفي بهذا المقال ذكرها وهي:

• صفقة اليوم من أمازون Today’s Deal

• الشحن الدولي من أمازون Amazon Global

• إرسال واستقبال الأموال من أمازون Amazon Payment

• خدمة أمازون السحابية Amazon Cloud Drive

• صفقات المخزن Warehouse Deals

• بطاقات الهدايا من أمازون Gift Cards

• خدمة أمازون Amazon Associates

• خدمة بيع المنتجات Amazon FBA

• خدمة أمازون برايم Amazon Prime .