كيف تختار أفضل الأسهم توزيعا للأرباح

كتابة : علي بلوات خبير
آخر تحديث : 14 فبراير 2022
كيف تختار أفضل الأسهم توزيعا للأرباح

كيف تختار أفضل الأسهم توزيعا للأرباح؟ إذ يوجد الكثير من الشركات التي تعمل بنظام توزيع الفائض من الأرباح التي تجنيها على الأشخاص المساهمين فيها ويكون ذلك بناءً على نسبة المساهمة لكل شخص، فكلما تزيد نسبة قيمة السهم في الشركة كلما كانت قيمة الأرباح أعلى والعكس أيضًا. لذلك نقدم لك عزيزي المستثمر في هذا المقال بعض الأساسيات التي يجب عليك اتباعها عند تداول الاسهم في سبيل انتقاء أفضلها توزيعا للأرباح، وفي نفس الوقت.. الأقل مخاطرة.

آلية توزيع الأرباح على المتداولين بالأسهم 

يختلف توزيع الأرباح من شركة لشركة أخرى، فهناك بعض الشركات التي لا توزع أرباحها على المشاركين فيها بشكل نقدي. أي تستخدم أسلوبًا آخر وهو توزيع حصص من الأسهم كنوع من أنواع تَوزيع الأربَاح. ولكي يحقق المستثمر أرباحًا من أرباحه عليه أن يستلم هذه الأسهم ويزيد بها الحصة الفعلية له من الربح وهو ما يعرف بتداول الأسهم مرة أخرى، أو على حسب رغبته فيستطيع أن يبيع نصيبه من الأسهم للشركة بسعر يتم الاتفاق عليه بشكل مسبق من عملية البيع. 

كيف تختار أفضل الأسهم توزيعا للأرباح

تختلف أنواع الأسهم التي تعود على المستثمرين فيها بالكثير من الأموال. ولكن تعد بعض الشركات بشكل عام في حالة نشطة في التعامل مع المجالات الهامة والقيمة والتي تعود بالأرباح التي لا نهاية لها والتي يمكن أن تتمثل في الخدمات المالية ومجالات الطاقة والتعدين. حيث يعتبر ذلك من أكثر الخيارات الملائمة ليكون من أفضل الأسهم الاستثمارية المربحة. وذلك لأنها تعمل على توزيع قيمة مرتفعة جدًا من الأرباح على كافة المساهمين بشكل مستمر.

وعلى الرغم من وجود الكثير من التقلبات التي تحدث في السوق بشكل مستمر وتأثر عليه بصورة واضحة في تغيير الأسعار للأسهم التي يملكها المساهمون بحيث تكون متقلبة ما بين الارتفاع في الأسعار أو الانخفاض، إلا أن المستثمر هو الذي يقوم باختيار أفضل سهم استثماري يعود عليه بالأرباح. لذلك عليه التركيز في اختياره للسهم الذي يضع فيه رأس ماله، والنظر إلى حالة الشركة سواء الاقتصادية أو المالية.

كيفية توزيع أرباح الأسهم 

يعد هذا الأمر من الأمور السهل معرفتها، حيث يعتمد تَوزيع الرّبح من الأسهم ومقداره على عدد الأسهم التّي يمتلكها الشخص في الشركة. أي أن هناك ارتباط وثيق بين حجم حصة الأسهم وبين الأرباح العائدة. فإذا كنت ترغب في تحقيق أكبر قدر من الأرباح فعليك أن تمتلك أكبر عدد ممكن من الأسهم داخل الشركة أو المؤسسة حتى تزيد نسبة الأرباح العائدة عليك كلما زادت الأرباح المالية للشركة. 

أهم المعايير لاختيار افضل سهم استثماري يوزع ارباح 

هناك بعض المعايير التي يجب الرجوع إليها قبل بتحديد أفضل سهم استثماري يمكن أن يُوزّيع الأرباح. ومن أهم هذه المعايير ما يلي:

  • لا بد من اختيار شركة أو مؤسسة لها شهرتها بأرباحها وتوزيع الأرباح بشكل منصف وعادل، حتى يضمن ذلك تحقيق الاستمرارية في التّعاون.
  • يُقيم المستثمر الشركة، وقد يعتمد ذلك التقييم على النّظر بأرباحها، هل هي تزداد أم تكون متوقفة في حد معين.
  • لابد من اختيار الشركات التي تمتلك تاريخًا طويلًا في مثل هذه العمليات من التداول في الاستثمار وتوزيع الأرباح على المساهمين بها.

أنواع الأرباح التي يتم توزيعها على المساهمين 

يجب عليك كمساهم أن تكون على علم بأفضل أن أنواع الأسهم الاستثمارية التي تعمل على تَوزيع الأربَاح، والتي من أهمها ما يلي:

  • أرباح الأسهم: وهي التي تقوم فيها الشركات بتَوزيع الأربَاح العائدة إليها في شكل سَهم. وذلك بدل ًامن تَوزيع الرّبح بشكل نقدي.
  • أرباح نقدية: من أنواع الأرباح المشهورة في عالم الاستثمار بالأسهم، إذ يعمل بها الكثير من الشركات على مستوى العالم. حيث تُوزع كافة الأرباح التي تعود عليها على المساهمين بشكل نقدي.

وفي نهاية مقالنا الذي تطرقنا من خلاله لبعضٍ من مهارات التداول التي يجب على المستثمرين في الأسهم امتلاكها. مع التأكيد على أن عملية التداول هي من أهم الأشكال الاستثمارية التي يمكن الاستثمار من خلالها رأس المال. ولكن يجب الحرص بشكل دائم لأن هذا العالم لا يخلو من المخاطر المفاجئة في ظل التقلبات الدائمة في سوق المال.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

537 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.