كيف الحصول على رخصة محل كاميرات مراقبة شروط وضع كاميرات المراقبة، في الأونة الأخيرة أصدرت جميع الحكومات في الوطن العربي الى البدء بالتراخيص الازمة لوضع كاميرات مراقبة أمام المحلات، وذلك استناداً على الحفاظ على النظام والأمان في البلاد، فتساءل الكثير من المواطنين وخاصة أصحاب المحلات بكيفية الحصول على رخصة كاميرات مراقبة، سنتعرف على كيف الحصول على رخصة محل كاميرات مراقبة شروط وضع كاميرات المراقبة.

ماهي شروط الحصول على رخصة محل كاميرات مراقبة؟

هناك العديد من الشروط التي وضعتها وزارة الداخلية وهيئة الدفاع المدني على من يرغب في الحصول على تراخيص لأصحاب الأعمال في القطاع الخاص تركيب كاميرات مراقبة سواء كان هذا العمل كبيرًا كشركة أو مؤسسة أو صغيرًا كمتجر أو سوبر ماركت او حتى دكان صغير.

تكمن أهمية هذه الشهادة في ضمان حقوق المالك في التعويض في حالة وقوع حدث مفاجئ مثل حريق أو سرقة أو ما شابه ذلك من الكوارث التي قد تفقد صاحب منشأته أو مكانه ، وكذلك لردع هؤلاء. الذين يتوسلون للتلاعب أو السرقة.

حيث تقوم إدارة الرقابة الإدارية بفحص تركيب هذه الكاميرات والتأكد من أنها تخضع لشروط الجودة المحددة والمواصفات الفنية المطلوبة حتى يتم إصدار شهادة إتمام تركيب الكاميرات من الشرطة حتى يتمكن طالب الترخيص من التقدم بطلب إلى المدني. الدفاع للحصول على تراخيص المنشأة.

كيفية الحصول على رخصة تركيب كاميرات مراقبة

يسعى جميع المواطنين على تأمين المؤسسات والمحلات التجارية الخاصة بهم، ولكن في الأونة الأخيرة أصبحت رخصة تركيب الكاميرا مهمة جداً ومن الشروط الأساسية التي يجب إتباعها، والتي بدونها لا يمكن وضع أي كاميرا أمام المحل والمؤسسة الخاص بك، واليكم كيفية الحصول على رخصة تركيب كاميرات مراقبة فيما يلي: 

  • تقديم طلب إلى الشركة المختصة والتي تلتزم بكافة المواصفات الفنية المطلوبة لكاميرا المراقبة.
  • تقديم دليل وطلب على تركيب الكاميرا لإدارة الرقابة الفنية حتى تقوم بالتأكد من وجودها.
  • تقديم فاتورة من شركة الكاميرا تثبت التركيب وصلاحية شهادة الصيانة.
  • إرفاق صور فورية لكاميرا المراقبة المثبتة سواء كانت في الخارج أو الداخل.
  • كتابة رقم هاتف صحيح وعرض رسم تخطيطي للموقع.
  • إذا كان نشاط المحل التجاري أو المؤسسة تحتاج إلى تصريح فيجب تقديم نموذج توصية من الجهة المختصة إلى هيئة الدفاع المدني.
  • إذا كان نشاط المحل التجاري أو المؤسسة تحتاج إلى تصريح فيجب تقديم نموذج توصية من الجهة المختصة إلى هيئة الدفاع المدني.
  • إرفاق فلاش درايف يوجد داخله فيديو ليوم واحد بكل كاميرا لمدة دقيقة واحدة ولكن بشرط أن تكون جميعها في وقت واحد.
    يجب أن يكون النظام مساحة تخزينه لا تقل عن ثلاثون يوم.

 كيف تقديم طلب تركيب كاميرات مراقبة؟

يتم تقديم طلب تركيب كاميرات مراقبة إلى إحدى الشركات الموثوقة على علم بالمواصفات الفنية المطلوبة لكاميرات المراقبة المطلوبة ، ومن ثم تقديم دليل لإدارة الرقابة الإدارية على وجود كاميرات وجاهزيتها للفحص والفحص للتأكد جودتها

ومواصفاتها الفنية ، بحيث يُسمح لمقدم الطلب بالحصول على شهادة الإنجاز والتي منها يحصل على التراخيص المطلوبة ، ومن الشروط اللازمة لتقديمها إلى إدارة الرقابة ما يلي:

  1. نسخة طبق الأصل من السجل التجاري
  2. إيصال / فاتورة من شركة الكاميرا تؤكد التركيب وشهادة صيانة سارية.
  3. تقديم صور حية لكاميرات المراقبة المركبة سواء داخلية او خارجية.
  4. رسم يوضح الموقع ، ولكن ليس بالضرورة رسمًا هندسيًا ، يكفي رسم تخطيطي.
  5. رقم جوال صالح
  6. تقديم نموذج إحالة من البلدية موجه للدفاع المدني إذا كان النشاط يتطلب تراخيص.
  7. تقديم إقرار وتعهد من المالك إلى إدارة الرقابة الإدارية بالتعهد بتركيب وتفعيل كاميرات المراقبة مع بيان عدد الكاميرات الداخلية وعدد الكاميرات الخارجية.
  8.  إرفاق فيديو خارجي بالشاشة وجهاز التسجيل للكاميرات الصلبة.
  9. تحديد موعد للمعاينة الميدانية.
  10. استلام واختيار الموافقة الأمنية المعتمدة بعد تركيب النظام الأمني ​​بكاميرات المراقبة.
  11. صورة من البطاقة الضريبية للمنشأة.
  12.  صورة من البطاقة الشخصية لصاحب المنشأة.
  13. يتم إرفاق فلاش درايف به مقطع فيديو ليوم واحد أو في وقت متأخر من الليل بكل كاميرا لمدة دقيقة واحدة بشرط أن تكون جميع المقاطع في نفس الوقت.
  14. كتاب من رئيس الحي أو وكالة المدينة التي تنتمي إليها المنشأة أو المحل.
  15. يجب أن يعتمد النظام على مساحة تخزين لا تقل عن 30 يومًا.
  16. يراعى تركيب مجموعة من الكاميرات الرقمية الخارجية الثابتة التي تغطي كامل محيط المنشأة “الواجهة والضلوع الجانبية” المطلة على الشارع.
  17.  يجب مراعاة أن أقصى مسافة تقطعها كل كاميرا على حدة لا تزيد عن 25 متراً.

رخصة تركيب كاميرات مراقبة

من أجل الحصول على رخصة الدفاع المدني ، يجب على مقدم الطلب تركيب كاميرات مراقبة حتى يتمكن من الحصول على شهادة الإنجاز ، ويكون التثبيت من قبل إحدى شركات كاميرات المراقبة المعتمدة من وزارة الداخلية ، والتي لديها ترخيص بذلك. تركيب كاميرات مراقبة لتقديم دليل مختوم على تركيب كاميرات المراقبة المطابقة للمواصفات مع عقد صيانة ساري المفعول..

يجب أن يكون وضع الكاميرات في متجر صغير أو محل بقالة مصحوبًا بإشعار للعملاء. وإلا فإنه يعد انتهاكًا للحرية الشخصية حيث قد يقوم صاحب المتجر بمضايقة العملاء لاحقًا بالصور.

كيف الحصول على رخصة محل كاميرات مراقبة شروط وضع كاميرات المراقبة 2023، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في كيف الحصول على رخصة محل كاميرات مراقبة، وأنه من المهم أخذ التراخيص الازمة لتمكن من وضع الكاميرات.