كيفية حساب نسبة الربح من المبيعات

كتابة : مصطفى جمال جيد
آخر تحديث : 10 سبتمبر 2022
كيفية حساب نسبة الربح من المبيعات

حساب نسبة الربح من المبيعات؛ تعتمد المنظمة على وجود نشاط تجاري في عملها. يمكن من خلاله للفئة المستهدفة تحقيق منافع محددة، بحيث يمكن للفئة الاستفادة من المنتج، ومن خلال زيادة المبيعات ستزداد الأرباح.

كما يمكن للمؤسسات استخدام سلسلة من الأساليب لزيادة المبيعات. على سبيل المثال، تشجيع موظفي المبيعات لديهم، وتحفيزهم بعمولات المبيعات، أو دفع مكافآت عندما يصلون إلى أهداف مبيعات محددة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنهم أيضًا تحفيز العملاء على زيادة مشترياتهم بطرق مختلفة. ويمكنك معرفة مؤشر الربح عند حِساب نِسبة رِبح المَبيعات.وفي هذا المقال سنقدم لكم كيفية حِساب نِسبة الربح من المَبيعات.

كيفية حساب نسبة الربح من المبيعات

حساب نسبة الربح من المبيعات؛ يعتبر معدل ربح المبيعات من أهم نسب الربح في التحليل المالي. ومن خلال هذه النسبة ترتبط عمليات البيع التي حققتها المؤسسة طوال العام المالي بالأرباح التي تم الحصول عليها في نفس الفترة الزمنية. وهناك ارتباط بين الأرباح والمبيعات من خلال ثلاث نسب مختلفة كما هو موضح أدناه:

نسبة هامش المساهمة

يتم حساب نسبة ربح المبيعات باستخدام هذه النسبة وربطها بالمصروفات المتغيرة التي يتم تكبدها في أنشطة المؤسسة.ويتم ذلك حسابياً وفق المعادلة التالية:

نسبة هامش المساهمة = (مجمل المبيعات – المصاريف المتغيرة) / مجمل المبيعات

ومن هذه النسبة، يمكنك معرفة النسبة المئوية للمبيعات المتاحة بعد طرح المصاريف المتغيرة لتغطية النفقات الثابتة التي تتكبدها المؤسسة، والربح الناتج.

نسبة الربح الإجمالي من المبيعات

بموجب هذه النسبة، يجب مراعاة تكلفة البضاعة المباعة عند حساب ربح المبيعات. ويجب أن تتم هذه العملية رياضيًا وفقًا للمعادلة التالية:

نسبة الربح الإجمالي = (مجمل المبيعات – تكلفة البضاعة المباعة) / مجمل المبيعات

ومن خلال هذه النسبة، يمكنك معرفة المبيعات المتاحة ما بعد البيع لتغطية تكاليف الإدارة وتكاليف المبيعات وتحقيق الأرباح.

نسبة صافي الربح من المبيعات

في هذه النسبة، يتم احتساب نسبة ربح المبيعات مع الأخذ في الاعتبار إجمالي المصروفات، ويمكن إجراؤها رياضيًا وفقًا للمعادلة التالية:

نسبة صافي الربح = (مجمل المبيعات – مجمل المصاريف) / مجمل المبيعات.

وهذه النسبة مهمة لتحديد صافي الربح الضريبي خلال الفترة التي يقوم فيها الخبراء في المنظمة بإعداد التقرير المالي.

نسب الربحية من المبيعات

كما تستخدم مجموعة من الأطراف المرتبطة بالمنظمة هذه النسبة لتحديد قدرتها على الربح من الأنشطة التجارية مع مجموعة من المنافسين في السوق. وتأخذ نسب الربحية بعين الاعتبار مجموعة من البنود المالية التي ستؤثر على الربحية مثل التكاليف التشغيلية وإيرادات البيع.

بالإضافة إلى بعض البنود المذكورة في الميزانية العمومية وبيان حقوق المساهمين في فترة محددة. تتم مقارنة هذه النسب مع أنشطة المنظمة في المنافسة في السوق، وتتخذ الإدارة بعض القرارات والتي تساعد على زيادة الربحية.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن كيفية حساب نسبة الربح من المبيعات.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

5975 مشاهدة