دراسة جدوى مشروع صناعة الصابون الصلب

كتابة : رحمة خالد جيد
آخر تحديث : 2 سبتمبر 2022
دراسة جدوى مشروع صناعة الصابون الصلب

صناعة الصابون الصلب؛ في ظل الظروف الاقتصادية الغير المستقرة، ونظرا لارتفاع معدلات الطالة بشكل مستمر، فالجميع يبحث عن أفكار لمشاريع تحقق لهم عائد مادي مقبول وفي نفس الوقت برأس مال غير كبير. فإذا كنت تبحث عن ذلك أنت أيضا، فإليك مشروع صناعة الصابون الصلب. الصابون سلعة أساسية تتوافر بشكل رئيسي في أي بيت، بل في أي مكان، وبالتالي فهو مهم في الحياة اليومية. وفي هذا المقال، سوف نستعرض لكم تفاصيل مشروع صناعة الصابون الصلب، والمعدات اللازمة وطرق التصنيع الصحيحة، ونختم بعرض الأرباح المتوقعة للمشروع بناءا على عدد من دراسات الجدوى التي قد تم إعدادها للمشروع من قبل.
هنا اداة حاسبة صناعة الصابون تحتاجها

دراسة جدوى مشروع صناعة الصابون الصلب

مشروع صناعة الصابون الصلب؛ تُعَد صناعة الصابون الصلب من أكثر أنواع الصناعات أهمية التي ظهرت قديما. والتي لاقت أهمية أكبر وانتشارا أوسع في الوقت الحالي عما كان سابقا. فصِناعة الصَابون بشكل عام يمكنها أن تجعل صاحبها يحصل على أموال طائلة برأس مال شبه منعدم، وأرباحه تزداد كلما ازداد إنتاجه للصابون الصُلب.

المكونات المطلوبة لصناعة الصابون الصلب

الصابون الصلب من الصناعات البسيطة، ولكن هناك عدد من المكونات الرئيسية التي يجب أن تتوافر حتى تتم صناعته بشكل صحيح، وبجودة أعلى، حيث:

  • زيت الزيتون.
  • زيوت عطرية من أي نوع.
  • مادة الصودا الكاوية.
  • ماء بارد.
  • زيت جوز الهند العطري الخالي من الكحول.
  • دهون حيوانية أو شحوم.
  • مواد ملونة (يمكن الحصول عليها من محلات المواد الكيميائية أو محلات العطارة أيضا).

الأدوات المستخدمة لصناعة الصابون الصلب

مشروع صناعة الصابون الصلب يتطلب الأدوات التالية:

  • ملعقة بلاستيك.
  • كوب عياري من البايركس.
  • مضرب بيض يدوي.
  • ميزان خاص لقياس الكميات.
  • ترمومتر خاص لقياس الحرارة داخل الزجاج.
  • قفازات لليدين (للحماية من المواد الكيماوية التي سيتم استخدامها أثناء عملية التصنيع).
  • نظارات بلاستيكية (لحماية العينين أثناء عملية صنع الصابون الصلب).
  • قوالب متعددة الأحجام مصنوعة من السيليكون (تستخدم لصب الصابون بداخلها).
  • أكياس من الجلانس (تستخدم في تغليف الصابون بعد الصنع).
  • علب كرتونية مناسبة لحجم الصابون المُصنَّع.

طريقة صنع الصابون الصلب

لكي تحصل على النتائج المرجوة في صناعة الصابون الصلب، هناك عدد من الخطوات التي يجب الالتزام بها بدقة، حيث:

  1. قم بعمل حمام مائي ساخن وذلك من خلال إحضار وعاء كبير، ووضع كميات وفيرة من المياه بداخله ثم تركه على النار. بعد ذلك ضع إناءا آخر وفرغ الدهون الحيوانية بداخله لإذابتها.
  2. بعد إذابة الدهون الحيوانية بالكامل، ضع مقدارا من زيت الزيتون وقم بتقليب الخليط سويا حتى يتم امتزاجهم بشكل كامل. وبعد الامتزاج تماما قم بوضع الزيت العطري، ثم عُد للتقليب مجددا حتى يختلط الزيت العطري مع خليط زيت الزيتون والدهون الحيوانية. بعد امتزاجهم جميعا ابدأ في وضع زيت جوز الهند واخلطهم جميعا معا.
  3. قم بإحضار مقدار من الماء البارد، أملأ به كوب البايركس العياري، أحضر مقدارا من الصودا الكاوية وضعها في كوب البايركس الذي يحتوي على مقدار المياه ثم استخدم المعلقة في تقليب المياه مع الصودا الكاوية سويا حتى تذوب تماما مع المياه. ويجب عليك ترك الصودا الموضوعة في المياه بعدما ذابت لمدة لا تقل من 30 دقيقة حتى تبرد تماما، فالصودا الكاوية سوف تجعل المياه الباردة تسخن بشكل كبير.
  4. قم بإحضار مقياس الحرارة واستخدمه لقياس حرارة المواد الدهنية التي تمت إذابتها معا في أول خطوة. فإذا كانت درجة الحرارة للخليط قد وصلت إلى 120 درجة فيمكن صب المياه المحتواة على الصودا عليها. بعد ذلك قم بتقليبهم بشكل جيد مستخدما المضرب اليدوي لمدة لا تقل عن 10 دقائق، وسوف تلاحظ أن قوام الخليط أصبح متماسكا تماما.
  5. بعد ذلك قم بترك الخليط جانبا ليستريح قليلا، وقم بإحضار قدر من الزيت العطري وقم بوضعه على اللون الصناعي الذي قمت باختياره وامزجهم معا، ثم قم بوضعه بعد امتزاجه على الخليط الذي تركناه ليستريح قليلا وقم بالتقليب جيدا مع محاولة تغطئة الخليط قليلا حتى لا يجف، واستمر في التقليب بشكل قوي، وستلاحظ أن خليط الصابون يرتفع لسطح الوعاء.
  6. بعد فترة من التقليب ستجد أن المزيج أصبح ثقيلا ويأخذ قوام البطاطس المهروسة، ثم أحضر القوالب وقم بمسحها بأي نوع من الزيوت حتى لا يلتصق بها الصابون، وبعد ذلك قم بصب المزيج بداخله بعد أن يكون الخليط الخاص بك قد أصبح متشبعا باللون الذي وضعته عليه وأيضا تفوح منه الرائحة التي كانت في الزيت العطري، واتركه حتى يجف.

الأرباح المتوقعة لمشروع صناعة الصابون الصلب

مشروع صناعة الصابون الصلب من أكثر المشاريع ربحية وأقلها تطلبا لراس المال. وذلك واضح بعدما عرضنا المكونات والأدوات المستخدمة في عملية التصنيع. ووفقا لدراسات الجدوى التي أُعدت من قبل حيال ذلك المشروع، فقد أفاد خبراء الاقتصاد أن معدلات ربح مشروع صِناعة الصَابون الصُلب قد تصل إلى 60% من قيمة رأس المال. وأكدوا أنه يمكن لصاحب المشروع أن يسترد قيمة رأس ماله في ذلك المشروع كاملة خلال أشهر بسيطة.

وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن مشروع صناعة الصابون الصلب. وبهذا تكون قد صنعت صابونا صلبا بطريقته المُثلى وبدون أية تكاليف باهظة. فكل المكونات متوافرة بأسعار بسيطة، كما أن الأدوات المستخدمة بسيطة جدا وغالبا تتواجد في أي بيت. ويجب عليك أن تأخذ حذرك من مادة الصودا الكاوية فهي مؤذية للجلد بشكل كبير، وقد تسبب حروقا بالغة، فالتزم بارتداء القفازات أثناء عملية التصنيع.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

8964 مشاهدة