كيف تتنبأ بسعر السلعة المستقبلي

كتابة : ولاء تايه يوسف جيد
آخر تحديث : 29 أغسطس 2020
كيف تتنبأ بسعر السلعة المستقبلي

معايير تساعدك في التنبؤ بسعر السلعة المستقبلي

إن تحديد سعر سلعة ما في المستقبل يتوقف على مدى العرض والطلب على هذه السلعة وهل السلعة متوفرة في السوق بكثرة أم هناك ندرة في وجودها بالسوق. كما أن الأمر كله يتعلق بالندرة والوفرة والعرض والطلب اللذان في ضوئهما يتم تخصيص الموارد النادرة بين الأطراف المتنافسة في السوق ولأن التنافس من المعايير الهامة في تحديد العرض والطلب للسلعة. ولكن لا يمكن التنبؤ بالعرض والطلب كلياً لأن هناك عوامل خارجية تؤثر في أسعار السلع. ولابد من معرفة أن علم الاقتصاد قائم على اختيارات الأشخاص وسلوكهم سواء كانوا منتجين أم مستهلكين.

الأسواق التنافسية تقوم على الأذواق حيث أنه في السوق تختلف الأذواق التي يفضلها شخص عن آخر. إن سعر وكمية أي منتج لا يتحكم فيهما مستهلك بعينه لذلك فعند الإجابة على سؤال “كيف تتنبأ بسعر السلعة المستقبلي” تكون الإجابة على مثل هذا السؤال هي أن الأسعار المستقبلية لسلعة ما تتحدد على أساس ما يطلبه المستهلك ومدى إقباله عليها وقدرته المالية على شراء تلك السلعة حتى لو كانت باهظة الثمن. كما يتوقف السعر المستقبلي للسلعة على المعروض من هذه السلعة ورغبة المنتجين في بيع السلعة بسعر معين.

  كيف ارفع سعر البضاعه بالسوق

العلاقة بين العرض والطلب وتأثيرهما على سعر السلعة

لمعرفة العلاقة بين العرض والطلب والأسعار لابد أن نعرف إحصائيات رجال الاقتصاد في ذلك والتي توصلت للنتائج الآتية

  • الزيادة في المعروض من السلع والخدمات مع عدم الإقبال على شرائها بكثرة يؤدي إلى انخفاض السعر التوازني وزيادة الكمية التوازنية.
  • عند الانخفاض في المعروض من سلعة ما مع ثبات الطلب، يؤدي ذلك إلى زيادة السعر التوازني وانخفاض الكمية التوازنية.
  • الانخفاض في الطلب مع ثبات العرض يؤدي إلى انخفاض السعر التوازني.

العوامل المؤثرة في منحنى الطلب

هناك علاقة عكسية بين أسعار السلعة وكمية المنتجات المطلوبة. بمعنى أنه كلما زادت الأسعار لسلعة معينة كلما انخفض الطلب عليها بشرط ثبات العوامل التي تؤثر في الطلب على السلعة، ومنها العوامل الآتية:

الدخل

هو عامل رئيسي يؤثر في منحنى الطلب. حيث أنه عند انخفاض دخل الفرد نظراً لظروف معينة قد يقلل الإنفاق مما يؤثر سلباً على القوة الشرائية للسلعة فيقل الطلب عليها وعلى شرائها، وهذا ينطبق على السلع العادية. ومن أمثلة تلك السلع وسائل المواصلات، حيث أن الانخفاض في دخل الفرد يجعله غير قادر على شراء سيارة أو استخدام سيارة أجرة، مما يجعل المواصلات العامة هي الحل الوحيد أمام المستهلك.

  الطلب Demand التعريف المفهوم الأمثلة

التوقعات المستقبلية

إذا كان من المتوقع زيادة سعر سلعة ما في المستقبل، يكون الإقبال عليها متزايد وبالتالي يزيد الطلب على هذه السلعة. أما إذا كان من المتوقع انخفاض سعرها فيقل الطلب عليها وبالتالي يزيد المعروض من تلك السلعة.

أسعار السلع البديلة

إن ارتفاع سلعة ما عن السعر الذي يتوقعه المستهلك يجعل المستهلك يستبدل السلعة المرتفعة بسلعة أخرى بديلة لها وأقل منها في السعر. وبالتالي يقل الطلب على السلعة المرتفعة الثمن ويزيد الطلب على السلعة البديلة.

أذواق المستهلكين واتجاهاتهم

التغير المتجدد الذي يحدث في هذه الفترة يجعل بعض المنتجات أقل عصرية وغير مواكبة للوضع الحالي، مما يقلل الطلب على هذه السلعة ويزيد الطلب على السلعة الجديدة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1562 مشاهدة