كيف تتم زراعة الخضروات الصيفية في مصر؛ هناك عدة محاصيل زراعية يتم زراعتها في العديد من الدول، كما يوجد الكثير من الدول التي تشتهر بزراعة عدة محاصيل معينة، وبعض هذه المحاصيل تزرع في الصيف وبعضها الآخر يزرع في الشتاء، فهذه المحاصيل الزراعية كلها لها أوقات معينة حتى تترعرع وتنمو، وبالنسبة للراغبين في الدخول للمجال الزراعي، ففي هذا المقال سنوضح لكم المواعيد المختلفة لزراعة الخضروات المتنوعة في دولة مصر.

كيف تتم زراعة الخضروات الصيفية في مصر

زراعة الخضروات الصيفية في مصر؛ قبل زراعة الخضروات والمحاصيل الزراعية المختلفة يجب أولاً التعرف على المواعيد المختلفة واللازمة لزراعة الخضروات، وذلك حتى نعرف ما هي الخضروات الصيفية المتنوعة التي يتم زراعتها في الصيف، تحتاج لدرجات حرارة عالية حتى تنضج وتنمو، مثل :(الحبة السوداء، الذرة، القرع، الفلفل، الباذنجان، الكوسا، الطماطم، الفاصولياء الخضراء، الملوخية)، وبعض هذه الخضروات كالتالي:

زراعة البامية

 تعتبر البامية ضمن الخضروات التي يتم زراعتها في الصيف بشكل كبير، و أسعار البامية في فصل الصيف تكون مختلفة عن أسعارها في الفصول والمواسم الأخرى، حيث يمكن لسعر الكيلو منها أن يصل لتسعة جنيهات في الصيف، لكن في الأوقات الأخرى في غير موسم زراعتها قد يصل سعر الكيلو إلى 20 جنيهاً، وذلك لأن البامية التي يتم بيعها في موسم غير موسمها الطبيعي تكون من إنتاج الأسمدة والصوبات، لذا يكون سعرها مرتفع، لكن فصل الصيف هو الموسم الأساسي لزراعتها، لأنها تحتاج لدرجات حرارة عالية.

زراعة الخيار

 يعتبر الخيار أحد الخضروات الهامة المستخدمة بواسطة المواطنين في الصيف، وذلك للرغبة في الترطيب وعدم الشعور بدرجة الحرارة العالية في الصيف، فمن المتعارف عليه أن الخيار ضمن الخضروات الصيفية التي تزرع في الصيف، وتحديداً في المدة الزمنية بين شهر يونيو وشهر أغسطس، ويفضل زراعته في المناطق الدافئة الساحلية.

زراعة الملوخية

 يمكن زراعة الملوخية في أي وقت طوال السنة باستثناء الشهور الباردة، وبالتالي فمن المفضل أن تزرع الملوخية بالمناطق الدافئة الساحلية.

زراعة اللوبيا

يتم زراعة اللوبيا خلال شهر مارس حتى شهر أبريل.

زراعة الكوسا

تعتبر الكوسا من الخضروات الصيفية التي يتم زراعتها خلال شهر مارس، أو أبريل، أو أغسطس.

زراعة الفاصولياء الخضراء

وهي ضمن الخضروات الصيفية التي يتم زراعتها ونموها خلال شهر فبراير أو مارس، كما يمكن زراعتها قي المناطق الدافئة خلال شهري أبريل ومايو.

زراعة البطاطا الحلوة

يمكن إنتاج البطاطا الحلوة ونموها بشكل جيد وبطريقة سهلة في فصل الصيف، فهذا المحصول يحتاج لأقل من تسعين يوماً حتى نحصل على إنتاج وفير منه.

زراعة الطماطم

 زراعة الطماطم بشكل عام تتطلب لموسم طويل للنمو مع التعرض الكامل للأشعة الشمسية، لمدة تتراوح بين حوالي 6-8 ساعات يومياً. وهناك عدة أنواع الطماطم تمتاز بموسم قصير للنمو مثل، طماطم الشجيرات والفناء، وتعتبر قاعدة عامة في زراعة الطماطم عندما تبدأ درجة الحرارة في الازدياد في نهاية موسم الربيع. وذلك حتى نضمن محصول وفير مع حلول شهر أغسطس، محصول الطماطم يكون مزدهراً وجميلاً في حالة زراعته مع الثوم المعمر، والريحان، والقطيفة.

ري الخضروات الصيفية في مصر

  • يتم ري الخضروات مرتين في اليوم الواحد خلال فصل الصيف.
  • من الأشياء المفضلة ألا يتم ري النباتات خلال أوقات الحر الشديد، لكن نفضل ريها خلال الصباح الباكر أو آخر النهار.
  • يجب مراعاة ألا تكون مياه الري زيادة عن اللازم. وخاصة في فصل الشتاء، لأن ذلك يتسبب في إتلاف النباتات، وموتها، وتساقط أوراقها.

في النهاية تحدثنا عن زراعة الخضروات الصيفية. وذكرنا مواعيد زراعة كل محصول، وطريقة الري الخاصة بالمحاصيل الصيفية، ونتمنى أن ينال المقال على اعجابكم.