كيف تتم زراعة الخضروات الشتوية في المنزل؛ زراعة الخضروات الشتوية يرغب بعض الأشخاص في أن يحصلوا على الخضروات الشتوية الطازجة حتى يتم تناولها لأنها لا تعرض الإنسان إلى الإصابة بالأمراض المتنوعة، و يضمنوا الحصول على الخضروات الصحية الطازجة بزراعتها في المنزل.

ما هي الخضروات

الخضروات هي النباتات العشبية التي تعتبر من مكونات الرئيسية للأطعمة والتي تنقسم إلى ثلاثة أنواع الخضراوات البيضاء والتي من أمثلتها الثوم واللفت والبطاطس والكرنب والبصل، والخضراوات الخضراء والتي منها التفاح والريحان والخيار والنعناع والكرفس، والخضروات الحمراء الجزر والملفوف الأحمر والطماطم.

كيفية التحضير لزراعة الخضروات الشتوية في المنزل

زراعة الخضروات الشتوية في المنزل؛ هناك بعض الأمور الهامة التي يجب أن تتواجد عند زراعة الخضروات في المنزل وأهمها:

  • اختيار الوقت المناسب لزراعة الخضروات حتى يتم النمو الصحي لهذه الخضروات، ونحصل على أفضل الأنواع الشتوية منها.
  • الحرص على وجود التربة المناسبة فمن الممكن أن نقوم بشراء التربة الجاهزة الخاصة بهذه الخضروات. ويتم خلطها التربة الموجودة في بعض الأنواع من المخصبات التي تزيد من حيوية التربة مثل السماد العضوي.
  • الاستخدام الصحيح للماء عند زراعة الخضروات الشتوية. لابد أن نعرف أنها لا تحتاج إلى الكميات الكبيرة من الماء، ويفضل أن نقوم بزراعتها في الفترة الصباحية بدلاً من المساء، كما أن هذه النباتات تحتاج إلى الماء بشكل يومي. ولكن نعتمد على طرق الري الحديثة حتى نحصل على أفضل محصول من الخضروات.
  • الاختيار الصحيح للمحاصيل، فلا بد أن نختار الخضروات التي يمكن زراعتها في فصل الشتاء والتي تنمو في هذا الفصل بالشكل الصحيح مثل زراعة الفاصوليا والسبانخ والخس والفجل والطماطم.
  • متابعة أحوال الطقس بالشكل اليوم حتى لا نقوم بري الخضروات التي تكون بذرة في الأوقات التي تكون فيها السماء ممطرة. لأن هذا الأمر يسبب تعرض الخضروات إلى الفساد. كما أن كثرة ري الخضروات بالماء يؤدي إلى تعفن الجذور، وفشل عملية زراعة الخضروات.

كيف تتم زراعة الخضروات الشتوية في المنزل

تتم زراعة الخضروات الشتوية في المنزل ككا يلي:

  1. لابد أن تتأكد من المكان الذي سوف نقوم في زراعة الخضروات تصل إليه الشمس بمعدل لا يقل عن 6 ساعات يومياً.
  2. نقوم بفحص التربة التي سوف تتم فيها عملية الزراعة وينقيها من جميع الملوثات. و لا بد أن يكون ارتفاع التربة لا يقل عن 15 سم.
  3. نضع السماد النباتي المناسب لعملية الزراعة في التربة بعد أن نحدد نوع النبات الذي نحتاج إلى زراعته.
  4. نحدد على ورقة شكل الحديقة المنزلية التي تقوم بزراعتها بالخضروات الشتوية. حتى نتأكد إذا كانت مناسبة، ونترك فيها المسافات الكافية بين أنواع الخضروات.
  5. اختيار شجيرات الخضروات لابد أن تأخذ المساحة الأقل حتى نحصل على كمية كبيرة من محصول الخضروات.
  6. الزراعة لابد أن تتم على هيئة الصفوف المتسعة، وخاصة بالنسبة إلى الخضروات الورقية.
  7. نكثر من أنواع الزراعة في نفس المنطقة حتى نستفيد من النباتات يمكن أن نقوم بزراعة الجزر والفجل في نفس المنطقة على الرغم من أنهم مختلفين في الأنواع.
  8. بعد أن ينضج كل نوع من أنواع الخضروات الشتوية التي قمنا بزراعتها. لا بد أن نقوم بقطفه وزراعة غيره حتى تكون الحديقة المنزلية دائماً مليئة بالخضروات الشتوية.
  9. لا بد أن نخطط بين كل مربع في الحديقة بنوع معين من الخضروات حتى لا نحتاج إلى المساحة الكبيرة، ونوفر زراعة أنواع عديدة في الحديقة المنزلية من الخضروات. كما يمكن أن يعتمد على الأواني حتى تكون عدد المزروعات أكثر.
  10. يجب أن يتم عملية الزراعة والغرس للثمار، والعناية بالنباتات في المواعيد المخصصة للحصاد دون أن نحتاج إلى شراء الأراضي بالأسعار الغالية أو شراء الخضروات الغير طازجة، والتي تحتوي على المواد الكيميائية الضارة.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن كيف تتم زراعة الخضروات الشتوية في المنزل. حيث تحدثنا عن الكيفية الصحيحة التي يتم بها زراعة الخضروات الشتوية في المنزل.