استيراد البضائع من الصين

كتابة : رحمة خالد جيد
آخر تحديث : 17 سبتمبر 2022
استيراد البضائع من الصين

استيراد البضائع من الصين؛ السوق الصيني من أكبر الأسواق الموجودة على مستوى العالم بأكمله، وذلك نظرا لتنوع منتجاته بشكل ضخم، كما أن القوة التنافسية بين المصنعين شديدة، ويُعَد استيراد البضائع من الصين من أبرز أنواع الاستيراد التي يعتمد عليها عدد كبير من المستوردين، حيث أن البضائع المستوردة من المصانع الصينية تتميز بانخفاض أسعارها، بالإضافة إلى  السهولة النسبية في إجراءات نقلها، وفي هذه المقالة على منصة تجارتنا سوف نعرض لكم خطوات استيراد البضائع من المصانع الصينية، وأيضا توضيح طرق الدفع الممكنة للمصانع الموجودة بالصين.

خطوات الاستيراد من المصانع بالصين

حتى تتمكن من استيراد المنتجات الصينية هناك عدد من الخطوات يجب عليك اتباعها أولا، حيث:

  1. قم بكتابة لائحة بالبضائع التي تود استيرادها من الصين.
  2. قم بعمل دراسة جدوى لتلك البضائع، ومقارنة أسعار استيرادها من الصين بالأسعار المحلية لها.
  3. تحديد قائمة المصانع التي تقدم ذلك المنتج الذي تريده مع التقصي عن حالتها في السوق ومدى جودة منتجاتها.
  4. ويمكنك أيضا الاتصال مباشرة مع وكيل مكتب الاستيراد من الصين، حيث يوجد العديد من المكاتب التي تعمل على توفير بضائع مستوردة من الصين ليتم فحصها وفحص جودتها، حيث أن دولة الصين كبيرة ويصعب على المستورد الوصول لما يبحث من، ولكن يمكن للمستورد الاعتماد على مصدر معلومات واحد مثل الوكلاء وخصوصاً الوكلاء العرب والابتعاد عن الوكلاء الصينيين.
  5. بعد تحديد نوعية البضائع التي ستقوم باستيرادها وعمل دراسة الجدوى، فيستوجب عليك تاليا تحديد موعد السفر للصين ليتم استكمال إجراءات شراء البضاعة وتجهيزها وإتمام كافة الإجراءات دون استغراق وقت إضافي في الصين، ويستحسن قبل السفر أن تكون بالفعل قد استخرجت فيزا.

ما قبل استيراد البضائع من الصين

قبل الاستيراد من الصين هناك بعض الأمور الواجب عليك مراعاتها:

  • تجنب كتابة عقود في الصين، وذلك لأن العقود بدولة الصين كلها في صالح المواطنين الصينيين فقط.
  • تأكد من رؤية البضاعة الصينية المراد استيرادها بوضوح مع التأكد من تدوين عبارة صنع في الصين على المنتج قبل تغليفه.
  • تأكد من توافر كل المواصفات الفنية للمنتج.
  • قم بالاتفاق على مواعيد تسليم البضاعة، وتحديد مكان الاستلام، حيث يتم الاستلام من المصنع أو في الميناء.

وللتغلب على أزمات العقود الصينية، يجب على المستورد أن يضع في العقد بعض الشروط الجزائية التي تضمن حقه كاملا، كما أنه يستحسن ألا يقوم المستورد بدفع عربون مقدم يزيد عن نسبة 20% من مجمل المبلغ المستحق.

طرق الدفع الممكنة للمصانع الموجودة بالصين

عند استيراد البضائع من الصين. هناك 4 طرق مختلفة للدفع للمصانع الموجودة بالصين، ويمكن إيجازهم فيما يلي:

الدفع من خلال الحوالات البريدية

هى طريقة قياسية لنقل الاموال عن طريق المعاملات البنكية إما عن طريق البنوك الشبكية المعتمدة على شبكات الانترنت أو البنوك المحلية، كما أنها أيضا طريقة معتمدة من جميع التجار الصينين، فضلا عن كونها أكثر الطرق شيوعا بين الكثير من التجار، وبالرغم من سهولة تلك الطريق وشيوعها، إلا أنها ليست آمنة بشكل كامل، وتحتاج مزيدا من الضمانات.

الدفع من خلال خطابات الضمان

كما أنه وفي استيراد البضائع من الصين هي أكثر طرق الدفع للمصانع الصينية أمانا، فهي تضمن للمشتري المزيد من الأمان، وذلك من خلال قيامها بإجبار المورد على الوفاء بكافة الاتفاقات والشروط الوارد التي تم ذكرها في العقد قبل إتمام عملية التحويل، كما أنها لا تشترط دفع ودائع مما يقلل المخاطر التى قد تقع على المشتري، وعند الدفع بخطاب الضمان سيتم تحرير المبلغ وسيقوم البنك بتحرير هذا المبلغ للمورد بشكل تلقائي بمجرد استيفاء شروط العقد، وذلك أبرز ما يميز خطابات الضمان.

الدفع من خلال الباي بال

يتم استخدام هذه الطريقة في حالة استيراد كميات محدودة، وتكون تكلفتها مرتفعة نوعا ما، حيث تتراوح تكلفتها حوالي 3.4% إلى 4.4% من إجمالي قيمة الصفقة، ولكنها تستخدم بكثرة داخل الأسواق الصينية، وهذه الطريقة هي الأكثر مناسبة لأصحاب المشاريع التجارية الصغيرة.

الدفع من خلال ضمان علي بابا

على بابا هو أكبر مورد بي تو بي (B2B) في العالم، كما أنه أحد أنواع التجارة الإلكترونية. ويتميز بوجود نظام دفع خاص به، كما أنه يكفل للبائع ميزة لا توجد في باقي طرق الدفع الأخرى. حيث أنه يقوم باحتجاز أموال المشتري ولا يقوم بتحويلها للبائع حتى يقوم المشتري بالموافقة عليها.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن استيراد البضائع من الصين.كما نأمل أن تكون معلوماتنا على قدرِ القيمة والمسؤولية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

4649 مشاهدة