كيف تبيع عقار في العراق

كتابة : ابرار محمد
آخر تحديث : 27 ديسمبر 2020
كيف تبيع عقار في العراق

 خطوات بيع عقار في العراق

يتجاهل الكثير من الناس إجراءات بيع العقارات في العراق ، خاصة إذا كانت تجربتهم الأولى في هذه التجربة ، بسبب الإجراءات واستراتيجيات الدعم التي تختلف.

بيع عقار في العراق

  • تلعب الشركات العقارية دورًا مهمًا في إجراءات بيع منزل في العراق ، فهي حلقة الوصل بين البائع والمشتري ، ومن يتحمل عناء إيجاد المشتري المناسب وإبلاغه بالفوائد و خصائص العقار. لذلك ، يجب اختيار الوكيل العقاري بعناية وليس على عجل.
  • يُنصح بممارسة الأعمال التجارية مع وسيط عقاري مرخص من دائرة الأراضي والأملاك في العراق ، حيث يلتزم بجميع الشروط والأحكام وأخلاقيات العمل ، ومن بين الأشياء التي يجب مراعاتها عند اختيار وسيط عقاري أن سمعة الوسيط العقاري تتناسب مع موقع العقار ، فمثلاً إذا كنت ترغب في بيع شقة بغرفة نوم واحدة وحمام واحد في وسط مدينة دبي ابحث عن وسيط عقاري خبير في إتمام الصفقات.
  • بمجرد الاتفاق مع الوسيط العقاري المناسب ، ستحتاج الآن إلى التوقيع على أحد نماذج إدارة الأراضي ، النموذج “أ” ، وهو تفويض منك إلى الشركة العقارية ، بما في ذلك العمولة من الشركة. في حالة البيع ، أجرة الخدمة وحالة العقار سواء كان مرهونا أم لا. بمجرد اكتمال النموذج أ ، يتم إرساله إلى “تراخيصي” للموافقة عليه.
  • يعالج عرض العقار بأقل من باقي الخطوات ، حيث إن الإعلان الناجح يلخص الكثير من العقبات ، ولعل أهمها توفير الوقت وبعض النفقات، عادةً ما يقوم الوسيط العقاري بهذه المهمة، مثل الإعلان عن عقار للبيع في الصحف الحكومية أو في مواقع التسويق العقاري.
اقراء ايضا:  شرح أنواع القرارات الإدارية في المنظمة

هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند عرض عقار للبيع

  • تأكد من نظافة العقار.
  • وتأكد من دخول ضوء الشمس إلى العقار.
  • اصلاح كل مشاكل العقار.
  • توقيع مذكرة التفاهم، والتي هو عقد بين البائع والمشتري، يتضمن جميع الشروط المتفق عليها بين الطرفين، بما في ذلك السعر وتفاصيل العقار وتكاليف البيع وتاريخ نقل الملكية وباقي التفاصيل الأخرى، مع ضرورة الانتباه إلى أن مذكرة التفاهم ملزمة قانونًا بين البائع والمشتري ، بشرط وجود شهود على عملية التوقيع ، فيكون المشتري ملزمًا بدفع مبلغ من السعر. من الممتلكات كالتزام بالشراء. قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تجد المشتري المناسب، فإليك بعض الأشياء التي يجب اتباعها ، وهي:
  • شهادة عدم ممانعة من المؤسسة الوطنية، هو وثيقة قانونية صادرة عن مؤسسة أو فرد قائلا أنه لا توجد اعتراضات على النقاط المذكورة في الوثيقة، عند شراء عقار في دولة العراق، عادة ما تكون شهادة عدم ممانعة مطلوبة من المطور والتي تعطي وديعة واضحة للعقار وتوضح أنه قد تم دفع جميع رسوم الخدمة. تشير شهادة عدم الممانعة في هذه الحالة إلى أنه لا يوجد مانع من جانب المطور على قيام شخص آخر بشراء العقار.
  • نقل الملكية إلى دائرة الأراضي، وهذه الخطوة هي الخطوة الأخيرة في عملية بيع العقار في العراق، وهي نقل الملكية ، حيث يتعين على جميع الأطراف المعنية (البائع والمشتري ووكيل العقارات) الحضور إلى المكتب الأقرب إلى دائرة الأراضي وقم بما يلي:
  1. يدفع المشتري المبلغ المتبقي من سعر العقار.
  2. . يدفع البائع رسوم التحويل.
  3. يتم إصدار سند ملكية جديد باسم المشتري.
  4. يجب التأكد من إحضار هذه المستندات:
  1. نسخة من مذكرة التفاهم.
  2. شهادة عدم ممانعة من المطور.
  3. العقاري.نسخة من سند الملكية القديم.
  4. شيكا مستحق الدفع لدائرة الأراضي والأملاك لمدة 4٪ من سعر العقار.
  5. جواز سفر، فيزا وبطاقة الهوية.
اقراء ايضا:  كيف إنشاء شركة في كرواتيا

المطلوبة الوثائق عند شراء وبيع العقارات في دبيبيع الممتلكات

لضمان وجود عملية على بيع سهلة، وضمان – إحضار المستندات التالية:

  1. حضور الطرفين البائع والمشتري وحضور الشهود.
  2. الطابو.
  3. شهادة عدم ممانعة ،
  4. جواز سفر،أو المستمسكات صلية.
  5. ملكية طلب شهادة عدم ممانعة وتحويل الملكية إلى المشتري.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

112 مشاهدة
التالي
شرح حقوق المساهمين في شركة المساهمة
السابق
كيف تحصل على رخصة محل كاميرات مراقبة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *