مشروع بمبلغ بسيط؛ لا شكّ أن الجميع يرغب في القيام بمشاريعٍ تعود عليه بمكاسب مادية. لكن هل يمكن إنشاء مشروع بمبلغٍ بسيط. هذا ما ستعرفه في سطورنا القادمة.

دراسة جدوى مشروع بمبلغ بسيط

مشروع بمبلغ بسيط؛ لا تحتاج جميع المشاريع إلى رؤوس أموال ضخمة ومصادر تمويل كبيرة للبدء بها. فمن الممكن القيام بمشروع صغير برأس مال بسيط، ولكن عند القيام بذلك يجب الانتباه إلى الخطوات التالية لضمان نجاح المشروع واستمراريته بأقل تكلفة ممكنة.

تحديد فكرة المشروع

على الأرجح أنك قد حددت بالفعل فكرة المشروع، لذلك حان الوقت الآن لموازنتها مع القليل من الواقع ودراسة مدى جودتها. فلكي تكون الأعمال التجارية الصغيرة ناجحة، يجب أن تحل مشكلة لدى العملاء أو تلبي حاجة ما أو تقدم شيئًا يريده السوق.

هناك عدد من الطرق التي يمكنك من خلالها تحديد هذه الحاجة، بما في ذلك إجراء الأبحاث والدراسات التجارية أو عن طريق التجربة. أثناء استكشافك للسوق، تتضمن بعض الأسئلة التي يجب أن تجيب عليها:

  • هل هناك حاجة لمنتجاتك / خدماتك المتوقعة؟
  • من يحتاجها؟
  • هل هناك شركات أخرى تقدم منتجات / خدمات مماثلة الآن؟
  • كيف تبدو المنافسة؟
  • كيف سيدخل عملك في السوق؟

وضع خطة للعمل

تحتاج المشاريع الصغيرة لوضع خطة لجعلها حقيقة واقعة، حيث أن خطة العمل هي مخطط من شأنه أن يوجه مسار العمل من مرحلة البدء حتى التأسيس ونمو الأعمال في نهاية المطاف، وهو أمر لا بد منه لجميع الأعمال الجديدة.

الاستثمار المالي

من الممكن إنشاء شركة صغيرة أو البدء بمشروع بسيط بمبلغ مالي صغير، ولكنك قد تحتاج إلى بعض الاستثمار الأولي، بالإضافة إلى القدرة على تغطية النفقات الجارية قبل أن تحقق أرباحًا. فيجب وضع جدول بيانات يقدر تكاليف بدء العمل (التراخيص والتصاريح، والمعدات، والرسوم القانونية، والتأمين، والعلامات التجارية، وأبحاث السوق، والمخزون، والأحداث الافتتاحية الكبرى، وإيجارات الممتلكات، وما إلى ذلك)، حيث يجب وضع دراسة مالية تضمن استمرار عملك لمدة 12 شهرًا على الأقل (الإيجار، والمرافق، والتسويق والإعلان، والإنتاج، واللوازم، ونفقات السفر، ورواتب الموظفين، ورواتبك الخاصة، وما إلى ذلك) قبل البدء بالحصول على الأرباح. هذه الأرقام مجتمعة هي الاستثمار الأولي الذي ستحتاجه. والآن بعد أن أصبح لديك عدد تقريبي في الاعتبار، هناك عدد من الطرق التي يمكنك من خلالها تمويل عملك الصغير، بما في ذلك:

تحديد هيكل الأعمال

من خطوات دراسة جدوى مشروع بمبلغ بسيط. حيث يمكن أن يكون عملك الصغير ملكية فردية أو شراكة، حيث سيؤثر كيان العمل الذي تختاره على العديد من العوامل من اسم عملك، إلى مسؤوليتك، إلى كيفية تقديم الضرائب الخاصة بك. كما يمكنك اختيار هيكل أعمال مبدئي، ثم إعادة تقييم هيكلك وتغييره مع نمو عملك وتغيّر احتياجاته.

اختيار وتسجيل اسم العمل

يلعب اسم النشاط التجاري دورًا في كل جانب من جوانب العمل تقريبًا. لذلك يجب اختيار الاسم بحذر والتأكد من التفكير في جميع الآثار المحتملة أثناء دراسة الخيارات واختيار اسم النشاط التجاري. وبمجرد اختيار اسم للعمل، يجب التحقق مما إذا كانت علامة تجارية أو قيد الاستخدام حاليًا، ثم يجب تسجيله.

الحصول على التراخيص والتصاريح

الأعمال الورقية هي جزء من عملية بدء عملك الخاص. كما هناك مجموعة متنوعة من تراخيص وتصاريح الأعمال الصغيرة التي يجب الحصول عليها لضمان حقوقك والحفاظ على عملك.

اختيار نظام المحاسبة الخاص بك

كذلك من خطوات دراسة جدوى مشروع بمبلغ بسيط. حيث تعمل الشركات الصغيرة بشكل أكثر فاعلية عند وجود أنظمة محاسبة. حيث أن هذه الأنظمة ضرورية من أجل إنشاء وإدارة ميزانيتك، وتحديد الأسعار وإجراء الأعمال التجارية مع الآخرين ودفع الضرائب… وغيرها. ويمكنك إعداد نظام المحاسبة الخاص بك بنفسك أو استئجار محاسب للقيام بذلك.

تجهيز مكان جيد للعمل

يعد إعداد مكان عملك أمرًا مهمًا، سواء كان لديك مكتب منزلي أو مساحة مكتبية مشتركة أو خاصة أو غير ذلك. كما ستحتاج إلى التفكير في موقعك ومعداتك وإعدادك العام، والتأكد من أن موقع نشاطك التجاري يعمل وفقًا لنوع العمل الذي ستقوم به. ستحتاج أيضًا إلى التفكير فيما إذا كان من المنطقي شراء أو استئجار مساحتك التجارية.

تعزيز الأعمال التجارية الصغيرة الخاصة بك

بمجرد بدء عملك وتشغيله، تحتاج إلى البدء في جذب العملاء والزبائن. ستحتاج إلى البدء بالأساسيات من وضع عروض بيع مميزة وإنشاء خطة تسويق، ثم استكشاف أكبر عدد ممكن من أفكار التسويق للشركات الصغيرة حتى تتمكن من تحديد كيفية الترويج لعملك بأكبر قدر من الفعالية.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن دراسة جدوى مشروع بمبلغ بسيط.