“كيف تبدأ مشروعاً صغيراً؟” هو التساؤل الذي يطرأ على ذهن أي شخص يريد أن يحقق ذاته ويبدأ في مشروعه الخاص. فالكثير من الشباب يبحثون عن مشاريع يعملون بها وتوفر لهم دخلا مقبولا. ونظرا لزيادة معدلات البطالة في الكثير من الدول، فتكون فكرة المشروع الصغير هي المسيطرة على الشباب لتكوين نفسهم وتوفير الدخل المادي الذي يساعدهم على مجابهة صِعاب الحياة. وفي هذا المقال، سوف نوضح كيفية البدء في عمل مشروعك الصغير، ثم نعرض 3 مشاريع صغيرة حققت نجاحا باهرا في فترة صغيرة.

كيف تبدأ في عمل مشروع صغير ناجح؟

هناك عدد من الخطوات التي يجب السير عليها للحصول على مشروع صغير ناجح:

  1. قم بتحديد المبلغ (رأس المال) الذي ستبدأ به المشروع.
  2. اختر فكرة مشروع ملائمة لرأس المال الذي تمتلكه لبدء ذلك المشروع.
  3. بعد إتمام اختيار فكرة المشروع، قم بعمل دراسة جدوى جيدة لذلك المشروع الذي قمت باختياره.
  4. اجمع عدد من المعلومات عن المشروع من خلال الاستفسار من أصحاب المشاريع المشابهة أو القراءة على الإنترنت.
  5. بعد عمل دراسة الجدوى وجمع المعلومات والاستقرار على فكرة المشروع، ينبغي عليك وضع خطة محكمة لتسير عليها في بناء أساس لمشروعك.
  6. إذا كان المشروع يقدم منتجات أو خامات معينة، فأنت بحاجة لاختيار مكان مناسب لحفظ المنتجات به.
  7. إذا كان مشروعك يحتاج للتراخيص القانونية، فابدأ بعملها جميعا.
  8. قم بعمل تسويق لنفسك من خلال الترويج لمشروعك بين أصدقائك وأقاربك، ويمكنك الاستعانة بطرق التسويق الإلكترونية.
  9. حافظ على جودة منتجك وسعره المناسب واحرص على تقديم العروض المحفزة.
  10. ابدأ مشروعك بشكل صغير، ثم اجعله يتسع مع الوقت شيئا فشيئا.

أفكار مشاريع صغيرة مربحة جدا

مشروع صناعة أعلاف المواشي

تقوم فكرة المشروع على تصنيع الأعلاف التي تتغذى عليها الحيوانات لزيادة الثروة الحيوانية. يتم تصنيع الأعلاف للمواشي من خلال خلط مجموعة من الحبوب وإضافة بعض من المكونات الغذائية الأخرى التي تعمل على تسمين الحيوانات، وجميع تلك المكونات تكون متوافرة بأسعار زهيدة للغاية، كما أن طرق صنع الأعلاف ليس صعبة على الإطلاق.

يُعَد مشروع صناعة أعلاف الماشية من أكثر المشاريع إدرارا للربح على صاحبها، وذلك لأنه يساهم بشكل ضخم في زيادة الثروة الحيوانية. كما أن سعر بيع الأعلاف يكون أغلى من سعر مكوناتها، وبالتالي فإن صناعة الأعلاف مشروع مربح بشكل كبير لصاحبه، بالإضافة إلى أنه يحتاج إلى رأس مال صغير.

مشروع مغسلة السيارات المتنقلة

يُعَد مشروع غسيل السيارات من أكثر المشاريع تحقيقاً للأرباح، وقد تم تحديث الأمر ووصل إلى وجود مغسلة سيارات متنقلة. كما أنها أكثر تحقيقاً للأرباح من مغسلة السيارات العادية الغير متنقلة، فهي تسمح لك بالعثور على شريحة متنوعة من أصحاب السيارات الذين يودون غسيل سياراتهم.

تكلفة المشروع بسيطة مقارنة بأسعار المشاريع الأخرى، فكل ما تحتاجه هو 5000 جنيه لشراء الجهاز المتنقل لغسيل السيارات مع بعض مساحيق ومواد التظيف لغسيل السيارات، وبهذا تكون قد امتلكت مغسلة سيارات متنقلة. يحقق هذا المشروع ربحا جيداً، فيمكنك غسل السيارة الواحدة بمبلغ لا يقل عن 100 جنيه في أقل من نصف ساعة.

فكل ما عليك فعله هو استهداف  الجمهور الذي يحتاج لغسيل سيارته، ويمكنك عمل رقم خاص بك لاستقبال طلبات الغسيل، فتذهب للأفراد في أماكنهم لتغسل لهم سياراتهم وتوفر عليهم عناء البحث عن مكان لغسيل سياراتهم، وبذلك تجني أرباحا مضاعفة.

مشروع سيارة الطعام المتنقلة

انتشر مشروع سيارة الطعام المتنقلة في كثير من الدول الأجنبية، وقد لقى تأييدا كبيرا، وحقق أيضا أرباحا هائلة، مما ترتب عليه ظهور ذلك المشروع أيضا في الدول العربية. فهو واحد من المشاريع الحديثة نسبيا والأكثر تحقيقاً للأرباح أيضا.

فإذا كنت تمتلك سيارة ما مع مهارة إعداد طعام جيد، فيمكنك أن تقوم بالحصول على معدات إعداد الطعام،

والبدء بالعمل من خلال الوقوف بسيارتك في مكان فعال يكثر فيه المارة،

فمن المتعارف عليه أن مشاريع الطعام تلقى قبولا واسعا.

وإذا لم تكن تمتلك الخبرة أو السيارة فيمكنك بدء المشروع أنت ومجموعة من أصدقائك. فالمشروع مربح جدا،

ويمكنك من خلاله الانتقال لأكثر من مكان وبالتالي الحصول على شريحة متنوعة من العملاء،

وزيادة أرباحك بشكل مستمر.