كيف تأسيس شركة ناشئة

آخر تحديث : 22 يناير 2021
كيف تأسيس شركة ناشئة

نقاط أساسية لبدء شركتك الناشئة 

تحدثنا في المقال السابق (الشركات الناشئة و كل ما تحتاج معرفته ) عن مفهوم الشركة الناشئة وبعض الأمور التي يجب التركيز عليها عند تأسيس شركة ناشئة. ونكمل في هذه المقال أهم النقاط الأساسية التي يشتمل عليها تأسيس شركة ناشئة.

الشركة الناشئة أكثر من مجرد وظيفة

غالبًا ما تكون الوظيفة مجرد وظيفة عندما تعمل لحساب شخص آخر، ولكن عندما تدير شركة ناشئة؟ فإنها تعني أكثر بكثير. ولكن من ناحية أخرى، يجب أن تدرك العواقب كافة في حال اتخاذ قرار بشأن السؤال الآتي: “هل يجب أن أترك وظيفتي لبدء عملي الخاص؟”. لا سيما أنك بحاجة لاكتساب العديد من المهارات التسويقية والترويجية قبل الدخول في رحلة تأسيس شركة ناشئة التي تشمل إيجاد المنتج الأفضل للسوق وتحديد الجهور المناسب الذي سيدفع لقاءه.

أسئلة أكثر تعني إجابات أكثر

يجب على مؤسسي الشركات الناشئة التعلم بالاستمرار والاهتمام بالاختبار المستمر وإجراء تجارب جديدة في مجال عملهم، حتى يكون بإمكانهم الاستمرار والمحافظة على نمو مضطرد  بحيث لا تحافظ على وضعها كشركة ناشئة في المستقبل. ويتضمن ذلك السؤال باستمرار أسئلة من جملة الأسئلة الآتية:

  • ما هي قصة شركتنا؟ وماذا نقدم؟
  • بأي جزء من السوق علينا أن نهتم؟ 
  • كيف نتفوق على منافسينا؟ 
  • ما هي أفضل طريقة لضمان إطلاق منتج جديد بنجاح؟ 
  • كيف يجب أن نستجيب عندما يطلب العملاء تخفيضات؟  
  • وكيف يمكننا تقليل أو الحفاظ على تكلفة اجتذاب العملاء؟ 
  • كيف يمكننا الاحتفاظ بعملائنا لفترة أطول ممكنة؟ وأي من عملائنا هو الأهم؟ 
  • ما هي أفضل الطرق لتحسين إنتاجية فريق المبيعات؟  
  • كيف يمكننا تطوير عدة طرق لاكتساب العملاء دون حصول تضارب؟ 
  • كيف يمكننا توجيه العمل بأكمله ليكون أكثر توجهاً نحو العملاء؟
اقراء ايضا:  نتائج الفساد الأداري

البحث عن المنتج أو الخدمة

لا بُد من البحث عن خدمة أو منتج يلاءم السوق ويلاقي رواجاً عالياً بين العملاء، ويتطلب ذلك مجموعة من الخطوات نذكر منها:

  • تحديد العميل المستهدف: من سيشتري المنتج؟ وكيف ستلبي الاحتياجات؟
  • تحديد احتياجات العملاء والتركيز على الجوانب التي لا تنال رضاهم.
  • تحديد القيمة الخاصة بالمنتج. كيف سيلبي المنتج احتياجات العميل بشكل أفضل من أي من البدائل المتاحة حاليًا؟ هل سيوفر جودة أفضل؟ سعر أكثر بأسعار معقولة؟ تغليف أكثر إثارة؟ خدمات جديدة؟

ملء الفجوات الموجودة في السوق

يعتبر الوصول إلى فجوة في السوق -المكتظ بالشركات أو الحلول التي تقوم بنفس الشيء أو تعمل على حل نفس المشاكل بنفس الطريقة- أمراً صعباً، يجعل من الأهمية بمكان التركيز على إيجاد هذه الفجوة وملئها بالطريقة الأمثل. وربما يتضمن ذلك البحث عن مواقع جديدة للترويج، استخدام التكنولوجيا المبتكرة، الاستماع إلى العملاء وطرح استبيانات الرأي باستمرار لهذا الغرض.

البدء من الصفر

لا تتوقع كريادي أعمال ومؤسس شركة ناشئة أن تجني المال من البداية، فالشركة الناشئة هي مشروع تجاري يبدأ من الصفر ويحاول بناء منتج ذو قيمة حتى تجد سوقاً ملائمة لتصريف هذا المنتج وتعمل بالتالي على بناء استراتيجيات تضمن توليد إيرادات قابلة للتكرار. وفي المحصلة عندما تستوفي كافي المعايير المطلوبة، يمكن لشركتك أن تتحول من ناشئة إلى شركة ذات سمعة قائمة بحد ذاتها. 

اقراء ايضا:  كيفية التعامل مع العملاء وتحويلهم الي عملاء دائمين

العمل نحو تحقيق هدف مشترك ومبتكر

يتطلب الأمر آراء ومواهب وجهود لا تحصى لبدء شركة ناشئة. وهنا لا بد من التحقق باستمرار من أن كل فرد في الشركة يعمل نحو تحقيق نفس الهدف. ونظرًا لأنّ الشركة الناشئة تتوسع لتحقيق النمو مع الزمن ما يعني مزيداً من العمل، فهناك احتمال أن تتحول وحدة التي بدأت بها إلى تنافر. لذا من المهم التأكد من وجود رؤية موحدة لمستقبل الشركة.

مع أخذ كل النقاط السابقة بالاعتبار؛ إذا كنت راغباً بالبدء بإنشاء شركتك الخاصة الناشئة، فقد تستطيع تحقيق حلمك إذا ما حددت نوع العمل الملائم ومن ثم بحثت عن الموارد المناسبة واتبعت أفضل الطرق التي تضمن النجاح طويل الامد.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

189 مشاهدة
التالي
عقد قانون تأسيس شركات يمنية ذات مسؤولية محدودة
السابق
ماهي الشركات الناشئة و كل ما تحتاج معرفته
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *