إنه زوج جميل من الأحذية، ولكن هل يا ترى يستحق هذا السعر؟ أم هل يمكن أن أجده بسعر أرخص في متجر آخر؟ أو ربما أنت في جولة لأحد المعارض وأثارت رغبتك فكرة استيراد أحد المنتجات من الصين وبدأت تتساءل عن سعره وهل من المربح استيراده؟ هي أسئلة كثيرة تراودنا خلال جولتنا التسوقية. فللحصول على صفقة جيدة، وتجنبًا لأي شك يراودك، أو إحباط قد يصيبك سأتناول معك في هذا المقال كيف من الممكن أن أعرف سعر المنتج، فأرجو المتابعة معي.

إذًا فأنت تحب التسوق، ولابد أنك قد خضت تجاربًا عديدةً معه، لذلك لا ضير من مشاركة تجربتك بمراجعة المنتجات أو الخدمات التي جربتها. فباستخدام هذا الأسلوب وغيره يمكن للكثيرين مقارنة أسعار المنتجات قبل أية عملية شراء. ولحسن الحظ يمكنك معرفة سعر أي منتج سواء كان ساعة ذكية أو حتى مواد غذائية كالخضروات واللحوم، وإجراء المقارنات للتوفر في الوقت والمال من خلال العديد من البرمجيات والأدوات العالمية والمحلية منها.

برامج قراءة الباركود لمعرفة سعر المنتج

بداية من جولتك التسويقية، لابد وأن رأيت على غالبية عبوات وأغلفة المنتجات في محلات السوبر ماركت والمتاجر شريطًا مكونًا من خطوط سوداء متفاوتة العرض يمسحها البائع ضوئيًّا بجهاز محمول، هذا ما يسمى بالباركود، فما الغاية منه؟ تحمل هذه الخطوط الطولانية السوداء على الخلفية البيضاء معلومات تخصّ المنتج كنوعه واسم الشركة المصنعة بالإضافة لسعره وغيرها. فلمعرفة السعر يكفي أن يقوم البائع بمسحها بجهاز يحمل في اليد حتى يظهر لديه سعر المنتج.

ومع الانتشار الهائل للهواتف الذكية، كان لا بد من ظهور باركود خاص أكثر تطورًا قابل للاستخدام بالهواتف المحمولة وهو رمز الاستجابة السريع QR (Quick Response) ، يتميز عن الباركود الشريطي بكونه ثنائي الأبعاد ومربع الشكل فيمكنه حفظ كمية أكبر من المعلومات عليه، كما يمكن استخدام كاميرا الموبايل لمسحه والحصول على المعلومات منه. فمن أكبر الشركات وحتى متاجر البقالة الصغيرة، أصبح الجميع قادرًا على إنشاء رمز استجابة خاص بمنتجه. ومن أفضل برامج قراءة الباركود إليك ما يلي:

برنامج قارئ الباركود QR & Barcode Scanner لمعرفة سعر المنتج

برنامج مخصص لأجهزة الأندرويد، يمكنك وعبر المسح الضوئي من خلاله من الحصول على كافة المعلومات المتعلقة بالمنتج. ومن مميزاته الخاصة بميزة تسوق، فلدى مسحه لباركود أحد المنتجات يعرض البرنامج لك أسعاره في المتاجر الأخرى وعبر الإنترنت، مما يمكنك من معرفة السعر الأفضل له، فهو من أفضل شركاء التسوق. كما ويمكن العودة بسجله لمراجعة أية عمليه مسح سابقة.

قارئ الباركود Free QR Scanner لمعرفة سعر المنتج

على الرغم من فقدانه لميزة التسوق للمقارنة بين الأسعار إلا أنه يتمتع بمجموعة ميزات أخرى. فيمكنك وبالعودة إلى سجله من تسمية المنتجات، ويمسح جميع أنواع الباركود أحادية وثنائية الأبعاد. ومع أنه مجاني إلا أنه لا يخلو من الإعلانات.

تطبيقات لمقارنة سعر المنتج

من سلبيات ومشاكل التسوق هو التفاوت الكبير أحيانًا في أسعار بعض المنتجات، فلا بد وأن وقعت ضحية الاحتيال في إحدى عمليات الشراء، لذلك وتجنبًا لأية لغط أو تبذير في أموالك. فهناك تطبيقات خاصة تسمح لك بالمقارنة في سعر المنتج بين مختلف متاجر التجزئة، موضحة لك أسعاره في كل مكان يتوفر فيه. ومن أهم هذه التطبيقات:

تطبيق بكام  Bkam لمقارنة سعر المنتج

هو تطبيق متاح لأجهزة الأندرويد، ويقدم خدماته لكل من الزبون والتاجر. فيتيح لك معرفة أسعار أي منتج تحتاج لمعرفة سعره سواء كان جهازًا الكترونيًا أو منتجًا غذائيًّا قبل شراءك له، ومن أي مركز بيع أو متجر إلكتروني وغيره. كذلك يمكن لأصحاب الشركات والمحال التجارية التسجيل في التطبيق، وتحديد أسعار المنتجات المتوافرة لديهم.

تطبيق برايسنا Pricena لمقارنة سعر المنتج

ليس فقط للأندرويد بل أيضًا يمكن تحميل تطبيق برايسنا على أجهزة الأيفون، متيحًا تجربة تسوق فريدة على الإنترنت. فيمكن من خلاله مقارنة سعر المنتج في العديد من المتاجر الإلكترونية مثل :سوق.كوم (سابقًا) وأمازون وجوميا وغيرها. ومن مميزاته إشعارك بأوقات التخفيضات، واستخدام خاصية الباركود لمعرفة سعر المنتج.

أدوات مراقبة سعر المنتج

كان الحديث السابق موجهًا لك في حال كنت زبونًا في جولة تسوقية، ولكن ماذا لو كنت تاجرًا؟ كذلك الأمر بالنسبة للتجار، فوفقًا إلى Business Insider ترتفع وتيرة تغير الأسعار على موقع أمازون وحده يوميًا لتصل إلى 2.5 مليون مرة باليوم. إذًا لا بد لهم من متابعة ومراقبة تقلّبات أسعار المنتجات للحفاظ على العملاء واستهداف آخرين جدد بإتباع إستراتيجية جديدة في التسعير، وبناءً على المتغيرات الداخلية والخارجية في أسعار المنتجات المنافسة وتحديد وضعك في السوق. بعبارة أخرى ستحتاج أداة مراقبة الأسعار في عملك لإدارته ولزيادة المبيعات، ومنها:

أداة Web scraping لمراقبة سعر المنتج

هي الوجهة الأولى للشركات الصغرى ومتوسطة الحجم وذات الميزانية المحدودة. وعلى الرغم من كونها غير مجانية إلا أنها تتمتع بعدة مزايا مثل:

  • معرفة سعر المنتج ومراقبة التغيرات والتقلبات في الأسعار.
  • تحليل السوق لتحديد أكثر العملاء استهدافًا، وإدارة المخاطر.
  • على عكس برامج مراقبة الأسعار أحادية الجانب، فيمكن استخدام هذه الأداة ليس فقط في التجارة الإلكترونية بل كذلك في الصناعات، كما العقارات والاستشارات وغيرها من المنتجات والخدمات.

أداة CamelCamelCamel لمراقبة سعر المنتج

بغض النظر عن اسمه، إلا أنه غايتك للحصول على أفضل صفقة على موقع أمازون، من خلال تتبع أسعار المنتجات، وتحديد أدنى وأعلى سعر. فتوفر عدة ميزات وهي:

  • ميزة Camelizer الجديدة والتي تتناسب مع متصفحات  Firefox وChrome وSafari، وتدعى Camelizer. ودورها بالإضافة للبحث عن المنتج وتزويدك بسعره، هو رسم مخططات بيانية لسجل سعر المنتج.
  • وظيفة Camel Concierge وتُنبئك عبر التويتر فقط بأي انخفاض في سعر المنتج.
  • خاصية التصفية وفقًا للفئة.

سواء كنت زبونًا أو تاجرًا فإن الصفقة الأربح هي الغاية الأساسية من عملية التسوق. فكيف أعرف سعر المنتج دون البقاء على اضطلاع دائم بكافة المتغيرات والتقلبات في سعر المنتج، عبر كافة الوسائل والسبل.