الموانئ التجارية في ليبيريا؛ عند الحديث عن المَوانئ التِجارية فإنّنا بالطبع نشير إلى صلة الوصل في التجارة البحرية. لذا تابع معنا لنتحدث بشكل خاص عن الموانئ التجارية في لِيبيريا.

الموانئ التجارية في ليبيريا

الموانئ التجارية في ليبيريا؛ تقع دولة ليبيريا غرب قارة افريقيا , يحدها سيراليون من الشمال الغربي و غينيا من الشمال وساحل العاج من الشرق والمحيط الأطلسي من الجنوب الغربي. تعد لِيبيريا واحدة من أفقر دول العالم , اعتمد الاقتصاد الليبيري بشكل كبير على المساعدات الأجنبية والاستثمار الأجنبي المباشر وتصدير الموارد الطبيعية مثل خام الحديد والمطاط والأخشاب و يتم التصدير بشكل رئيسي عبر المَوانئ التِجارية الليبيرية , من أهم هذه الموانئ :

ميناء مونروفيا Port of Monrovia

واحد من أهم الموانئ التجارية في ليبيريا. وهو منشأة الموانئ التجارية الرئيسية في دولة ليبيريا الواقعة في غرب أفريقيا , مقاطعة مونتسيرادو , تم إنشاؤه في جزيرة بشرود بالقرب من مونروفيا في عام 1948 م , تتم ادارته من قبل الهيئة الوطنية للموانئ ( The National Port Authority ).

يحتوي الميناء على أربعة أرصفة ورافعة رئيسية واحدة . يحتوي الميناء أيضًا على مرافق صهاريج ورصيف للصيد , كما يحتوي على مستودعات تخزين مساحتها 10 آلاف متر مربع. يتم عن طريقه تصدير النفط والمواد الغذائية وتصدير المطاط وغيرها من البضائع.

ميناء بوكانان Port of Buchanan

يقع في مدينة بوكانان ثالث أكبر مدينة في ليبيريا , على خليج ووترهاوس , على ساحل المحيط الأطلسي. تتم ادارة الميناء من قبل هيئة الموانئ الوطنية في ليبيريا ( Liberia’s National Port Authority ) .كما يعد من أهم الموانئ التجارية في ليبيريا.

ويعد ميناء بوكانان البحري , ميناء رئيسي لصيد الأسماك , كما أنه ميناء صناعي هام وخاصة في مجال الصناعات المعدنية وتصدير الحديد الخام. فهو متصل بخطوط السكك الحديدية التي تنقل اليه الحديد من المناجم في منطقة يكبا ( Yekepa) , مقاطعة نيمبا ( Nimba ). كما يتم عن طريقه أيضاً تصدير المطاط وزيت النخيل.

ميناء جرينفيل Port of Greenville من الموانئ التجارية في ليبيريا

يقع ميناء جرينفيل في المنطقة الجنوبية الشرقية من البلاد. على بعد حوالي 673.6 كيلومترًا من ميناء مونروفيا (Monrovia) بني الميناء عام 1838 م. كما يحتوي الميناء على رصيفين بحريين ومرفقان للرسو طول كل منهما 70 م و 180 م على التوالي بعمق ستة أمتار . ويعمل الميناء حالياً بشكل أساسي كمنفذ للصناعات الخشبية والتعدين.

ميناء كيب بالماس Port of Cape Palmas

يقع على ساحل المحيط الأطلسي جنوب شرق ليبيريا , غرب افريقيا , تأسس الميناء عام 1960 م . وهو يعمل بشكل رئيسي على تصدير الأخشاب المقطوعة بواسطة شركة ميريلاند لقطع الأشجار والمطاط من مزرعة كافالا. بالإضافة إلى تصدير السكر حيث أنه يحتوي على مصفاة للسكر.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن الموانئ التجارية في ليبيريا.