كيف اضيف تابع في حساب المواطن هو من الأسئلة العديدة التي يسألها المواطنين السعوديين منذ ان أطلقت الحكومة برنامج حساب المواطن في العام 2017. ففي ظل الإصلاحات والتعديلات الاقتصادية التي تقوم بها الحكومة السعودية كان لأصحاب الدخل المنخفض النصيب الأكبر من اهتمام الحكومة. وهذا هو الهدف الأساسي من البرنامج وهو توفير الدعم المادي لأصحاب الدخل المحدود وحمايتهم من الآثار المباشرة، وغير المباشرة التي قد تنجم عن أي إصلاح اقتصادي تتخذه الحكومة. وهناك العديد من الأسئلة المطروحة حول هذا البرنامج مثل آلية الاستفادة وكيفية إضافة وحذف تابعين من حساب المواطن. وهذا ما نأمل الإجابة عليه في مقالنا التالي..

إقرأ أيضًا: رابط التسجيل في تمكين الضمان الاجتماعي.

لمحة عن برنامج حساب المواطن

وكما ذكرنا سابقًا أنه عبارة عن برنامج أطلقته الحكومة في العام 2017 مخصص للأسر ذات الدخل المنخفض ووضعها ضمن الخطط الاقتصادية والإصلاحية بما يتناسب مع وضعها. بما يعني انه أي إصلاح اقتصادي ستأخذه الحكومة ستضع بالحسبان أوضاع هذه الأسر ودراسة تأثير هذا الإصلاح عليها. كما أن البرنامج يعمل على توجيه وإدارة المنافع إلى الفئات والطبقات المستحقة. ومن الأهداف الأخرى للبرنامج هو ترشيد الاستهلاك لكافة منتجات الطاقة، فالفئات الأقل هدرًا للطاقة هي الفئات التي تستحق الدعم والذي يتحول إلى نقد يُضاف إلى حساب المواطن المستحق.

ومواكبةً للتطورات التقنية اتي تشهدها المملكة أطلقت الحكومة تطبيق تابع للبرنامج ليستطيع المواطنين الوصول إليه بسهولة. كما يمكنهم الاطلاع على كافة معلوماتهم وبياناتهم والتعديل عليها متى ما أرادوا. ويمكنك تحميل التطبيق من خلال الرابط التالي.

لمحة عن برنامج حساب المواطن

لمحة عن برنامج حساب المواطن

كيف اضيف تابع في حساب المواطن

كيف اضيف تابع في حساب المواطن خطوات بسيطة، إذ يستطيع رب الأسرة وصاحب حساب المواطن إضافة تابعين له على حسابه. وهؤلاء التابعين هم الأفراد الذين يتولى صاحب الحساب إعالتهم وهم أقاربه من الدرجة الأولى أي الأبناء والشريك الزوج أو الزوجة. كما تتضمن قائمة التابعين الأفراد الذين يعيلهم قانونيًا مثل الأب، والأم، والأخوة. وفي حال أردت إضافة تابعين إلى حسابك، فهناك بعص الخطوات اللازم عليك اتباعها، والتي هي كالتالي:

  1. عليك أولًا الدخول إلى موقع حساب المواطن من خلال الرابط التالي.
  2. بعد تسجيل معلومات الدخول انتقل بعدها إلى الصفحة الشخصية الخاصة بالحساب.
  3. سترى زر خاص ببيانات طلب الصرف، اضغط عليه.
  4. وبعدها سترى بيانات التابعين، اضغط على خيار إضافة التابعين.
  5. وبعد ذلك سيطلب منك البرنامج كافة البيانات المتعلقة بالشخص المُراد إضافته كتابع.
  6. بعد الانتهاء من تسجيل المعلومات ما عليك إلا الضغط على “تسجيل الطلب”، وسيستجيب البرنامج لطلبك خلال مدة قصيرة.
اضافة تابع في حساب المواطن

اضافة تابع في حساب المواطن

من هم المستفيدين من البرنامج

وكما ذكرنا في بداية المقال أن هدف البرنامج موجه لفئة معينة من العوائل والأسر ذات الدخل المحدود. ولكن هذه الأسر يجب أن تكون من ضمن القائمة التي أدرجتها الحكومة في قائمة الفئات المستفيدة من هذا الحساب. والتي هي كالتالي:

  • على الأسر أن تكون سعودية حتى تستفيد من حساب المواطن، كما يجب أن يكون مكان الإقامة في المملكة.
  • يجب أن تكون من أصحاب الدخل المحدود والمنخفض.
  • كما يستفيد من هذه الحساب المواطن السعودي المستقل بمنزله الخاص وغير المتزوج.
  • ومن الفئات المستحقة هي أسرة المرأة السعودية المتزوجة من أجنبي.
  • وإذا كنت من حملة بطاقات التنقل، فأنت أيضًا من الفئات المستفيدة من البرنامج.

كيف اعدل دخل رب الأسرة في حساب المواطن

وبعد أن تعرفت على إجابة سؤال كيف اضيف تابع في حساب المواطن، لا بد لك أن تعرف كيفية تعديل راتب ودخل رتب الأسرة على الحساب. ويمكنك تحقيق ذلك بسهولة من خلال الخطوات التالية:

  • بعد تسجيل الدخول إلى حسابك اضغط على تفاصيل الطلب.
  • وبعدها ستظهر لك خانة “الإفصاح عن الدخل”، انتقل إلى الإجراءات التي ستراها على يسار الصفحة.
  • وسيمكنك هنا تعديل الدخل، وبعد إجراء التعديلات المناسبة ما عليك إلا الضغط على خيار “حفظ” وسيتغير دخلك على الحساب بكل بساطة.
كيف اعدل دخل رب الأسرة في حساب المواطن (2)

كيف اعدل دخل رب الأسرة في حساب المواطن (2)

متى يتم إضافة مولود في الحساب

وقد أقرت خدمة العملاء في حساب المواطن أنه في حال تمت إضافة المولود الجديد قبل العاشر من كل شهر فإن الرد على أهلية هذا التابع في الشهر التالي. أما في حال كانت إضافته بعد العاشر من كل شهر فإن الرد على وضع التابع سيكون بعد شهرين. ولا يتم إضافة المولود الجديد إلى حساب المواطن فقط بمجرد الحصول على كرت العائلة، بل هناك عدد من الخطوات اللازم اتخاذها، والتي هي كالتالي:

  1. ادخل إلى حساب المواطن وسجل الدخول.
  2. انتقل بعدها إلى “بيانات المتابعين”
  3. سيظهر أمامك خيار “أضف تابع جديد”.
  4. وبعدها عليك بإضافة رقم هوية المولود الجديد، وكتابة تاريخ ميلاده بالهجري.
  5. ومن ثم عليك بتحديد صلة القرابة التي تربطك به.
  6. وما عليك بعدها إلا اختيار “حفظ”، وسيتم إرسال الطلب للجهة المسؤولة لدراسة أهلية التابع في الالتحاق بالبرنامج.

ومن الجدير بالذكر أنه لا يمكن لصاحب الحساب إضافة مولود من خلال تطبيق حساب المواطن الخاص بالهواتف المحمولة، إنما عليه الدخول حصرًا إلى الموقع الإلكتروني.

متى يتم إضافة مولود في حساب المواطن

إقرأ أيضًا: شروط التجنيس بالسعودية.

حذف تابع أو تعديل عدد التابعين في حساب المواطن

وفي بعض الأحيان يرغب صاحب الحساب بتعديل بيانات أحد التابعين أو حذف تابع على سبيل المثال. وقد أتاح برنامج حساب المواطن هذه الميزة. وفيما يلي الخطوات اللازمة لتعديل أو حذف التابعين لك في حسابك:

  1. أولًا عليم الدخول حسابك من خلال الرابط التالي.
  2. وبعد تسجيل الدخول بإتمام معلوماتك الشخصية اذهب إلى تفاصيل الطلب.
  3. وبعد ذلك اختر بيانات عامة لتظهر عندك الخانات التي تستطيع تعديل بياناتك من خلالها. مثل تديل الحالة الاجتماعية من أعزب إلى متزوج أو من متزوج إلى مطلق.
  4. وبعد هذا عليك بتسجيل الطلب لتدرسه الجهة الخاصة بدراسة أهلية التابعين.

كيف اعدل دخل رب الأسرة في حساب المواطن (2)

إقرأ أيضًا: الاستعلام عن الأحوال المدنية.

وبهذا عزيز القارئ نكون قد أجبنا عن سؤال كيف اضيف تابع في حساب المواطن وعدد من الأسئلة الأخرى المتعلقة بهذا الحساب. ومن الضروري أن تعرف أنه هناك معايير لأهلية القبول في حساب المواطن، فيجب أن يحقق المستفيد الأساسي شروط الجنسية. كما يجب أن يكون من مقيمي المملكة، ومن الضروري أن تتطابق المعلومات التي قدمها صاحب الحساب مع المعلومات المتواجدة في نظام المملكة.