كيف استثمر فلوسي في السعودية بالبنوك والأسهم والذهب

كتابة : رهام بلال خبير
آخر تحديث : 27 مايو 2022
كيف استثمر فلوسي في السعودية بالبنوك والأسهم والذهب

كيف استثمر فلوسي في السعودية سواء بالبنوك أو الأسهم أو الذهب؟ كل هذا وأكثر سوف نتعرف عليه في هذا المقال. على الرغم من أن غالبية سكان المملكة العربية السعودية يملكون الكثير من الأموال، إلا أن بعضهم ما زال يجهل كيفية استثمار فلوسه داخل المملكة. بناء على ذلك، سوف نخبركم في هذا المقال “كيف استثمر فلوسي في السعودية” عن طرق استثمار الفلوس في السعودية، والتي تشمل البنوك والبورصة وغيرها الكثير. كما سوف نخوض في شرح كل نوعٍ بالتفصيل كي نغطي أكبر قدرٍ من التساؤلات التي تدور حول هذا الموضوع. لذلك، إن كنت مهتمًا في موضوع مقالنا، كل ما عليك فعله هو متابعة القراءة معنا للتعرف على تفاصيل أكثر والتي سوف تفيدكم في الإجابة على سؤال كيف استثمر فلوسي في السعودية.

كيف استثمر فلوسي في السعودية

كيف استثمر فلوسي في السعودية

لا بد من أن جميع من لفتهم عنوان مقالنا ومازالوا يكملون القراءة، يجول في أذهانهم سؤالٌ واحد، ألا وهو “كيف استثمر فلوسي في السعودية”. في الحقيقة، يمكنكم الاستثمار في السعودية بعدة طرق، وبالتالي الاستفادة من الأصول المملوكة بغرض زيادتها والحصول على أموالٍ أكثر. بناء على ذلك، إن أشهر طرق استثمار الفلوس في السعودية تكمن في:

  • البنوك.
  • الأسهم.
  • الذهب.

شاهد أيضًا: كيف أستثمر فلوسي بأكثر من طريقة أفضل طرق تستثمر أموالك فيها.

كيف استثمر فلوسي في السعودية بالبنوك

كيف استثمر فلوسي في السعودية بالبنوك

في الحقيقة، إن سؤال “كيف استثمر فلوسي في السعودية بالبنوك” من أكثر الأسئلة المطروحة في هذه الأيام. ولأجل ذلك، سوف نقدم لكم فيما يلي طرق الاستثمار في أهم بنوك السعودية، فتابعوا معنا.

شاهد أيضًا: أفضل البنوك في السعودية نظرة عامة.

كيف استثمر فلوسي في البنك الأهلي السعودي

يقدم البنك الأهلي السعودي العديد من الطرق التي تساعد العملاء على استثمار أموالهم فيه بثقةٍ كبيرة. بناء على ذلك، إليكم أهم هذه الطرق:

  • خيرات الأهلي: يعتمد على مبدأ شراء العميل للمنتجات وملكها، ومن ثم بيعها مرة أخرى للبنك لمدة محددة، ويبدأ بتلقي الأرباح.
  • صناديق الاستثمار: بما أن البنك الأهلي من أقدم البنوك وأنجحها في السعودية، فهو يقدم الحلول التالية: صناديق الاستثمار، وصناديق الدخل، والاستثمارات البديلة، وإدارة المحفظات الخاصة.

كيف استثمر فلوسي في مصرف الراجحي

في الواقع، يتم الاستثمار في مصرف الراجحي من خلال ما يلي:

  • فتح محفظة مصرف الراجحي للاستثمار والتي يتم فتحها إلكترونيًا، وكل ما عليك فعله هو النقر هنا.
  • فتح حساب التوفير من مصرف الراجحي: وذلك نتيجةً لتقديم المصرف الراجحي لبرامج الحماية والادخار للعملاء، والتي تقتضي بتوفير مبالغ قليلةً من الفلوس.

اقرأ أيضًا: مشكلة البصمة في جهاز الخدمة الذاتية الراجحي حل المشكلة.

كيف استثمر فلوسي في بنك الرياض

أما بالنسبة لبنك الرياض، فيقدم فرصةً فريدةً لاستثمار الأموال من خلاله، والتي تتلخص فيما يلي:

  • الصناديق الاستثمارية: حيث يوفر البنك ستة وثلاثين صندوقًا استثماريًا، بحيث يغطي أكبر عددٍ من القطاعات المختلفة الموجودة في الأسواق. كما تنقسم هذه الصناديق إلى: صناديق الأسهم، وصناديق الدخل الثّابت، والصناديق النقديّة، والأموال القابضة.
  • فتح حسابات التوفير بفائدة أو بدونها: حيث يتيح لك الحصول على العوائد الكبيرة والتخلص من الأموال بسهولة عبر “اون لاين الرياض” أو “موبايل الرياض”. بينما تتميز هذه الحسابات بما يأتي: أنها متوافقة مع أحكام الشّريعة الإسلاميّة، خطوات فتح الحسابات سهلة وبسيطة، عدم وجود حد أدنى من أجل الرصيد المطلوب. بالإضافة إلى ذلك، سهولة عمليات التحويل أو الإيداع.
  الاستعلام عن الإسكان برقم الهوية السعودية وطريقة التسجيل في موقع سكني

كيف استثمر فلوسي في بنك البلاد

في الواقع، إن بنك البلاد يقدم لعملائه خدمة “الاستثمارِ المباشر” والتي توفر الراحة والطمأنينة للأشخاص. كما يعتبر كبديلٍ للودائع التقليديّة، ويتوافق أيضًا مع نظام المجلس الشرعي. حيث يتم الاتفاق بين طرفين على سعر وحجم الاستثمار والمدّة المطلوبة بناء على مبدأ المرابحة الإسلامية. بينما يكمن دور بنك البلاد في هذه العملية بكونه وكيلًا لأحد الطرفين من أجل شراء البضائع من الأسواق كافة. ثم، يبيع العميل هذه البضائع لبنك البلاد وبسعرٍ مؤجّل، وذلك بمقابل هامش ربحٍ متفقٍ عليه من البداية.

مميزات استثمار الفلوس بالبنوك في السعودية

إليكم أهم مميزات الاستثمار بالبنوك:

  • أكثر أنواع الاستثمار ثقةً وأمانًا.
  • لا تسبب الخسارة أبدًا لأصحاب الأموال، بل أنها في أسوء الأحوال تعيد المبلغ كما هو لأصحابه.
  • إن الربح منها مضمون.

عيوب استثمار الفلوس بالبنوك في السعودية

في الحقيقة، إن عيوب الاستثمار بالبنوك تكمن في شيئين اثنين، الأول هو أن أرباحها قليلة بالمقارنة مع الأسهم والذهب. أما بالنسبة للعيب الثاني فهو عدم القدرة على استرداد الأموال إلا بعد مرور المدة الزمنية التي يحددها البنك.

انظر أيضًا: أفضل البنوك في كندا نظرة عامة.

كيف استثمر فلوسي في السعودية بالأسهم

كيف استثمر فلوسي في السعودية بالأسهم

في الواقع، إن استثمار الفلوس في السعودية بالأسهم يعد واحدًا من الطرق التي تساعد في تحقيق الربح. إذ يعتمد الاستثمار على دراسة السوق والمراكز المالية للشركات، فيستطيع المرء أن يشتري الأسهم في الشركات التي تعمل على زيادة فرص الربح. علاوة على ذلك، فيمكن للمرء القيام بشراء الأسهم عندما يكون سعرها منخفض، ومن ثم بيعها عندما يرتفع سعرها. حيث يمكن اعتبار هذه العملية نوعًا من أنواع استثمار الفلوس بالأسهم. بناء على ذلك، يتم الاستثمار بالأسهم في السعودية من خلال:

  • الالتزامات المصرفية.
  • وثائق الاستثمار.
  • السندات الحكومية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الاستثمار بالأسهم في السعودية يملك بعض المميزات، وبالتالي بعض العيوب. لذلك، دعونا نقدم لكم أبرز مميزات وعيوب الاستثمار بالأسهم في السعودية:

مميزات استثمار الفلوس بالأسهم في السعودية

إن أهم مميزات الاستثمار بالأسهم في السعودية:

  • الاستثمار بالأسهم سهل جدًا.
  • شراء الأسهم يتم بطرق سهلة وبسيطة. على سبيل المثال: بواسطة الإنترنت أو من خلال وسيط أو توكيل إحدى الشركات لاستثمار فلوسك بالأسهم.
  • يتم بيع الأسهم بسهولة أيضًا.
  • عندما تحقق الشركة الفوائد والأرباح، فإن ذلك يعود بالنفع على المرء الذي يملك أسهمًا في هذه الشركة.

عيوب استثمار الفلوس بالأسهم في السعودية

إليكم أهم العيوب التي يتسم بها الاستثمار بالأسهم في السعودية:

  • أول وأهم عيوب الاستثمار بالأسهم هو خسارة الشركة، مما قد يؤدي إلى خسارة الأموال كلها.
  • التغيرات والتقلبات الكثيرة في عالم البورصة والأسهم، مما يؤدي للحاجة إلى متابعة السوق لحظةً بلحظة.
  قائمة البنوك الوطنية والأجنبية في السعودية وخدمات التي تقدمها للعملاء

اقرأ أيضًا: كيف استثمر الأموال في البنوك الإسلاميّة.

كيف استثمر فلوسي في السعودية بالذهب

كيف استثمر فلوسي في السعودية بالذهب

إن كنت أحد المتسائلين عن كيفية استثمار الفلوس في السعودية بالذهب، فلقد وصلت إلى المكان المناسب. بناء على ذلك، إنّ طرق استثمار الفلوس بالذهب تتلخص فيما يلي:

  • شراء سبائك الذهب: والتي تعتبر من العمليات الناجحة والموثوقة والمربحة أيضًا، حيث يمكننا شراء هذه السبائك من البنوك أو الشركات الحكومية أو حتى محلات الذهب والتي بدورها تنتشر في كافة أرجاء المملكة العربية السعودية. ثم، وبعد مرور فترةٍ محددة، يمكن للمرء بيع هذه السبائك والاستفادة من الفرق الذي يجنيه من هذه العملية.
  • بورصة الذهب: قد يبدو مصطلحًا غريبًا للوهلة الأولى، إلا أنه موجودٌ فعلًا. كما يعمل الاستثمار ببورصة الذهب على زيادة ربحك وفلوسك. وعلى الرغم من ذلك، هناك بعض النقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار، كالخبرة العامة في أسواق الأوراق المالية. أو امتلاك مبلغ كبير جدًا من المال والاستثمار بجزءٍ منه. بالإضافة إلى ذلك، متابعة سوق الأسهم بشكلٍ يومي، وبالتالي الاتصال الدائم بشبكة الإنترنت، واستشارة الخبراء في هذا المجال. كما يجب عليك أن تملك حسابًا في أحد بنوك المملكة، أو أقلها شركة وساطة.

مميزات استثمار الفلوس بالذهب في السعودية

إليكم أهم مميزات الاستثمار بالذهب في السعودية:

  • الذهب من المعادن الثمينة والمرغوبة، والتي يستمر سعره بالارتفاع دائمًا.
  • يتم الاحتفاظ بالذهب ضمن البنوك المركزية كاحتياطي لها لتجنب مخاطر التقلّبات الاقتصادية.
  • العلاقة بين سعر الذهب وسعر الدولار علاقة عكسية، فنرى أنه مع ارتفاع سعر الصرف ينخفض سعر الذهب، والعكس صحيح.
  • لجوء جميع الأفراد دون استثناء إلى شراء الذهب في حال حدوث اضطراباتٍ أو أزماتٍ في الاقتصاد العالمي، مما يؤدي إلى رفع سعره وتعزيز قيمته.

عيوب استثمار الفلوس بالذهب في السعودية

بينما تكمن عيوب أو أضرار الاستثمار بالذهب بفترات الكساد التي تحل على العالم في بعض الأحيان، ثم تؤدي إلى انخفاض سعر الذهب بشكلٍ كبير، وبالتالي فإن الاضطرار إلى بيع الذهب في فترات الكساد سيؤدي إلى الخسارة. وعلى الرغم من ذلك، فإنه يعاود الارتفاع مرةً أخرى ويعود كما كان من قبل.

شاهد أيضًا: الطرق الصحيحة للأستثمار للمال.

ايهما افضل استثمار الفلوس بالذهب أم بالأسهم في السعودية

ايهما افضل استثمار الفلوس بالذهب أم بالأسهم في السعودية

على الرغم من أن الاستثمار سواء بالذهب أو بالأسهم يملك بعض المخاطر، إلا أن المخاطرة عند الاستثمار بالذهب تكون أقل منها بالأسهم. حيث أنه مهما انخفض سعر الذهب، سيعاود الارتفاع من جديد. كما يمكنك الاحتفاظ بالذهب إلى حين ارتفاع سعره. بينما في الأسهم، فمتى ما هبط سوق الأسهم، فلقد خسرت كامل فلوسك.

من ناحية أخرى، فإن أسعار الأسهم تتأثر بسعر الدولار والحالة الاقتصادية أيضًا. بناء على ذلك، فعندما ينخفض سعر الدولار، أو تتدهور الحالة الاقتصادية للبلاد، ينطلق الناس إلى بيع أسهمهم بأسعارٍ منخفضة، وشراء الذهب، مما يؤدي إلى ارتفاع سعره. علاوة على ذلك، فإن سكان الخليج يلجؤون إلى الاستثمار في الذهب أكثر من غيره نتيجةً لاعتباره ملاذهم الآمن.

انظر أيضًا: كيف تستثمر في العقارات.

في الختام، نرجو أن يكون مقالنا “كيف استثمر فلوسي في السعودية بالبنوك والأسهم والذهب” مفيدًا ومعلوماته كافية لكم، وقد ساعدتكم فعلًا في التعرف على أضمن طرق استثمار الأموال في السعودية وأكثرها أمانًا وربحًا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

492 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.