دراسة جدوى مشروع ملابس عرائس؛ إن مشروع ملابس عرائس مشروعٌ مربحٌ وكثير الطلب. لكن إنشاء هذا المشروع يتطلب دراسة جدوى مفصلةٍ له. وهذا ما ستجده في مقالنا التالي.

دراسة جدوى مشروع ملابس عرائس

 من المشروعات المربحة والمثمرة حيث أن العروس المقبلة على الزواج تأخذ الكثير من الوقت في اختيار فستان ليلة العمر. لذلك تحرص الكثير من الفتيات إذا كانت ميسورة الحال إلى شراء الفستان. ولكن في أغلبية الوقت تتجه البنات إلى تأجير فستان الزفاف.

  • لا بد من حساب رأس المال اللازم لعمل المشروع.
  • تجهيز مكان مناسب لعمل المشروع سواء كان لبيع أو تأجير ملابس العرائس.
  • أما إذا كان العمل من المنزل والتسويق عبر الإنترنت فيكون الأمر غير مكلف.
  • أما إذا كانت هناك نية لتوسعة المشروع  وزيادة الأرباح وعدم الاكتفاء بالعمل من المنزل. فلا بد من استئجار محل ويكون موقعه متميز أي في وسط البلد  أو في مول تجاري أو شارع رئيسي أو مركز تجاري أو سوق شعبي.
  • ويفضل أن يكون بجواره محل لتصوير العرائس. كما لابد أن تكون مساحته واسعة حتى يتمكن البائع من عرض جميع الفساتين وخاصة فساتين الزفاف التي تتميز بالضخامة.    
  • يمكن توسعة المشروع وعدم الاكتفاء ببيع الفساتين والبدل فقط بل التوسعة في النشاط ليشمل بيع اكسسوارات العروس والمكياج والعطور التي تخص العروس. كما قد ينجح المشروع وتتنوع أنشطته ويشمل المشروع كيفية تصنيع ملابس الزفاف وبوكيه الورد وغيرها من التفاصيل التي تفعلها العروس ليلة الزفاف.
  • الابتكار في الموديلات وتنوعها ومعرفة كل ماهو جديد في عالم ملابس العرائس من الأشياء التي تجعل المشروع أكثر ربحاً وترويجاً. كما يجذب زبائن مختلفة الطبقات والأطياف.
  • الاهتمام بالعنصر التسويقي في المشروع. وذلك بعمل اعلانات متلفزة والإعلان على شبكة الإنترنت واعلانات ممولة في الصحف والمجلات ومواقع التواصل الاجتماعي وطباعة الكروت وتوزيعها وعرض موديلات الفساتين المختلفة على مواقع الانترنت المتنوعة مثل الانستقرام والفيس بوك
  • توفير عمالة ماهرة في حالة التوسع في المشروع ولابد أن يكون لديها خبرة في بيع ملابس العرائس ولها أسلوب مميز في جذب الزبائن. كما تهتم بنظافة المحل ونظافة الفساتين والمحافظة عليها والاهتمام بديكورات المحل وإضاءته بحيث يعكس هذه الديكورات والأنوار الفرحة على روح الزبائن.
  • تخصيص اسم تجاري للمشروع الخاص بك ووضعه على أكياس الفساتين وهو من أنواع الترويج للمحل. كما لا بد من توفير سيارة لنقل الفساتين للزبون بدون حضوره وتجهيز الفستان قبل يوم العرس.

 تكلفة مشروع ملابس عرائس

قبل الإقدام على أي مشروع لا بد من دراسة تكلفة هذا المشروع والإيرادات المتوقعة الحصول عليها وحساب المصروفات ومعرفة صافي الربح وغيرها من التفاصيل الهامة الخاصة بالمشروع. ولكن في الغالب يكون الإقبال على فساتين الزفاف والسهرة متزايد ومستمر لذلك تكون الأرباح في مثل هذا المشروع مرتفعة ومضمونة إلى حد كبير.

تختلف تكلفة المشروع باختلاف أنواع الفساتين التي ستقوم بشرائها فمثلاً شراء فساتين زفاف باهظة الثمن و بأذواق راقية. وتحمل  وماركات عالمية تختلف عن شراء فساتين زفاف مستوردة من تركيا أو الصين أو الهند ولكن بأسعار بسيطة يمكن أن يشتريها قطاع عريض من المجتمع. لذلك في مشروع مثل هذا قد تصل تكلفته نحو 500 ألف ريال سعودي وقد يصل معدل العائد إلى 64%. وتستطيع استرداد رأس المال بالكامل في غضون سنة ونصف.   

ويمكن الحصول على الفساتين وذلك بالاعتماد على الاستيراد من الصين أو تركيا أو أمريكا. ويمكنك الاستيراد بنفسكعن طريق السفر أو الطلب عبر الأنترنت أو الاعتماد على أحد المكاتب الخاصة بالاستيراد. ويمكن التعامل مع التجارأو من خلال المصانع الخاصة بتصميم ملابس الزفاف والبيع بسعر الجملة.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن دراسة جدوى مشروع ملابس عرائس. حيث قدمنا فيه خطوات تنفيذ مشاريع ملابس عرائس. كما نأمل أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.