كيف ابدأ بتربية الدجاج البياض

كتابة : مصطفى جمال جيد
آخر تحديث : 20 مارس 2021
كيف ابدأ بتربية الدجاج البياض

كيف ابدأ بتربية الدجاج البياض؟ سؤال يشاع كثيرًا من قبل الأشخاص المهتمين بإنشاء مشروع تربية دواجن في المنزل، وذلك من أجل الحصول على اللحوم والبيض، وبيعهما للأهالي والتجار في الأسواق، حيث أن هذا المشروع يُعد واحد من المشاريع المربحة والسهلة التي يمكن تحقيقها بتكاليف صغيرة، فهى لا تتطلب رأس مال كبير أو تجهيزات يصعب توافرها، فقط يحتاج الأمر إلى بعض التجهيزات البسيطة والقليل من الخبرة والاحترافية التي تكمن في التربية الصحيحة لانشاء مشروع ناجح يحقق الدخل الوفير.

في هذا المقال سنناقش معك عزيزي عبر موقعنا تجارتنا كيف تقوم بتأسيس مشروع تربية الدجاج البياض في المنزل بشكل ناجح دون أن يكون هناك فشل يسبب في خسارة المشروع.

معلومات عامة عن الدجاج البياض

قبل أن نتعرف علي كيفية انشاء مشروع تربية الدجاج البياض سنتطرق أولًا إلى ذكر بعض المعلومات الهامة عن الدجاج البياض، ومنها:

عادة ما يبدأ الدجاج البياض في إنتاج البيض بعد الفقس بحوالي ٥ شهور، وحجم البيض في البداية سيكون صغير، ولكن سرعان ما يزيد حجمه في الشهر السادس.

وبشكل عام يتراوح عدد البيض التي يتم إنتاجه من الدجاجة الواحدة في العام من ١٥٠ بيضة إلى ٣٠٠ بيضة، وذلك على حسب السلاسة التي تنتمي إليها الدجاجة بجانب مستوى التربية التي خضعت له الدجاجة.

لا يتطلب الحصول على البيض تواجد الديوك مع الدجاج، حيث يتم إنتاج البيض بدون الحاجة إلى الديوك، ولكن إذا كان هناك حاجة إلى إنتاج الكتاكيت، فلا بد من تواجد الديك لتخصيب البيض.

  الشروط التي يجب مراعتها لتربية الكتكوت أو الصوص

يبدأ برنامج تربية الدجاج البياض من عمر يوم ويستمر حتى عمر الثمانية عشر شهرًا، وتقسم هذه المدة إلى ثلاثة فترات، وهما:

فترة حضانة الصيصان: وهى تبدأ من عمر يوم واحد حتى عمر الثمانية أسابيع.

رعاية البداري: وتبدأ من عمر التسعة أسابيع وتستمر حتى فترة ما قبل وضع البيض.

إنتاج البيض: وتبدأ من عمر الواحد والعشرون أسبوع وتستمر حتى نهاية الإنتاج الذي يمتد إلى ما يقرب من ثمانين أسبوع.

اقرءا ايضا: مشروع تربية الدجاج البياض في المداجن ودراسة جدوى كاملة

كيف ابدأ بتربية الدجاج البياض

يبدأ برنامج تربية الدجاج البياض عند استلام الصيصان في أول فترة، ولا بد من عمل التجهيزات اللازمة للتربية الصحيحة والحفاظ على الصيصان حتى يكبر إلى أن يصبح دجاجة بالغة، وتتمثل هذه التجهيزات فيما يلي:

المسكن المناسب

يجب توافر مسكن مناسب تكون أرضيته مصبوبة بالخرسانة بسمك ١٠ سم، وذلك لمنع رطوبة الأرض وسهولة تنظيفها وتطهيرها عند الحاجة، كما يجب سد كافة الحجور والشقوق التي يمكن أن تؤدي إلى تسرب الحشرات، بالإضافة إلى التأكد من أن سقف المسكن سليم للحفاظ على الدجاج من الأمطار.

أيضًا من الأمور المهمة الخاصة بالمسكن لمن يتسائل عن كيف ابدأ بتربية الدجاج البياض أن يتم تنظيف المسكن جيدًا قبل استقبال الكتاكيت باستخدام محلول مطهر مثل الفنيك أو اليزول، مع مراعاة ترك فتحات التهوية مفتوحة لبعض من الوقت للتخلص من الرائحة الخاصة بالمطهر.

التدفئة والإضاءة

الدجاج البياض يتأثر بشكل كبير من عامل الجو شديد البرودة، ولذلك يحتاج إلى التدفئة الجيدة خاصة في فصل الشتاء، ومن هنا يجب عمل توصيلات كهربائية لتشغيل دفايات تساعد على تدفئة المكان ولمبات إضاءة تضيء المسكن طوال اليوم.

  زيادة إنتاج بيض الدجاج (أفضل النصائح)

ومن العوامل التي تساعد على التدفئة بجانب الدفايات هى فرش نشارة الخشب على أرضية المسكن بشكل مستوي تحت أقدام الكتاكيت، حيث أن النشارة تمتص رطوبة الأرض وتمنح الكتاكت التدفئة اللازمة.

التغذية

سيحتاج مشروع تربية الدجاج البياض في المنزل إلى شراء معالف ومشارب على حسب عدد الكتاكيت المربية، ويجب أن تكون هذه المعالف والمشارب بحجم مناسب لعمر الكتاكيت، كما يجب تنظيفها وتطهيرها باستمرار حتى تكون في شكل نظيف طوال الوقت ولا تكون سبب في نقل العدوى والأمراض للطيور.

ولا بد من الاهتمام بتوافر العلف المناسب لنوع وحجم الدجاج المربي حتى يتم الحصول على النتائج المرغوبة، ويمكن الاستعانة بأهل الخبرة أو أصحاب المحلات المتخصصة في بيع العلف للمساعدة في ذلك الأمر.

اقرءا ايضا: دراسة مشروع الدجاج البياض مربح في مصر

فوائد تربية الدجاج البياض في المنزل

بعد أن أجبنا على سؤال كيف ابدأ بتربية الدجاج البياض سنناقش معكم مميزات وفوائد مشروع تربية الدجاج البياض في المنزل، حيث أن هذا المشروع له مميزات عديدة يمكن أن يستفيد منها أصحابه، ومن هذه المميزات:

  • الحصول على كم كبير من البيض يوميًا حسب عدد الدجاج المُربي، ويمكن التسويق لبيع ذلك البيض وكسب الكثير من الأموال بشكل يومي.
  • الحصول على لحوم الدجاج، وكلما كان قد تم تغذية الدجاج بشكل سليم وبدون حقنه ببعض المصلات التي تؤدي إلى زيادة الوزن، كلما تم الحصول على لحم صحي يمكن الاستفادة منه منزليًا أو بيعه بأعلى الأثمان للأهالي وتجار الطيور.
  • الاستفادة من مخلفات الدجاج بشكل كبير، لأنها تُستخدم كسماد عضوي مفيد للأراضي الزراعية، ويلجئون المزراعين وأصحاب الأرضي الزراعية باستمرار إلى شرائه.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

888 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *