رخصة تخليص جمركي قطر

يتضمن وثائق الاستيراد والمتطلبات الأخرى لكل من المصدر الأمريكي والمستورد الأجنبي.

يطلب القانون من جميع المستوردين الحصول على رخصة استيراد. يتم إصدار تراخيص الاستيراد للمواطنين القطريين فقط أو للشريك القطري في شراكة ذات مسؤولية محدودة ويجب أن تكون مسجلة لدى وزارة التجارة والصناعة. تنطبق هذه اللائحة أيضًا على الكيانات المملوكة بالكامل للأجانب والعاملة في قطر.

تراخيص الاستيراد:

تتطلب جميع اللحوم المستوردة ، بما في ذلك لحوم البقر ومنتجات الدواجن ، شهادة صحية صادرة عن بلد التصدير وشهادة ذبح “حلال” صادرة عن مركز إسلامي معتمد في ذلك البلد.

من أجل تخليص البضائع من المناطق الجمركية في الموانئ أو الحدود البرية في قطر ، يجب على المستوردين تقديم مجموعة متنوعة من المستندات ، بما في ذلك البيان الجمركي المفصل و بوليصة الشحن وشهادة المنشأ والفاتورة الشكلية و رخصة الاستيراد. يجب الحصول على معلومات حول المتطلبات المحددة من الهيئة العامة للجمارك والموانئ. يتم تفتيش البضائع بشكل عام في الدائرة الجمركية ، أو حسب توجيهات المدير العام ، بحضور المالك أو من ينوب عنه.

لوائح الاستيراد الإضافية:

منذ 1 أبريل 2011 ، طلبت جمارك قطر فواتير رسمية وشهادة منشأ رسمية (COO) وقوائم تعبئة للشحنات المتجهة إلى قطر (المطار والميناء). لن يتم تخليص الشحنات بدون هذه المستندات تحت أي ظرف من الظروف وستتم إعادتها إلى الأصل.

من الضروري كتابة رمز النظام المنسق للسلعة في الفواتير الرسمية ومدير العمليات ، وإلا فلن يتم قبول الشحن للتخليص.

الحقول “بلد المنشأ” أو “صنع في” إلزامية لكل قطعة ، وعلى المواد ، وعلى الكرتون.

يجب أن تتطابق تفاصيل “بلد المنشأ” أو تفاصيل “صنع في علامة” على الشحنة مع المعلومات الواردة في الفاتورة

الرسمية ومدير العمليات والمواد (أي تناقضات ستؤدي إلى إعادة الشحنة إلى الأصل).

بالنسبة للبضائع القادمة من أوروبا: اذكر بوضوح في COO بلد المنشأ. مثال: “بلد المنشأ: الجماعة الأوروبية – المملكة المتحدة”. إذا تم تصنيع المنتجات في بلدين ، فيجب أن يكون بلد المنشأ كلا البلدين في COO والفاتورة والمواد. مثال: “الجماعة الأوروبية – المملكة المتحدة وبولندا”. “

في قطر ، يعتبر خطاب الاعتماد (L / C) هو الأداة الأكثر شيوعًا للتحكم في الصادرات والواردات. عند فتح خطاب

اعتماد ، يتعين على المورد تقديم شهادة منشأ وشهادة من ربان السفينة أو من وكالة الشحن تفيد بأن السفينة مسموح

لها بدخول الموانئ العربية. يجب على السفارة أو القنصلية العربية أو غرفة التجارة العربية توثيق كلا الوثيقتين في الدولة المصدرة.

عادة ما يتم اعتماد خطاب الاعتماد الذي بدأ في قطر بشروط إعادة الشحن. من المعتاد في قطر أن يقوم المستوردون ببناء حسابات خطاب الاعتماد الخاصة بهم على أساس “التكلفة والشحن (C&F)” ، وليس على أساس C.I.F.

يفضل التجار القطريون الحصول على تغطية تأمينية مقدمة من شركات التأمين المحلية والدولية ، لتغطية الأضرار

أثناء نقل البضائع التي يغطيها خطاب الاعتماد.