كيف أفتح محفظة استثمارية في الراجحي

كتابة : أمجد حسن
آخر تحديث : 8 يوليو 2022
كيف أفتح محفظة استثمارية في الراجحي

فتح محفظة استثمارية في الراجحي، وكيفية الدخول إلى سوق التداول، ومعرفة تفاصيل عالم المال، والأعمال. ويعتبر توجه الكثير والكثير من الطموحين، والراغبين بالانخراط في هذا المجال. مع التطور التقني الهائل، وانتقال معظم الأعمال، والتداولات، وعمليات البيع، والشراء إلى الواقع الافتراضي. كان على البنوك المسارعة إلى مواكبة هذه التغيرات، والتسابق في تقديم خدماتها الإلكترونية، وذلك لجذب العملاء أولًا، وتحقيق الأرباح ثانيًا. وبالطبع كان بنك الراجحي سباقًا في هذا المجال، من حيث تقديم الخدمات الجذابة لعملائه، من فتح حسابات، ومحافظ إلكترونية، إلى التداول، والتحويل الدولي. فضلًا عن إمكانية إجراء كافة هذه المعاملات، عبر تطبيقات الهواتف الذكية.

كيف أفتح محفظة استثمارية في الراجحي

يوفر بنك الراجحي لعملائه إمكانية الحصول على محافظ استثمارية إلكترونيًا، عن طريق شبكة الانترنت. وذلك عبر إحدى طريقتين، إما فتح محفظة استثمارية في الراجحي من خلال موقع البنك الرسمي، أو من خلال التطبيق الخاص بالهاتف المحمول. علمًا بأن كلتا الطريقتين سهلة، ومريحة، ولكن لإعطاء الحرية للعميل باختيار الطريقة التي تناسبه.

فتح محفظة استثمارية في الراجحي عن طريق الموقع الرسمي

يمكن لعملاء بنك الراجحي، الذين يملكون حسابات بنكية جارية، ولديهم الرغبة في فتح محفظة استثمارية في الراجحي. ومن أجل الدخول في عالم التداولات، أن ينشئوا المحفظة عبر الدخول إلى الموقع الرسمي للبنك. واتباع ما يلي:

  1. فتح القائمة المنسدلة للخدمات المصرفية، والإلكترونية، في أعلى الجهة اليسرى من شاشة الصفحة الخاصة بالموقع الرسمي، ثم الضغط على عبارة التداول الراجحي.
  2. بعد ذلك يتم النقر على تسجيل مستخدم جديد، بعدها يدخل العميل بياناته مثل: رقمه الوطني بالنسبة للمواطنين، أو رقم الإقامة بالنسبة للمقيمين، ويجب أن يكونا بالضرورة ساريي المفعول.
  3. أيضًا يجب على العميل أن يكتب رقمه الخاص، والموجود على بطاقة حسابه، ثم يكتب رمز التحقق المرسل من قبل البنك إلى رقم هاتفه المحمول. علمًا بأنه يجب أن يكون مسجلًا في منصة أبشر.
  4. يتم النقر بعد ذلك على التالي، ويدخل العميل اسم المستخدم، وكلمة السر الخاصتين بالمحفظة الاستثمارية التي يرغب بفتحها. وتجدر الإشارة إلى أن كلمة المرور ينبغي أن تتكون من ثمانية خانات، وتضم أحرفًا، وأرقامًا.
  5. يجب على العميل أن يحدد نوع المحفظة التي يرغب بإنشائها، فيما إذا كانت تخص فرد، أو شركة ثم يكتب العميل بريده الإلكتروني، ورقم جواله، ويحدد الطريقة التي يرغب بها لاستقبال اسم المستخدم الذي سيرسله البنك.
  6. يجب على العميل بعد ذلك أن يوافق على الشروط، والأحكام الخاصة بالبنك، ثم ينقر على التالي.
  7. بعدها يكتب العميل رمز التحقق الذي وصله عبر الجوال، أو عبر البريد الإلكتروني، ثم ينقر على تأكيد.
  8. بذلك تكون قد تمت عملية فتح محفظة استثمارية في الراجحي بنجاح.

فتح محفظة استثمارية في الراجحي عن طريق الجوال

أيضًا يتيح بنك الراجحي لعملائه الذين يملكون حسابات سارية، فتح محفظة استثمارية في الراجحي من خلال هواتفهم المحمولة. وذلك عن طريق اتباع ما يلي:

  1. يجب على العميل أولًا تنزيل تطبيق الراجحي، وتثبيته على الجهاز المحمول. ويوفر البنك التطبيق لكلا نظامي التشغيل الأشهر في العالم أندرويد، وآيفون حسب هاتف العميل.
  2. بعد ذلك يفتح العميل التطبيق، ويضغط على القائمة الرئيسية، ثم يختار تسجيل مستخدم جديد.
  3. بعدها يدخل العميل بياناته الشخصية مثل: رقمه الوطني، وبالطبع يجب أن تكون بطاقته الشخصية سارية المفعول، رقم محفظته الخاص به، اسم المستخدم، وكلمة السر لمحفظة الاستثمار الجديدة.
  4. في حال كانت المحفظة شخصية، يجب على العميل أن يحدد أنها معدة للاستخدام من قبل فرد، ولا تعود لشركة. وذلك للاستفادة من ميزة أن المحفظة الفردية معفاة من الرسوم.
  5.  يكتب العميل رقمه الجوال، وبريده الإلكتروني ويختار أي منهما يريد ليستقبل عبره رمز التحقق.
  6. النقر على التالي بعد الموافقة على شروط البنك وأحكامه، ثم كتابة رمز التحقق.
  7. إن عملية تسجيل محفظة الاستثمار في البنك، تستغرق يومًا واحدًا، أو يومين على الأكثر، وعند اكتمال عملية تسجيل المحفظة، يرسل البنك رسالةً للعميل، تنص على نجاح عملية التسجيل.
  8. عندها يكون العميل قادرًا على المباشرة بعمليات بالتداول، من خلال فتح محفظة استثمارية في الراجحي.

شاهد أيضًا: طريقة فتح محفظة استثمارية لدى مصرف الراجحي لتداول الأسهم.

كيف أفتح محفظة استثمارية في بنك الراجحي

أنواع المحافظ الاستثمارية في بنك الراجحي

يوجد ثلاثة أنواع من المحافظ يمكن للراغب بفتح محفظة استثمارية في الراجحي اختيار إحداها، وهي:

  • محفظة العائد: ميزة هذه المحفظة أن العميل يستطيع الحصول من خلالها على دخل دائم، مهما كان المبلغ في المحفظة.
  • محفظة المكسب: وهذه المحفظة تتميز بأن العميل يمكن أن يحصل فيها على دخل أكبر من محفظة العائد. ولكنها متعلقة بعمليات البيع، وعمليات الشراء في السوق.
  • المحفظة المختلطة: وهي تضم ميزات كلا المحفظتين السابقتين، لكنها تتطلب وجود مبلغ مالي كبير فيها.
  إضافة مستفيد دولي في بنك الراجحي

إضافة محفظة جديدة على الحساب في بنك الراجحي

في حال كان العميل يملك حسابًا ساريًا في البنك، ويرغب بإضافة محفظة استثمارية في الراجحي. فإن خدمة الراجحي تداول توفر له ذلك، سواء كان مقيمًا أو مواطنًا سعوديًا. يستطيع بعدها العميل الدخول إلى سوق المال، والاستثمار والتداول. ولتفعيل هذه الخدمة، على العميل اتباع ما يلي:

  1. على العميل أولًا إدخال هويته الشخصية، أو إقامته، في حال كان من غير المواطنين السعوديين.
  2. بعدها يدخل العميل رقمه الخاص، ورقم محفظته الاستثمارية العائدة له، ثم يضغط التالي.
  3. تأكيد عملية التسجيل عبر رمز التحقق الذي أرسله البنك إلى جوال العميل.

طريقة تفعيل المحفظة في الراجحي

بعد فتح محفظة استثمارية في الراجحي، يجب على العميل تفعيلها، وذلك عن طريق اتباع ما يلي:

  1. الدخول إلى المحفظة الاستثمارية، من خلال كتابة اسم المستخدم، وكلمة السر الخاصتبن بها. ثم كتابة رمز التفعيل الذي أرسله البنك إلى رقم الهاتف المحمول الذي أدخله العميل، وبعدها الضغط على كلمة التالي.
  2. بعدها يفتح العميل قائمة الخدمات المصرفية، ثم ينقر على التداول الإلكتروني. ثم يملأ ورقةً خاصةً تدعى اعرف عميلك، حيث يكتب بياناته عليها وذلك لتأكيد حسابه، ثم ينقر على التالي.
  3. بعد ذلك يسجل العميل معلوماته الخاصة الرئيسية المطلوبة، وينقر على التالي. لينتقل إلى ملء التفاصيل الثانوية مثل: بيانات خاصة بالمحفظة الاستثمارية، وما هي الأسهم التي يرغب العميل بتداولها، وخبرته السابقة في هذا المجال، وما هي نسبة الخطر التي يريد أن يستثمر بها في محفظته الاستثمارية.
  4. النقر على كلمة التالي، والموافقة على شروط البنك، وأحكامه الخاصة. إضافةً إلى الموافقة على تحمل مسؤولية صحة المعلومات التي سجلها، ثم يضغط على تأكيد البيانات.
  5. بعد الخطوات السابقة نلاحظ أن المحفظة تبقي في الحالة غير النشطة، ولايتم تفعيلها إلا بالنقر على جملة تم التأكيد احفظ البيانات، والموجودة في الأسفل، لنلاحظ بعدها أن المحفظة انتقلت للحالة النشطة.
  6. بعد تنشيط المحفظة، ينقر العميل على الذهاب للتداول، ثم يختار التداول الإلكتروني. لتظهر أمامه صفحة تسمى نموذج الترخيص، وفيها يضغط على جملة، مطلعين لغرض خاص فقط بدون رسوم إضافية، وذلك من أجل إعفائه من الرسوم.
  7. أخيرًا يضغط العميل موافق، حتى تتفعل محفظته، وتفتح بعدها صفحة التداول المالي الخاصة ببنك الراجحي.
  8. النقر على زر موافق، ليتم تفعيل المحفظة.
  9. تفتح واجهة التداول الخاصة بتطبيق الراجحي المالية.

شاهد أيضًا: طريقة تفعيل المحفظة في الراجحي.

شروط فتح محفظة استثمارية في بنك الراجحي

كغيره من البنوك، يطلب بنك الراجحي مجموعة من الثبوتيات، يجب أن يقدمها العميل. ليسمح له بفتح محفظة استثمارية في الراجحي، وهذه الأوراق هي:

  • يجب على العميل أن يكون مواطنًا سعوديًا، أو حاصلًا على إقامة نظامية في السعودية.
  • كذلك يجب أن يكون لدى العميل حساب سار في بنك الراجحي. إضافةً إلى ذلك يجب أن يمتلك بطاقة خاصة بالصراف الآلي، عن طريق حسابه الساري.
  • أيضًا يجب على العميل أن يكون مستفيدًا من خدمة الهاتف المصرفي في بنك الراجحي.
  • امتلاك العميل بريدًا إلكترونيًا فعالًا، ورقم هاتف محمول ليتم ربطه مع المحفظة.

الفرق بين المحفظة الاستثمارية والحساب الاستثماري

على العكس تمامًا مما يعتقد الكثير من العملاء، أن مفهومي فتح محفظة استثمارية، وفتح حساب استثماري متشابهان. حيث أنهما يختلفان عن بعضهما اختلافًا جوهريًا، وفيما يلي شرح كل منهما:

  • المحفظة الاستثمارية: إن فتح محفظة استثمارية في الراجحي من قبل العميل، يعني أنه حفظ أسهمه فيها. وهو غير قادر على إيداع النقود فيها، حتى في حال قرر العميل بيع أسهمه، فإن ثمنها سوف يودع في حسابه الاستثماري الخاص. عندها بإمكانه تحويل السيولة إلى حسابه الساري، والحصول على المبلغ نقديًا. حيث أن فتح محفظة استثمارية يتطلب حكمًا فتح حساب تداول.
  • الحساب الاستثماري: يتميز فتح حساب استثماري عن فتح محفظة استثمارية في الراجحي، بأنه يحوي مبالغ مالية. حيث أن العميل يضع السيولة في الحساب الاستثماري ليتصرف بها، أو ليشتري بها أسهمًا. وإذا رغب العميل في أي وقت، تحويل قيمة أسهمه إلى حسابه الساري، ليقوم بسحبها نقديًا، أو يستخدمها بشكل آخر، بإمكانه ذلك من خلال موظف البنك الخاص بالأسهم حصرًا. إذ أن سحب قيمة الأسهم غير متوفرة من الحساب الاستثماري، عن طريق صرافات البنك الآلية، وحتى البنك لا يستطيع التصرف بالمبلغ الموجود ضمن هذا الحساب، إلا في حال تم تحويله إلى حساب العميل الساري.

كيف أفتح محفظة استثمارية في بنك الراجحي

التحويل من المحفظة الاستثمارية إلى الحساب الاستثماري في بنك الراجحي

عندا يبيع العميل أسهمه، ويكمل تداولاته، يمكن تحويل الأموال من محفظته الاستثمارية، إلى حسابه الاستثماري. من خلال اتباع ما يلي:

  1. الدخول إلى تطبيق تداول الراجحي.
  2. كتابة اسم المستخدم، وكلمة السر الخاصتين به، والدخول إلى حسابه.
  3. الدخول إلى القائمة الرئيسية، واختيار التحويل النقدي، ثم اختيار أمر التحويل من المحفظة.
  4. بعد ذلك يكتب العميل المبلغ الذي يرغب بتحويله، ثم ينقر على كلمة إرسال.
  5. بعدها يكتب العميل رمز التأكيد الذي أرسله البنك إلى رقم هاتفه المحمول المسجل في المحفظة.
  6. عند نجاح العملية تصل رسالة للعميل، تفيد بإيداع المبلغ المالي في محفظته الاستثمارية. علمًا بأن العميل لا يمكنه التصرف بهذا المبلغ، إلا بعد انقضاء يومي تداول في السوق المالي في السعودية.
  كيفية التعرف على رقم بطاقة الصراف الآلي ورقم الحساب الراجحي

سعر فتح محفظة الراجحي

في الواقع بإمكان أي عميل، صاحب حساب ساري. فتح محفظة استثمارية في الراجحي، وإجراء عمليات التداول بشكل سهل وبسيط جدًا. علمًا أن هذه الخدمة يوفرها بنك الراجحي لعملائه مجانيًا، دون الحاجة لدفع أية رسوم. وذلك من خلال موقع البنك الرسمي، أو من خلال تطبيق التداول الخاص بالبنك.

شاهد أيضًا: رسوم فتح الحساب الاستثماري في بنك الراجحي.

رسوم تداول الراجحي

يلتزم بنك الراجحي بالرسوم، والتكاليف التي أقرتها هيئة السوق المالية في السعودية كما يلي:

  • قيمة العمولة لتداولات الراجحي تساوي 0.00155 من كامل قيمة التداولات، فمثلًا في حال كان إجمالي المبلغ المتداول عشرة آلاف ريالًا سعوديًا، كانت العمولة تساوي 15.55 ريالًا. وتدفع العمولة عند انتهاء عمليات التداول في سوق المال في المملكة.
  • قيمة العمولة تساوي 1.74 ريالًا، علمًا أنها تتضمن القيمة المضافة. وذلك عن كل ألف ريال من الصفقات المتعلقة بالبيع، والشراء، وأيضًا عند انتهائها بشكل كامل.

كيفية بيع الأسهم الراجحي تداول

إضافةً إلى خدمة فتح محفظة استثمارية في الراجحي، يتيح البنك أيضًا خدمة بيع الأسهم، في حال رغب العميل بذلك. ويتم ذلك بالدخول إلى الموقع الرسمي للبنك واتباع ما يلي:

  1. الخطوة الأولى هي تسجيل الدخول إلى حساب العميل، بإدخال اسم المستخدم، وكلمة المرور الخاصتين به.
  2. بعد ذلك يدخل العميل المشترك في تطبيق أبشر، رمز التأكيد الذي وصله، من خلال هاتفه المحمول، ثم ينقر على التداول الإلكتروني.
  3. يملأ العميل بيانات التداول الخاصة بالعملية التي يريد أن يقوم بها، وهي تحديد الأسهم الخاصة بعملية التداول، وعددها والسعر الذي يرغب به.
  4. بعد الانتهاء من إدخال البيانات، ينقر العميل على إرسال. ليتم تحويل المبلغ المقابل لقيمة الأسهم، إلى الحساب الخاص بالعميل. ولكن بعد مضي يومين من التداولات، وذلك من تاريخ عملية البيع.

شاهد أيضًا: طريقة بيع الأسهم في تداول الراجحي.

تحديث بيانات الراجحي

يقدم بنك الراجحي هذه الخدمة إلكترونيًا، وذلك خدمةً للعملاء، وتوفيرًا لوقتهم، وجهدهم. ويمكن للعميل تحديث بياناته باتباع ما يلي:

  1. فتح موقع البنك الرسمي، وينقر على عبارة الراجحي كابيتال، أو عبارة الراجحي مالية.
  2. بعد ذلك يضغط على تحديث بيانات المحفظة، ثم يكتب رقم هويته في حال كان مواطنًا سعوديًا، أو رقم إقامته في حال كان مقيمًا.
  3. بعدها يدخل العميل رقمه، أو رقم محفظته، ثم ينقر على التالي.
  4. في الخطوة التالية يكتب العميل رمز التحقق الذي وصله عبر رقم هاتفه المحمول، ثم ستفتح صفحة جديدة يكتب فيها العميل البيانات التي يرغب بتحديثها.

هاتف الراجحي المالية تداول

في الحقيقة يركز البنك بشكل كبير على خدمة العملاء، وهو يحرص على تقديم المساعدة والدعم لهم، والاطلاع على طلباتهم وشكاويهم. بناءً على ذلك تم تخصيص رقم الراجحي المالية للتداول 966960005856، والاتصال به متوفر من يوم الأحد، حتى يوم الخميس، من الثامنة والنصف صباحًا، وحتى الثالثة وأربعون دقيقة مساءً. كما فعل البنك أيضًا خدمة مهمة جدًا، وهي المجيب الآلي، المتاحة في جميع الأوقات، والتي تمكن العملاء عن طريقها بالقيام بمعاملاتهم المصرفية التالية:

  • حصول العميل على كشف عن حسابه الاستثماري الخاص.
  • أيضًا يمكن للعميل تحويل المبالغ المالية بين حسابه الساري، وحساب التداول الخاص به.
  • كذلك يستطيع العميل الاطلاع عل كافة تفاصيل، وعمليات حسابه التي تم تنفيذها.

رابط التسجيل في تداول الراجحي المالية

يمكن لأي صاحب حساب ساري في بنك الراجحي، أن يسجل في خدمة الراجحي تداول، ثم يقوم بملء نماذج الثبوتيات المطلوبة منه لعملية التسجيل. إضافةً إلى نموذج اعرف عميلك، والمعلومات الخاصة بالبطاقة البنكية، لإكمال عملية التسجيل ببساطة. بعدها يصبح العميل قادرًا على إجراء كافة عمليات التداول التي يرغب بها، والدخول إلى عالم سوق المال السعودي.

في النهاية نجد أن فتح محفظة استثمارية في الراجحي يفتح الباب على مصراعيه أمام العميل، للدخول إلى عالم الاستثمارات. ويجعل كافة الخدمات التي يرغب بها سهلة التطبيق، وبشكل فوري وسريع عبر شاشة جواله، مع المراقبة اللحظية للسوق. إضافةً إلى القدرة على السؤال والاستفسار عن أي أمر، في أي وقت يشاء، ما يعزز سطوة بنك الراجحي في سوقي المال السعودي والعالمي.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

389 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.