كيف أصنع علامة تجارية مميزة

كتابة : عمار البسيوني خبير
آخر تحديث : 19 سبتمبر 2021
كيف أصنع علامة تجارية مميزة

قد تواجه صعوبة في العثور على مكان لك في سوق مزدحم بالأفكار المبتكرة والمنافسين المبدعين. ما يجعلك تكافح باستمرار لجعل عملائك يثقون بك ويدفعون لقاء خدماتك أو منتجاتك. في هذه الحالة، أنت بحاجة لهوية تجارية مميزة تعكس عملك وتقنع العملاء بك. ولكن السؤال هنا كيف أصنع علامة تجارية مميزة.

لإنشاء علامتك التجارية الشخصية المميزة، يمكنك بدايةً إلقاء نظرة فاحصة على العلامات التجارية المشهورة مثل آبل ونايكي وغيرها أو أن تطّلع على أسلوب منافسيك في نفس مجال تجارتك. حيث يجب أن تضع الغرور جانبًا وتطّلع باستمرار على كل جديد تعتمده العلامات التجارية الناجحة.

علاوة على ذلك، يجب أن تطبع علامتك التجارية بطابع خاص يعكس الطريقة التي تستجيب بها لعملائك. كما يجب أن تركز على تصميم العلامة التجارية وهدفها ومظهرها العام. وكل ذلك يستلزم استراتيجية منظمة سنتحدث عنها في الفقرة اللاحقة.

ماهي العلامة التجارية

تُعرف العلامة التجارية بأنها شارة أو عبارة أو رمز يشير مباشرة إلى منتج معين، حيث يميزه عن غيره من المنتجات المماثلة. كما تحدد العلامة التجارية تبعيّة المنتج إلى شركة معينة. علاوة على ذلك تعتبر العلامات التجارية بشكل عام شكلاً من أشكال الملكية الفكرية والتي من الممكن تسجيلها تبعًا للقانون السائد في الدولة.

كما يجدر الذكر إلى أن بداية استخدام هذا المصطلح يعود إلى الرموز التي كانت توشم على قطيع الغنم لتميزه عن غيره من القطعان.

حقوق ملكية العلامات التجارية

تعتبر كل من العلامات التجارية وحقوق النشر شكلين من أشكال الملكية الفكرية، والتي تعتبر أصولًا غير ملموسة. وبشكل عام فإن حقوق النشر تحمي المواد والأعمال الأدبية والفنية كالكتب ومقاطع الفيديو في حين أن العلامات التجارية تحمي العناصر التي تساعد في تحديد العلامة التجارية للشركة، مثل الشعار كما أنها تتطلب تسجيلاً أكثر شمولية للحصول على أكبر حماية قانونية.

كيف أصنع علامة تجارية مميزة

تتحول معظم الشركات الناشئة إلى شركات كبيرة نتيجة إنشاء علامتها التجارية الخاصة والمميزة. حيث يطمح رواد الأعمال الجدد إلى توسيع قاعدة زبائنهم عن طريق هذه العلامة التجارية. وسنذكر فيما يأتي أهم خطوات إنشاء علامة تجارية مميزة.

  مشاريع مربحة برأس مال صغير في ألمانيا

ركز على أصالة نفسك

عليك أن تعلم جيدًا من أنت وما هو عملك بالتحديد، بحيث لا تستسلم للأفكار والمنهجيات المتبعة في السوق. كما أنه عندما تحدد نفسك جيدًا يمكنك أن تحدد قاعدة عملائك الذين سيتفاعلون مع منتجات علامتك التجارية. أي يجب أن تركز دومًا على أصالة نفسك في ابتكار العلامة التجارية حتى ولو اطلعت على تجارب الآخرين.

حدد قاعدة عملائك المستهدفة

من المهم جدًا أن تعرف من هم عملائك والمكان الذي يمكنك إيجادهم فيه عندما تقرر إنشاء علامتك التجارية المميزة. كما أن عدم معرفتك بالجمهور الذي سيقبل على شراء منتجاتك والاستفادة من خدماتك سيؤدي بطبيعة الحال إلى عدم تحديد أهداف حملاتك التسويقية بوضوح وسينتهي الأمر غالبًا بخسارة مالك.

اسأل نفسك ما فائدة وجودك في السوق

يجب عليك عند إنشاء علامتك التجارية الخاصة أن تسأل نفسك مجموعة من الأسئلة المهمة. حيث تتضمن هذه الأسئلة:

  • لماذا أنا هنا؟
  • ما هو الغرض من عملي؟
  • ما هي الخطوات اللازمة لإنجاح العمل؟

كذلك فإن الإجابة على هذه الأسئلة ستساعدك في إنشاء علامة تجارية مميزة وفريدة.

اهتم بنظرة الأخرين لك

عليك أن تدرك أن مفتاح تطوير استراتيجية علامتك التجارية الشخصية لا يتعلق بالترويج الذاتي لك، وإنما يتعلق برأي الآخرين عنك. وهذا يتطلب إجراء مسح للحصول على مؤشرات حول آراء الآخرين في السوق. كما يمكن لهذا المسح أن يساعدك في كشف نقاط ضعفك ونقاط قوتك. وبعد الحصول على هذه المؤشرات، يجب عليك أخذها بعين الاعتبار في مرحلة التنفيذ والترويج للعلامة التجارية.

استثمر الموارد التي تمتلكها

يجب عليك عند صنع علامتك التجارية الخاصة النظر إلى الأشياء التي تكون شخصيتك. فيمكنك على سبيل المثال الاستفادة من العبارات التي تتحدث بها دائمًا، أو العمل على المنصات التي ترتادها أكثر من غيرها مثل منصة لينكد إن وفيسبوك أو ادمج ألوانك المفضلة في تصميم علامتك التجارية.

اعتمد على الصدق والأمانة

في السوق يُعرف المثل القائل “نحن لا نشتري علامة تجارية، بل نشتري شخصًا صادقًا”. وهذا يؤكد أهمية أن تكون صادقًا في عملك، مما سيعزز مكانتك لدى عملائك. كما أن العملاء السابقين منهم والمحتملين سوف ينظرون لك على أنك تعمل بشكل مميز عن منافسيك وبالتالي سيدفعهم ذلك للعب دور السفير لنشر علامتك التجارية. عليك أن تركز دومًا على الدعم من خلال الولاء، وهو الشيء الذي يمكن تحقيقه بالصدق والأمانة وليس بالمال.

وضح قيمة علامتك التجارية

يبدأ معظم الأشخاص في طور تصميم علامتهم التجارية بإخبار أكبر عدد ممكن من الأشخاص عن سبب تميز علامتهم التجارية. إلا أن البعض يفشل في إيجاد طريقة فريدة لشرح أسباب تميز العلامة التجارية عن غيرها. لذا عليك أن تركز دومًا على توضيح فائدة علامتك التجارية والمشاكل التي يمكن أن تحلها.

  اين توجد اسواق الجملة التجارية في مصر

حدد وعود علامتك التجارية للعملاء

عند إنشاء علامتك التجارية، عليك إبلاغ عملائك المحتملين بما سيكسبونه من الانخراط بعملك. كما أن السماح للعملاء بمعرفة ما هو مفيد لهم يعد أمرًا حيويًا.

اختر وسيطك بعناية

يمكنك نقل القيمة الخاصة لعلامتك التجارية من خلال وسيط أو أكثر. كما أن لكل وسيط قنواته الخاصة التي يمكن من خلالها الترويج لعلامتك التجارية والحصول على عملاء جدد.

حدد صورة وشكل علامتك التجارية

يجب أن يكون اسم العلامة التجارية فريدًا من حيث الصوت والنطق والتهجئة والمعنى. كذلك يجب أن يكون الخط المستخدم مطابقًا لصورة العلامة التجارية وفئة المنتج. أما بالنسبة للألوان، فيجب عدم استخدام ما يزيد عن ثلاثة ألوان في تصميم العلامة التجارية، ويفضل أن يكون أحد هذه الألوان طاغيًا على اللونين الآخرين حتى يتم تمييز العلامة عن غيرها من العلامات التجارية الأخرى.

كذلك فإن شكل الشعار العام للعلامة التجارية يجب أن يعكس نوع النشاط التجاري الذي يسوق له. وبالطبع هذا يتطلب إجراء المزيد من العصف المعرفي المعتمد على طبيعة الشركة وعلى تفضيلات المستهلكين.

حافظ على جوهرك

لا بد أن تكون شخصًا جوهريًا عند تأسيس علامتك التجارية. ويعني ذلك أن تؤمن بما تفعله من الداخل قبل أن تروج له في الخارج. كما أن العلامات التجارية الشخصية التي تتجاهل جوهرها الداخلي وتركز فقط على مظهرها الخارجي تنتهي بكونها علامات تجارية جوفاء تفتقد إلى المصداقية.

قيم نقاط قوتك

يجب عليك أن تضع قائمة بالكفاءات التي تمتلكها علامتك التجارية مثل: القيادة والمهارات المهنية وغيرها. كما يجب عليك بعد ذلك النظر إلى نقاط القوة التي يثني عليها الآخرون مثل حل المشاكل الصعبة. كذلك يجب عليك تدوين ما تريد أن تتميز به في المستقبل، بحيث يسهم ذلك في دعم وتعزيز علامتك التجارية.

كن صبورًا

قد يستغرق ظهور علامتك التجارية في السوق بعض الوقت. لذا يجب ألا تشعر بالإحباط مباشرة فيما لم تكن النتائج الأولية كما تتمنى. بل يجب عليك تقييم جهودك باستمرار وتعديلها عند اللزوم للتأكد من أنك تسير على الطريق الصحيح.

ختامًا، فإذا كنت جادًّا في إنشاء علامتك التجارية الخاصة، عليك بقراءة هذا المقال الذي سيختصر عليك الطريق في الإجابة على سؤال كيف أصنع علامة تجارية مميزة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

193 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *