كيف أجمع الديون من العملاء

آخر تحديث : 26 أبريل 2021
كيف أجمع الديون من العملاء

كيف أجمع الديون من العملاء موضوع مهم وذلك لأنه قد يتأخر عميل ما عن من دفع الديون المستحقة عليه. لذا عليك بمواجهة الأمر بلطف حتى لا تحرجه ولا تزعجه أكثر مما هو محرج ومنزعج أصلا. فهناك بعض الأشخاص يشعرون أنهم مهانون إذا ما طالبهم أحد بدفع دين مستحق عليهم لذا السؤال هنا

كيف يمكنك جمع ديونك من العملاء بطريقة تجنبك المواقف السلبية ؟

قبل أي شيء, لمعرفة كيف أجمع الديون من العملاء, لابد من إعداد خطة مدروسة. حيث أن من أهم العوامل الأساسية لنجاحك هو أولا بالصبر وطولة البال والتأني والاستيعاب. وإذا حققت هذه الأمور سيعتذر لك العميل ويبدأ بشرح ظروفه التي دفعته إلى التأخر عن دفع الديون. عندها إياك أن تقاطع العميل واتركه يتحدث بسلاسة واستمع له. ومن ثم احتفظ ببعض النقاط التي يذكرها لمناقشتها معه فيما بعد. وبذلك قد تتمكن من إيجاد الحلول الوسطية التي تساعد في التغلب على الظروف والأوضاع.

وحين يرى العميل منك هذا التفهم والإصغاء. فإن هذا سوف يكسبك احتراما وتقديرا عنده. مما يشجعه على محاولة بذل كل جهوده في دفع ديونه المتأخرة. والسعي جاهدا في المستقبل لدفع كافة ديونه في مواعيد سدادها دون تأخير. أما إذا كنت أثناء الحديث معه فظا وهجوميا وقمت بمقاطعة حديثه ولم تستمع بهدوء إلى تبريراته وظروفه, فقد يقابلك هذا العميل بالكثير من العناد. ويستمر في تأخير دفع الديون المستحقة عليه.

طريقة التفاوض لجمع الديون من العملاء

لكي أجمع الديون من العملاء يجب الاتفاق على دفع الديون المستحقة بصورة مسبقة. وذلك قبل انعقاد الدين. ورغم ذلك تجد الكثيرين من العملاء يحاولون معك من أجل الدخول في مفاوضات بهدف تخفيض الديون المستحقة. ورغم وجود النية والرغبة لديه في دفع ديونه بالكامل دون أي تأخير، إلا أن ظروف أعماله وكمية السيولة المتوفرة لديه تكون قد تأثرت بالسلب نتيجة للأزمات الاقتصادية المتلاحقة. أو بسبب هبوط الأسهم الفجائي, فشل مشروعه أو غير ذلك من الأسباب المختلفة. لذلك يحاول التحدث معك من أجل تنزيل قيمة الديون المستحقة. لذا عليك عزيزي الدائن أن تتعلم مهارات التفاوض حتى تكون الرابح في نهاية الحديث. حتى وإن قمت بمساعدة هذا العميل المدين وخفضت للمبلغ المدان قليلا.

بعض الأمور الهامة التي عليك مراعاتها عند الاتصال بالعملاء لتحصيل ديونك المتأخرة لديهم

الفهم العميق لعملية التفاوض

يعرف المحصّلون الذين يمتلكون المهارة, أن التفاوض على الدين هو الموافقة على طرق وعمليات دفع جديدة  لسهولة وسرعة التسديد. وبالتالي جمع الديون من العملاء.

ركز على حلول تناسب الطرفين

لجمع الديون من العملاء, اتبع أسلوب تفاوضي يعطي الطرف الآخر الشعور بأنك انت وهو فائزان ومستفيدان من طريقة تحصيل الديون المستحقة عليه .. إن المحصلين الناجحين هم من يبحثون عن الحلول الجيدة التي تساعدهم على جعل العملاء يسددون ديونهم ويساعدوهم في حل مشاكلهم. مما يمنح الدائن احتراما وتقديرا لدى المدين. وذلك لأن المحصل الناجح لديونه يعرف متى يمكنه الصبر وإرخاء الحبل قليلا والتفاوض في سبيل مساعدة العميل على رد الديون ويعرف متى يجب عليه أن يبقى حاسما ومتمسكًا برأيه وذلك من أجل الوصول إلى حلول ترضي الطرفين وترد الديون.

 عليك التجمل بالصبر

يحاول الكثير من المحصّلين إيجاد حلول سريعة حتى يتمكنوا من تحصيل الديون والمضي ثانية مع العميل المتأخر الثاني. حيث أن معظم المحصّلين يدركون أن التحلي بالصبر حكمة. وأن التسرع في الحكم على من استدان منهم مبالغ كبيرة قد يؤدي إلى تعثر عملية التحصيل، و لن تتمكن من إرجاع ديونك المطلوبة. لذا اجمع أكبر كمية ممكنة من المعلومات عن العميل وعن أعماله ومكانته في السوق والأمور الطارئة التي يمر بها.

ثم فكر بحكمة وتأنٍ بحلول مناسبة للجميع. وإن اتخاذ هذه الخطوة الحاسمة سيساعدك على تجنب أخطاء مصيرية تقع فيها عند تسرعك. وبالتالي ستتمكن من جمع الديون من العملاء.

 تمتع بالثقة المطلقة

الثقة مفتاح تحصيل الديون من العملاء. ولكن كن حذرا أن تتحول الثقة الحقيقية الإيجابية إلى غطرسة وتسلط . فالثقة الإيجابية تتجلى في قدرتك على حسن التعامل والتواصل الجيد والحكيم مع العملاء. والتوصل بهدوء إلى اتفاق مربح مع العملاء. بحيث يصب هذا الإتفاق في مصلحة الطرفين. وهذه الثقة تُكتَسب من خلال تراكم الخبرات. لذا كلما زاد عدد عمليات تحصيل الديون من العملاء التي تنفذها، تصبح محصّلا ناجحًا أكثر.  وتذكر أن العبرة في أن تخرج من أي عملية تحصيل ديون من العملاء بدروس تساعدك في عمليات التحصيل القادمة. وبالتالي تصبح طريقة جمع الديون من العملاء أكثر سهولة.

أحسن الاستماع

لجمع الديون من العملاء عليك إتقان طرح الأسئلة المناسبة, وامتلاك مهارة الاستماع دون مقاطعة.  عندها ستجد العملاء يبوحون لك بكل ما تود معرفته بسهولة وبساطة.و إن أحد الأخطاء التي يقع فيها الدائن هي عدم الإصغاء للطرف الآخر، أو مقاطعة العملاء أثناء الحديث. ففي أغلب الأحيان كل ما يتطلبه الموضوع هو الاستماع الجيد وطولة البال. للحصول على المعلومات المفيدة المطلوبة التي تساعد الدائن في جمع الديون من العملاء.

ختاما أقول أن عملية جمع الديون هي عملية تتطلب الوقت والصبر والمهارة من المحصّل. وذلك من أجل الوصول إلى تحصيل المبالغ التي تتوجب له. لذا عليه بذل الكثير من الجهود وعليه أيضا أن يستثمر أغلب أوفاته في تعلم ديناميكية وسائل التفاوض. وأن يتعلم كيف يكون حاسماً.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا لهذا اليوم. تناولنا فيها موضوع كيف أجمع الديون من العملاء. دمتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

3965 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.