كيف أبدأ مشروع مزرعة فطر

آخر تحديث : 21 أغسطس 2022
كيف أبدأ مشروع مزرعة فطر

كيفية إنشاء مزرعة فطر:

عائلة الفطريات هي عائلة هائلة، بما في ذلك أقارب متنوعة مثل الخمائر (تستخدم لصنع البيرة والنبيذ) والقوالب (المستخدمة في صنع البنسلين بالجبن المنكه وغيرها(. هناك الآلاف من الاختلافات في لون وشكل وملمس الفطر. حصل فطر المحار على اسمه بسبب تشابهه مع محار الماء المالح. جاء اسم فطر شيتاكي من شجرة الكستناء “شي” التي توفر جذوع الأشجار أو نشارة الخشب المستخدمة في زراعة الفطر في آسيا، والاسم “يأخذ”، والذي يعني الفطر باللغة اليابانية. السيليلوز النباتي هو أكبر مصدر غذائي متجدد في العالم. هذه المادة الخشبية التي تعمل كنظام دعم للنباتات تتطلب الجهاز الهضمي المناسب لتحويلها إلى طعام. فقط عدد قليل من الكائنات الحية مثل الفطريات وبعض الحشرات لديها الإنزيمات الهاضمة اللازمة لتحويل السليلوز إلى طعام.
أعلن مزارعو الفطر القدماء عن عائدات من طريقة “كيس النمو”، حوالي رطل واحد من الفطر لكل رطل من الوسائط (قش القمح أو نشارة الخشب). لدى معظم مزارعي فطر المحار ست دورات نمو تبلغ حوالي 60 يومًا كل عام، ومتوسط ​​25 رطلاً من عيش الغراب المحصود لكل قدم مربع من مساحة النمو سنويًا. على سبيل المثال، سيكون العائد من غرفة نمو بمساحة 500 قدم مربع حوالي 12500 رطل من الفطر

يمكن أن يجني صاحب عمل زراعة الفطر أرباحاً كبيرة في غضون أسابيع قليلة، بالإضافة إلى ذلك، فإن بدء مشروعك الخاص بزراعة الفطر أو مايسمى بعيش الغراب من أجل الربح أمر سهل إلى حد ما. وإليك كيفية البدء في ست خطوات سهلة:

الحصول على مشيجة الفطر وإنشاء الركيزة الخاصة بك:

سنحتاج في مشروع إنشاء مزرعة فطر إلى مشيجة الفطر لبدء العمل، حيث يمكنك إنتاج مشيجتك الخاصة باستخدام مزرعو معقمة، أة يمكنك شراء المشيجة الجاهزة للتلقيح من الموردين. يمكن أن يكون إنتاج المشيجة الخاصة بك أرخص على المدى الطويل، لكن تكاليف البدء قد تكون عالية، لذا فإن فرص شراء المشجة الجاهزة للتلقيح هو الطريق المناسب لك. ستحتاج أيضاً إلى شراء الفش أو رقائق الخشب التي يمكن تقطيعها إلى قطع صغيرة.

تحضير الركائز:

أولاً، نقطيع القش أو الخشب لقطه صغيرة وقصيرة، وبعد ذلك نسخن القش في الماء المغلي لمدة نصف ساعة تقريباً وبعدها نصفي الماء منه ونقوم أخيراً بنشرها على سطح نظيف ونتزها حتى تبرد.

التعبئة ضمن أكياس بلاستيكية:

في هذه الخطوة نقوم بوضع المشيجة المجهزة ضمن أكياس بلاستيكية حيث نثوم بحزم أو وضع ثلاث بوصات من القش أو الخشب في كيس بلاستيكي ثم ننثر المشيجة فوقهم برفق حتى يكاد يمتلئ الكيس ثم نغلق الجزء العلوي من الكيس ونصنع ثقوباً في الحقيبة.

الحضانة:

في هذه الخطوة يكون قد حان وقت الحضانة، أولاً نقوم بوضع الأكياس على الرفوف، ثانياً عليك أن تحافظ على

حرارة الجو في الاماكن الموجودة فيها هذه الأكياس حوالي 78 درجة فهرنهايت، وثالثاً وهي الأهم عليك أن تمنع أي

دخول الضوء الطبيعي إلى الغرفة بتغطية النوافذ والشقوق وعندما تريد فحص حقائبك استخدم ضوء أحمر، أخيراً

عندما تبداً في ملاحظة عيش الغراب الصغير بالقرب من فتحات الهواء في حقيبتك، فأنت على استعداد للانتقال إلى الخطوة التالية.

غرفة الإثمار:

ستحتاج إلى مستوى عالي من الرطوبة في غرفة الإثمارحيث يجب أن تكون حرارة الغرفة من 65 إلى 70 درجة

فهرنهايت، وعلى عكس غرفة الحضانة هنا ستحتاج إلى الكثير من الضوء الطبيعي وعلى الأقل 12 ساعة في اليوم

وذلك لإعطاء الفطريات صدمة وهكذا وتجبرها على الإثمار، ننقل الأكياس إلى مكان بارد وذلك ليوم واحد فقط،

مثل قبو أو مكان بارد آخر ثم نعيدها إلى غرفة الإثمار. بعد ذلك نقوم بقطع الكيس مما يسمح بنمو الفطر.

الحصاد:

قبل أن تصبح قبعات الفطر غير مجففة تماماً يحين وقت الحصاد. وللقيام بذلك نثوم بلف الجذع بالقرب من الكتلة

المتنامية بقدر ما تستطيع. مبروك أصبح لديك فطراً جاهزاً.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

8379 مشاهدة