كيف أبدأ مشروع توزيع غاز للمنازل

كتابة: خديجة حديد - آخر تحديث: 2 أغسطس 2020
كيف أبدأ مشروع توزيع غاز للمنازل

دراسة جدوى مشروع توزيع غاز للمنازل

تتنوع الأفكار اليوم ويوجد المئات بل الآلاف من أفكار المشاريع الصغيرة التي يبحث عنها روّاد الأعمال في سبيل تحقيق ربح جيد مع سهولة التنفيذ. يبحث رائد الأعمال الذكي عن فكرة مشروع ناجح وتحقق له ربح عالي وإن إحدى تلك الأفكار هو مشروع لتوزيع غاز المنازل حيث لا يحتاج إلى خبرة سابقة في المجال ويمكن الإحاطة بكل ما هو مطلوب للإنجاز في زمن قياسي وقصير، حيث أن الغاز هو إحدى ضروريات الحياة ولا يمكن الاستغناء عنه في المنازل أو المطاعم أو غيرها وهو أول وأهم المؤشرات على نجاح هذا المشروع.

نظرة شاملة عن المشروع

في كل دول العالم، وفي الدول العربية خاصةً، ما زال الإنسان يعتمد على الغاز المعبأ بأسطوانات من أجل عمليات التسخين والتدفئة ، وقد يعتمد بعضهم على أساليب حديثة قليلاً وتتمثل بتواجد خزانات غاز ثابتة لتخديم المنازل والشقق والمطاعم و لكل طريقة أسلوب مختلف في توزيع الغاز لها. ولذلك يتمحور المشروع حول توفير آلية لإيصال الغاز إلى تلك المنازل و المطاعم سواءً كان على شكل أسطوانات أو في خزانات كبيرة.

متطلبات المشروع

من أجل تغطية الحالتان السابقتان ( الاسطوانات، والخزانات) من الأفضل أن يتوافر لدى صاحب المشروع مكاناً خاصاً من أجل تخزين الغاز كاسطوانات معبأة، خزانات أرضية كبيرة، بالإضافة إلى سيارات نقل الأسطوانات ، أشخاص ذوي خبرة في القيادة وفي الوصول إلى العناوين المحددة . أما من أجل توزيع الغاز للمنازل التي تمتلك خزانات غاز فإنه يجب على صاحب المشروع امتلاك سيارات كبيرة ( شاحنات) بمواصفات مميزة وخاصة من أجل إيصال الغاز إلى خزانات المنازل و الحضور إلى المواقع بشكل سريع وآمن.

تكلفة تقريبية للمشروع

دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع مماثل توضح رقم تقريبي لتكلفة البدء بمشروع توزيع الغاز إلى المنازل، ولكن لا يمكن تحديد هذه الأرقام بدقة حيث تختلف قيمة المتطلبات من دولة إلى أخرى ومن قارة إلى قارة أخرى حسب الشروط الطبيعية و المتوفرة في كل دولة. ولكن من أجل إعطاء نظرة عامة عن مجموع ما يمكن أن يكلفّه المشروع، نذكر ما يحتاج صاحب المشروع إلى دفعه عند البدء بالمشروع. وأهمها:

كلفة الحصول على ترخيص من المسؤولين في الدولة التي يتم الإقرار على إقامة المشروع فيها.

كلفة الحصول على موقع للمحل التجاري الذي يعتبر كمقر للمشروع ، ويمكن أن يكون ملك لصاحب المشروع أو يمكن استئجاره، ولكن الموقع والمحل يجب أن يحققوا شروطاً محددة للحفاظ على أمان عمليات المشروع كالمساحة الكبيرة، القرب من المدن ولكن ليس كثيراً، الابتعاد عن المعامل و أماكن تواجد آلات القص التي تصدر الكثير من الشرارات الكهربائية، إمكانية التهوية الجيدة، ….

كلفة بناء خزان كبير للغاز تحت الأرض للحفاظ على مخزون الغاز ( اسطوانات، أو خزانات كبيرة).

كلفة شراء سيارات النقل ( نقل الاسطوانات، نقل الغاز لتعبئة الخزانات).

كلفة رواتب العاملين في المشروع ( سائقين، مسؤولي تعبئة، … ).

هل يمكن التقليل من الكلفة المطلوبة لإتمام المشروع؟

في الحقيقة، يمكن البدء بالعمل كموزع لاسطوانات الغاز فقط، حيث يمكن الحصول عليهما من

مركز تعبئة معتمد و العمل على توزيعها فقط ، وفي تلك الحالة يصبح المشروع باعتباره

مشروع توصيل فقط من مكان إلى آخر وتقتصر التكلفة على امتلاك سيارات نقل الأسطوانات

من موقع إلى موقع آخر مما يخفض التكلفة ويحسن من رأس المال المطلوب للبدء ولكن

بالطبع يخفف من الأرباح النهائية أيضاً.

44 مشاهدة
التالي
ما هي خدمات شركة “إيكوبيليتي” لحلول الطاقة
السابق
ما هي منتجات شركة “جيرمن إمجينج تكنولوجيز”