مشروع توزيع غاز للمنازل؛ تتنوع الأفكار اليوم ويوجد المئات بل الآلاف من أفكار المشاريع الصغيرة التي يبحث عنها روّاد الأعمال في سبيل تحقيق ربح جيد مع سهولة التنفيذ. يبحث رائد الأعمال الذكي عن فكرة مشروع ناجح وتحقق له ربح عالي وإن إحدى تلك الأفكار هو مَشروع لتَوزيع غَاز المَنازل. حيث لا يحتاج إلى خبرة سابقة في المجال. ويمكن الإحاطة بكل ما هو مطلوب للإنجاز في زمن قياسي وقصير، حيث أن الغاز هو إحدى ضروريات الحياة. ولا يمكن الاستغناء عنه في المنازل أو المطاعم أو غيرها وهو أول وأهم المؤشرات على نجاح هذا المشروع.

دراسة جدوى مشروع توزيع غاز للمنازل

مشروع توزيع غاز للمنازل يتمثل في دراسة جدواه كما يلي:

نظرة شاملة عن مشروع توزيع غاز للمنازل

في كل دول العالم، وفي الدول العربية خاصةً، ما زال الإنسان يعتمد على الغاز المعبأ بأسطوانات من أجل عمليات التسخين والتدفئة. وقد يعتمد بعضهم على أساليب حديثة قليلاً وتتمثل بتواجد خزانات غاز ثابتة لتخديم المنازل والشقق والمطاعم و لكل طريقة أسلوب مختلف في توزيع الغاز لها. ولذلك يتمحور المشروع حول توفير آلية لإيصال الغاز إلى تلك المنازل و المطاعم. سواءً كان على شكل أسطوانات أو في خزانات كبيرة.

متطلبات مشروع توزيع غاز للمنازل

من أجل تغطية الحالتان السابقتان ( الاسطوانات، والخزانات) من الأفضل أن يتوافر لدى صاحب المشروع مكاناً خاصاً من أجل تخزين الغاز كاسطوانات معبأة، خزانات أرضية كبيرة. بالإضافة إلى سيارات نقل الأسطوانات ، أشخاص ذوي خبرة في القيادة وفي الوصول إلى العناوين المحددة . أما من أجل توزيع الغاز للمنازل التي تمتلك خزانات غاز. فإنه يجب على صاحب المشروع امتلاك سيارات كبيرة ( شاحنات) بمواصفات مميزة. وخاصة من أجل إيصال الغاز إلى خزانات المنازل و الحضور إلى المواقع بشكل سريع وآمن.

تكلفة تقريبية لمشروع توزيع غاز للمنازل

دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع مماثل توضح رقم تقريبي لتكلفة البدء بمشروع توزيع الغاز إلى المنازل. ولكن لا يمكن تحديد هذه الأرقام بدقة حيث تختلف قيمة المتطلبات من دولة إلى أخرى ومن قارة إلى قارة أخرى حسب الشروط الطبيعية و المتوفرة في كل دولة. ولكن من أجل إعطاء نظرة عامة عن مجموع ما يمكن أن يكلفّه المشروع. نذكر ما يحتاج صاحب المشروع إلى دفعه عند البدء بالمشروع. وأهمها:

  • كلفة الحصول على ترخيص من المسؤولين في الدولة التي يتم الإقرار على إقامة المشروع فيها.
  • كلفة الحصول على موقع للمحل التجاري الذي يعتبر كمقر مشروع توزيع غاز للمنازل. ويمكن أن يكون ملك لصاحب المشروع أو يمكن استئجاره. ولكن الموقع والمحل يجب أن يحققوا شروطاً محددة للحفاظ على أمان عمليات المشروع كالمساحة الكبيرة. كذلك القرب من المدن ولكن ليس كثيراً، الابتعاد عن المعامل و أماكن تواجد آلات القص التي تصدر الكثير من الشرارات الكهربائية، إمكانية التهوية الجيدة، ….
  • كلفة بناء خزان كبير للغاز تحت الأرض للحفاظ على مخزون الغاز ( اسطوانات، أو خزانات كبيرة).
  • كلفة شراء سيارات النقل ( نقل الاسطوانات، نقل الغاز لتعبئة الخزانات).
  • كلفة رواتب العاملين في المشروع ( سائقين، مسؤولي تعبئة، … ).

هل يمكن التقليل من الكلفة المطلوبة لإتمام المشروع

في الحقيقة، يمكن البدء بالعمل كموزع لاسطوانات الغاز فقط. حيث يمكن الحصول عليهما من مركز تعبئة معتمد و العمل على توزيعها فقط. وفي تلك الحالة يصبح المشروع باعتباره مشروع توصيل فقط من مكان إلى آخر. وتقتصر التكلفة على امتلاك سيارات نقل الأسطوانات من موقع إلى موقع آخر. مما يخفض التكلفة ويحسن من رأس المال المطلوب للبدء. ولكن بالطبع يخفف من الأرباح النهائية أيضاً.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن دراسة جدوى مَشروع توزِيع غَاز للْمنازل.