تفاصيل بدء مشروع مطعم

كتابة: أية سعد - آخر تحديث: 16 سبتمبر 2020
تفاصيل بدء مشروع مطعم

تعتبر فكرة إنشاء مطعم من الأفكار البارزة والناجحة، والتي تحقق الكثير من الأرباح ويرجع الأمر إلى ارتفاع الأسعار، وعامل السياحة ونجاح هذا المشروع في كافة الأماكن.

الهدف من مشروع المطعم

يهدف هذا المشروع الى تقديم المأكولات والمشروبات المتنوعة إلى الأفراد المتواجدين في داخل البلاد أو السياح القادمين من خارجها، و يعتبر من المشاريع السياحية ذات الربح الوفير.

موقع ومساحة مشروع المطعم

يقوم صاحب المشروع باختيار الموقع المناسب الذي تتردد عليه الأعداد الكبيرة من الزبائن حتى لو كانت هناك العديد من المطاعم في هذه المنطقة، ولكن من الأفضل أن نبحث عن الأماكن الغير المتكدسة بالمطاعم حتى تزداد نسبة الإقبال من الأفراد على هذا المشروع.

أما بالنسبة إلى مساحة المشروع يمكن أن يتم استئجار المكان المناسب للمنطقة من حيث المكان الذي يستقبل عدد مناسب من الزبائن، ويتم تقسيمه إلى المطعم والمطبخ الذي يتم فيه تجهيز الطلبات للزبائن من المأكولات والمشروبات.

التجهيزات الخاصة بالمشروع

هناك العديد من التجهيزات الهامة خلال عمل مشروع المطعم، والتي من أهمها استخراج التراخيص والتصاريح المتنوعة التي تخص المشروع بالإضافة إلى تجهيز المطعم من الداخل من حيث المرافق المتنوعة من المياه والكهرباء والغاز وعمل الديكورات الراقية التي تجذب إليها الزبائن، كما يتم تعليق التابلوهات المتنوعة والبسيطة في كافة أرجاء المطعم وتركيب المكيف الهوائي، كما يتم وضع عدد من الكراسي والطاولات المناسبة إلى مساحة المطعم، ويراعى أن يكون هناك إمكانية كبيرة في تحريك هذه الكراسي والطاولات داخل المطعم، كما يكون هناك مكان للحركة بسهولة حتى يتم وضع المأكولات والمشروبات المتنوعة أمام الزبائن، بالإضافة إلى تجهيز المطبخ والأدوات الخاصة بالطهي مع وجود الثلاجة لحفظ الأطعمة والخضراوات والبوتاجاز اللازم إلى طهي الأطعمة، والفرن الكبير لعمل المخبوزات والصواني مع الأدوات المتنوعة للطعام من الأطباق ذات الأحجام والأنواع المختلفة والشوك والسكاكين والملاعق والأكواب والصواني، وأواني الطهي.

عوامل نجاح مشروع المطعم

  • يتم اختيار الموقع المناسب للمشروع.
  • يتم اختيار فريق العمل الذي يساعد بشكل كبير على نجاح المشروع.
  • يكون هناك حرص على تقديم الأطعمة الطازجة والابتكار في المأكولات الجديدة من البلدان المختلفة.
  • إضافة خدمات توصيل الطلبات إلى منازل العملاء.
  • التسويق الجيد للمشروع.

كيفية تسويق مشروع المطعم

يعتبر التسويق من الأمور الهامة حتى ينجح المشروع. وبالنسبة إلى مشروع المطعم فلا يختلف كثيراً عن المشروعات الأخرى. فهو يحتاج إلى التسويق حتى يجذب عدد كبير من الزبائن. ويمكن أن يقدم إليهم الأطعمة المتنوعة، ومن أهم أساليب التسويق ما يلي:

  • عمل اللافتات الخاصة بالمشروع في المنطقة التي تحيط بمكان المشروع والمناطق القريبة منه.
  • طباعة لافتات للدعاية تخص اسم المطعم وجميع المأكولات والمشروبات التي يقدمها، وتوزيع هذه اللافتات على الناس، والمارة في الشوارع والأحياء القريبة من المطعم.
  • وجود الهاتف طوال الوقت حتى يستقبل الاستفسارات والاستعلام والحجز والشكاوي.
  •  يمكن عمل دعاية للمطعم عن طريق الإنترنت أو مواقع التواصل الاجتماعي.

33 مشاهدة
التالي
كيفية زراعة التفاح بالعُقل
السابق
كيف أفتح مشغل خياطة في الكويت