كيف أبدأ التجارة في بلجيكا

آخر تحديث : 30 أغسطس 2020
كيف أبدأ التجارة في بلجيكا

دليل لبدء عمل تجاري في بلجيكا

ابدأ عملك التجاري في بلجيكا على قدم وساق من خلال القراءة عن العقبات المحتملة واللوائح البلجيكية للأجانب لبدء عمل تجاري في بلجيكا. يوجد أكثر من مليون شخص يعملون لحسابهم الخاص في بلجيكا ونسبة متزايدة منهم ، خاصة في بروكسل ، هم من الأجانب.

ثقافة الأعمال في بلجيكا

تتمتع بلجيكا باقتصاد مفتوح وثقافة أعمال رسمية إلى حد ما مماثلة جيرانها الأوروبيين. وفقًا لإحصاءات الاتحاد الأوروبي ، هناك أكثر من 620.000 شركة نشطة في بلجيكا. غالبية هذه الشركات صغيرة أو متوسطة الحجم والتي تولد حوالي 62.4 ٪ من القيمة للاقتصاد البلجيكي.

هناك العديد من الشركات البلجيكية المملوكة لأجانب ، حيث تمثل الشركات المملوكة للأجانب حوالي 28 ٪ من القيمة في القطاع الخاص. عادة ما تكون الشركات مسطحة في الهيكل التنظيمي ، مع مستويات أقل من الإدارة الوسطى. ومع ذلك ، فإن الرتبة والمسمى الوظيفي مهمان وتأتي القرارات عمومًا من كبار الموظفين.

بلجيكا مكان جيد لبدء عمل تجاري ولديها ثقافة ريادية قوية ، خاصة في بروكسل وبعض المدن الكبرى. إذا كنت تفكر في بدء نشاط تجاري في بلجيكا ، فمن المهم إجراء بحث في السوق المحلية والتأكد من أن لديك فكرة عمل قابلة للتطبيق. يمكنك الحصول على دعم من شبكة المؤسسات الأوروبية إذا كنت تعتقد أن لديك فكرة عمل تستحق التوسع فيها. ومع ذلك ، هناك العديد من القطاعات حيث يمكن للوافدين التطلع لبدء عمل تجاري في بلجيكا.

أكبر قطاع في البلاد هو قطاع الخدمات ، حيث تظهر جميع الخدمات السياحية والمالية وخدمات تكنولوجيا المعلومات قوة. يعتبر التصنيع أيضًا قطاعًا رئيسيًا ، حيث يمثل حوالي سدس الناتج المحلي الإجمالي ، مع وجود البتروكيماويات والأغذية والمشروبات والمعدات العلمية من بين المجالات الرائدة في التصنيع البلجيكي.

  مشروع بيع الآيس كريم في السويد

من يمكنه بدء عمل تجاري في بلجيكا؟

يعد بدء عمل تجاري في بلجيكا أمرًا سهلاً إلى حد ما لأي شخص مقيم يزيد عمره عن 18 عامًا (16 للحرفيين). يمكن للأجانب تأسيس شركة في بلجيكا ، على الرغم من أن المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي / رابطة التجارة الحرة الأوروبية قد يحتاجون إلى تأشيرة لدخول بلجيكا بالإضافة إلى تصريح إقامة بلجيكي.

اعتمادًا على الصناعة التي تدخلها ، قد يُطلب منك تقديم دليل على أن لديك مهارات أو معرفة معينة (على سبيل المثال ، درجة علمية) ، بما في ذلك مهارات تنظيم المشاريع والإدارة. يتم تنظيم بعض المهن في بلجيكا ، مما يعني أنه يجب عليك الوفاء بشروط معينة قبل أن تتمكن من بدء العمل.

الهياكل القانونية للأعمال التجارية في بلجيكا

يمكنك إعداد وضع عملك المستقل على النحو التالي:

شخص طبيعي أو ملكية فردية

هذا هو المكان الذي لا يوجد فيه تمييز بينك وبين عملك ، على سبيل المثال عمال لحسابهم الخاص. أنت مسؤول شخصيًا عن أي ديون ودفع ضريبة الدخل الشخصي ، وهي أعلى من ضريبة الشركة.

الشراكة

وهي ترتيب تجاري بين شخصين أو أكثر حيث يتحمل جميع الأطراف مسؤولية غير محدودة عن أصول الشركة والتزاماتها وديونها ، بالإضافة إلى دفع ضريبة الدخل الشخصي على أرباحهم المستمدة من الأعمال.

شخص اعتباري أو شركة محدودة

 تمتلك الشركة رأس مالها الخاص وهي كيان قانوني له حقوق والتزامات ولكن المديرين مسؤولون فقط عن المبلغ المستثمر في وقت تأسست الشركة. ضريبة الشركة أقل بكثير من ضريبة الأفراد.

يتم إنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة من قبل شخصين على الأقل للمساهمين حيث تقتصر المسؤولية على مبلغ رأس المال المستثمر في مقابل الأسهم. هناك أيضًا نسخة فردية من هذا الأمر ، والتي تتطلب رأس مال أقل.

جمعية تعاونية

قد يتم إعدادها مع ثلاثة أشخاص على الأقل وقد يكون لها مسؤولية محدودة أو غير محدودة.

كيفية بدء عمل تجاري في بلجيكا كمغترب

لا يحتاج مواطنو الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة إلى تصريح إذا كنت من مواطني الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة ، يمكنك بدء عمل تجاري في بلجيكا بدون قيود ولا تحتاج إلى تصريح. يحتاج المواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة إلى بطاقة احترافية إذا كنت مواطنًا من خارج الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة ، ما لم يكن لديك بالفعل تصريح إقامة بلجيكي ، يجب عليك التقدم للحصول على بطاقة مهنية لإعداد الأعمال التجارية في بلجيكا.

  تأسيس مستودع الأدوية في قطر و الشروط الفنية المطلوبة

البطاقة المهنية بمثابة تصريح العمل الخاص بك. يمكنك التقدم بطلب للحصول على البطاقة عند التقدم للحصول على التأشيرة البلجيكية ، عن طريق الاتصال بالسفارة أو القنصلية البلجيكية في بلدك قبل القدوم إلى بلجيكا. سيقومون بإرسال طلبك إلى خدمة تفويض الخدمة العامة الفيدرالية (FPS) مقابل رسوم قدرها 140 يورو.

سيتم إخطارك أيضًا بما تحتاج إلى تقديمه ، والذي يمكن أن يتضمن معلومات حول عملك المقترح ، وأموالك ، ومؤهلاتك ، وخبراتك.

إذا كان طلبك ناجحًا ، ستصدر لك FPS بطاقة صالحة في البداية لمدة تتراوح بين 1-5 سنوات. يمكنك بعد ذلك تمديد بطاقتك مقابل رسوم قدرها 90 يورو سنويًا.

تسجيل عملك

يتضمن هذا عددًا من الخطوات:

اختيار اسم الشركة

هذه هي المرحلة الأولى بعد اتخاذ قرار بشأن هيكل عملك القانوني. هذا هو الاسم الذي تسجل به لتضع علامتك التجارية. اختيار اسم الشركة في بلجيكا مجاني ولا توجد قيود ، طالما لا توجد شركة أخرى تتداول تحت نفس الاسم.

كتابة أوراق الشركة

إذا كنت تبدأ شركة محدودة وتدمج الأعمال التجارية في بلجيكا ، فستحتاج إلى إعداد مقالات التأسيس والحصول على

هذه الوثائق مصدقة.

التسجيل في بنك

قبل أن تتمكن من القيام بأنشطة تجارية ، تحتاج إلى التسجيل للتداول. بمجرد القيام بذلك ، ستتلقى رقم الشركة الذي يعمل أيضًا كرقم ضريبة القيمة المضافة والضمان الاجتماعي. يمكن القيام بذلك في أي مكتب معتمد.

التسجيل لدى سلطات ضريبة القيمة المضافة

الشركات التي تقدم السلع أو الخدمات التي يغطيها رمز ضريبة القيمة المضافة البلجيكي ، ستحتاج إلى التسجيل في

ضريبة القيمة المضافة.

التسجيل في صندوق التأمين الاجتماعي

جميع العاملين لحسابهم الخاص في بلجيكا مسؤولون عن اتخاذ ترتيبات الضمان الاجتماعي الخاصة بهم ويحتاجون

إلى التسجيل في صندوق التأمين الاجتماعي الذي يتم من خلاله دفع مساهمات الضمان الاجتماعي. تأكد أيضًا من تسجيلك في أحد صناديق التأمين الصحي في بلجيكا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

5673 مشاهدة