كيفية عمل اعلان على جوجل مجانا

كتابة : نورا سليمان
آخر تحديث : 31 أغسطس 2022
كيفية عمل اعلان على جوجل مجانا

كيفية عمل اعلان على جوجل مجانا هو من أهم الأمور التي يلجأ لمعرفتها كل من موظفي التسويق وأصحاب الشركات للوصول إلى عدد أكبر من العملاء بوقت وجهد أقل. وعلى الرغم من أن الإعلان على وجه العموم يتطلب التمويل إلا أن الكثير من الأفراد يبحثون على الإعلان بشكل مجاني والذي يعتبر ممكن من خلال طريقتين إما عبر إعلانات جوجل المجانية باستخدام تقنيات محددة أو حتى من خلال الإعلان عبر نظام جوجل ادوارد والذي يعتبر أمرًا غير مألوف لكونه مختص بالاعلانات المدفوعة. لكن كما هو معروف لكل قاعدة استثناء وهنا تتسائل كيف لإعلانات إدوارد المدفوعة أن تكون مجانية؟ وماذا يتطلب الاعلان عبر كل طريقة منهما؟ للحصول على إجابة واضحة ودقيقة تابع قراءة مقالنا هذا عبر منصة تجارتنا الذي سنجيب فيه على التساؤل الرئيسي كيفية عمل اعلان على جوجل وجوجل ادوارد مجانا؟ ومن ثم سنوضح طرق الحصول على كوبونات جوجل. بالإضافة لذكر طرق، ونصائح عمل اعلان على جوجل مجانا.

كيفية عمل اعلان على جوجل مجانا

كيفية عمل إعلان على جوجل مجانا يمكن من خلال إعلانات جوجل المجانية التي تتطلب وجود موقع أو مدونة أو صفحة أو حتى متجر الكتروني. وذلك بهدف نشر مقالات تتضمن الإعلان لتظهر في الصفحة الأولى على محركات البحث اعتمادًا على الكلمات المفتاحية المستهدفة. حيث أن ظهور الموقع الذي يضم الإعلان في نتائج البحث الأولى يعد واحدًا من طرق الإجابة على كيفية عمل إعلان على جوجل مجانا، والتي يمكن أن تتم من خلال عدة طرق يمكن ذكرها فيما يلي:

تحسين محركات البحث

تعد الإجابة الأولى على  كيفية عمل إعلان على جوجل مجانا هو تحسين محركات البحث. والتي تتطلب وقتًا طويلًا وخبير سيو للحصول عليها إلا أن مزاياها هو أنها تستمر لوقت طويل وبشكل مجاني. كما يمكن تقسيم هذه الطريقة إلى ثلاث مراحل كما يلي:

  • استخدام تقنية سيو المعنية بتحسين البنية التحتية التقنية للموقع الإلكتروني، وذلك بهدف تمكين جوجل من الوصول للمحتوى وفهرسة الموقع بدون أي مشاكل.
  • تحديد الكلمات المفتاحية بشكل واضح وصحيح، وذلك يتم من خلال معرفة المصطلحات البحثية التي يبحث عنها الأفراد في مربع البحث جوجل، ومن ثم إنشاء محتوى يتضمن توزيع مناسب لهذه الكلمات بهدف مساعدة خوارزمية جوجل في فهم موضوع البحث والتي تعرف بالسيو الداخلي. أما أهم عناصرها، فهي:
    • تحسين عنوان الصفحة.
    • كذلك وضع نص بديل لجميع الصور.
    • إضافة عناوين فرعية ذات صلة بالكلمة المفتاحية.
    • وأخيرًا إضافة وصف تعريفي “الميتا” بشكل صحيح.
  • الحصول على تصنيف أعلى من المنافسين من خلال إقناع جوجل بذلك، وهذا يتحقق من خلال الالتزام بما يلي:
    • تقديم محتوى أفضل من المواقع المنافسة.
    • يجب التأكد أن الموقع الإلكتروني آمن ويمكن تحميله على كافة الأجهزة بشكل سريع.
    • أن يكون الموقع يتوافق مع جميع أجهزة الهواتف النقالة.
    • كذلك التأكد من أن الموقع يتضمن روابط أو مراجع من مواقع أخرى.
    • يجب أن تكون العلامة التجارية للموقع تتمتع بسمعة حسنة على الانترنت.

شاهد أيضًا: أفضل أدوات لتحسين محركات البحث

إنشاء حساب تجاري على جوجل

يعد إنشاء “نشاطي التجاري” على جوجل واحدة من أهم الأساليب التي تجيب على كيفية عمل إعلان على جوجل مجانا. والتي تتمتع بسهولة التسجيل والظهور بشكل مجاني وسريع، من جهة أخرى فهي لا تتطلب سوى حساب على جوجل، كذلك رقم الهاتف، بالإضافة لعنوان حقيقي. بينما  لضمان ظهور الإعلان في نتائج البحث الأولى في محركات البحث فيجب الالتزام ما يلي:

  • التأكد من أن كافة البيانات الموجودة والمسجلة في الحساب حديثة ودقيقة.
  • التأكد من إضافة صور للنشاط التجاري في GMB.
  • كذلك التأكد من أن عنوان العمل كالاسم ورقم الهاتف والعنوان تظهر في الصفحة الرئيسية وبشكل منسق وصحيح.
  • في صفحة “اتصل بنا” يتوجب إضافة خريطة جوجل.
  • كذلك تقديم معلومات إضافية من خلال استخدام الترميز والمخطط المناسب للعمل.
  • متابعة ما تقوم به الصحافة المحلية من إشارات وروابط للعلامة التجارية الخاصة بهذا النشاط.
  • كذلك متابعة تقييمات العملاء والتأكد من إتاحتها بشكل صحيح لأنها تساعد جوجل في الوصول للموقع.

شاهد أيضًا: طريقة إثبات ملكية النشاط التجاري شرح بالتفصيل

 

كيفية عمل اعلان على جوجل مجانا
كيفية عمل اعلان على جوجل مجانا

تحسين قائمة خرائط جوجل للموقع

يعتبر تسويق خرائط جوجل الإجابة الأخيرة في إعلانات جوجل المجانية فيما يخص كيفية عمل إعلان على جوجل مجانا. حيث تظهر خرائط جوجل كجزء من مربع البحث المحلي في نتائج محركات البحث والتي تتطلب وجود نشاط تجاري. بينما فيما يخص ضمان ظهورها في أعلى نتائج البحث، فهو يمكن من خلال ما يلي:

  • التأكد من أن العنوان صحيح وواضح.
  • كذلك التأكد من عمل هذا النشاط مع جوجل بنجاح.
  • التأكد من العنوان الموجود مطابق للعنوان الموجود على موقع الويب الخاص بالمستخدم.
  • كذلك التأكد من أن هذا الموقع يتوافق مع جميع أجهزة الهواتف النقالة على اعتبار أن معظم عمليات بحث خرائط جوجل تتم عبر الهواتف.

شاهد أيضًا: تسجيل نشاط تجاري على خرائط قوقل شرح كامل

كيفية عمل اعلان على جوجل ادوارد مجانا

كيفية عمل اعلان على جوجل ادوارد مجانا يمكن من خلال كوبونات جوجل التي سنوضح طرق الحصول عليها بشكل مفصل فيما بعد. والتي تتطلب عدة خطوات يمكن ذكرها على الترتيب التالي:

  1. أولًا الدخول إلى الحساب الخاص بالمستخدم على جوجل ادوارد ” google adwords” من هنا.
  2. تسجيل كل من البريد الإلكتروني للمستخدم وكلمة السر الخاصة به.
  3. الدخول إلى تبويب “العروض الترويجية” الموجود في الجهة اليمنى.
  4. ستظهر نافذة “الإعلانات الترويجية المتاحة”.
  5. يتوجب الضغط على “إنشاء عرض ترويجي”.
  6. اختيار الكوبون المجاني من خلال اختيار الدولة التي ستقدم الكوبون، ومن ثم سيظهر الكوبون المقدم من قبلها مع قيمته. مع العلم أن كل دولة تقدم كوبون بسعر مختلف على سبيل المثال إذا اخترت المملكة العربية السعودية سيتم عرض كوبون متاح مقابل حصول المستخدم على (300) ريال سعودي.
  7. عند اختيار كوبون الدولة يتوجب الضغط على زر “إنشاء”.
  8. سيظهر الشفرة الترويجي للكوبون وهنا يتوجب نسخها، ومن ثم الانتقال إلى الصفحة الرئيسية لحساب المستخدم على جوجل ادوارد والضغط على شعار الإعدادات الموجود في أعلى ويسار الواجهة، والنقر على خيار “فاتورة والدفعات”.
  9. الضغط على زر ” إدارة الشفرات الترويجية” الموجود في أسفل الشاشة.
  10. ستفتح صفحة جديدة يتوجب النقر على أيقونة “الشفرة الترويجية” الموجودة باللون الأحمر.
  11. في حقل إضافة الشفرة يتوجب لصق الشفرة الترويجية للكوبون والذي تم نسخها في الخطوة السابقة، ومن ثم النقر على زر “حفظ”.
  12. الخطوة الأخيرة في معرفة كيفية عمل اعلان على جوجل مجانا سيتم فيها تحويل رصيد الكوبون بشكل تلقائي إلى حساب المستخدم على جوجل ادوارد.

إعلانات جوجل ادوارد

إعلانات جوجل ادوارد هي عبارة عن إعلانات مدفوعة باستثناء كوبونات جوجل المجانية التي يتم منحها لجوجل ادوارد لكسب المال مقابل عرضها في الموقع. والتي تعد الإجابة الوحيدة المتاحة في هذا النوع من الإعلانات للإجابة على كيفية عمل إعلان على جوجل ادوارد مجانا. حيث يعتبر جوجل ادوارد عبارة نظام إعلاني يسمح بعمل إعلانات مدفوعة لجوجل مقابل الظهور في نتائج البحث الأولى وقبل جميع إعلانات المنافسين دون أي عناء أو وقت. حيث أنه بمجرد دفع المال سيظهر الموقع على خلاف تحسين محركات البحث التي تتطلب وقت طويل. مع العلم أنه في حال وجود عدة منافسين على نفس الإعلان المدفوع سيتصد الإعلان الذي يدفع المبلغ الأعلى بالنتيجة الأولى. لذلك تعد كوبونات إعلان جوجل المجانية هي الحل الوحيد المتاح في هذه الطريقة والتي سنتحدث عنها بالتفصيل في الفقرة التالية لمعرفة كيفية عمل اعلان على جوجل مجانا.

كيفية عمل اعلان على جوجل مجانا
كيفية عمل اعلان على جوجل مجانا

طرق الحصول على كوبونات جوجل

كيفية عمل إعلان على جوجل ادوارد مجانا يتم بشكل رئيسي من خلال كوبونات جوجل المجانية التي يتم الحصول عليها بطريقتين يمكن توضيحهما على الشكل التالي:

  • كوبونات تقدمها بعض الشركات كهدية للعملاء أو كدعاية للمتعاملين معها وهي عديدة. حيث أن كل ما تتطلبه هذه الطريقة هو وضع اسم الشركة في محرك البحث ومن ثم شراء خدمة أو استضافة من خلالها، عندها سيتم إهداء العميل أكواد خصم أو كوبونات مجانية. على سبيل المثال يحصل العميل على كوبون إعلاني مجاني مقابل شرائه أي خدمة من شركة هوست جيتور ” HostGator”. كذلك شركة جودادي ” GoDaddy” التي ترسل كوبون مجاني لكل عميل قام بشراء أي خدمة أو دومين على بريده الإلكتروني بشكل تلقائي، والتي في الغالب تبدأ من (75) دولار.
  • الحصول على كوبونات مجانية من جوجل يمكن أيضًا من خلال التواصل مع وكلاء معتمدين لجوجل للحصول على كوبون إعلاني مجاني. في الحقيقة لابد من معرفة أن هذه الكوبونات عبارة عن عروض ترويجية من قبل الشركات وتختلف قيمتها تبعًا للدولة والعملات المتعددة. على سبيل المثال في قطر يتم عرض كوبونات تبلغ قيمتها (75) دولار أمريكي. بينما في الأرجنتين فإن الكوبون المقدم يمنح العميل مبلغ (700) دولار.
طرق الحصول على كوبونات جوجل
طرق الحصول على كوبونات جوجل

طرق عمل اعلان على جوجل مجانا

بالإضافة لمعرفة كيفية عمل اعلان على جوجل مجانا لا بد من معرفة ما هي هذه الطرق التي تساهم في ذلك. والتي يمكن حصرها في النقاط التالية:

  • نشر مقالات خاصة بالمنتج او الخدمة على الموقع الخاص بالشركة. وذلك بهدف الحصول على عدد أكبر من الزوار في نتائج البحث على جوجل.
  • تحسين وتطوير الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة. وذلك من أجل تحقيق قدر أكبر من العملاء الجدد الذين يبحثون على منج أو خدمة مماثلة للمنتج أو الخدمة التي يقدمها الموقع في محركات البحث.
  • الترويج للمنتج أو الخدمة الموجود على موقع الويب بشكل مجاني من خلال عرضه على مواقع التواصل الاجتماعي وتشجيع المتابعين لزيارة الموقع.

شاهد أيضًا: كيفية انشاء إعلانات جوجل دورة مكثفة

طرق الحصول على كوبونات جوجل
كيفية عمل اعلان على جوجل مجانا

نصائح عمل اعلان على جوجل مجانا

بعد التعرف على كيفية عمل إعلان على جوجل مجانا لابد الآن من الإطلاع على بعض النصائح الهامة التي يجب الالتزام بها. وهي على الشكل التالي:

  • تحديد الجمهور المستهدف للإعلان وذلك من حيث العمر، واللغة، والمستوى التعليمي، والاهتمامات، الموقع، وغيرها.
  • يتوجب أن يكون محتوى الإعلان بسيط وسلس، ويتضمن كلمات جذابة، مع إبراز المنتج أو الخدمة بشكل مميز.
  • يجب وضع عنوان جذاب ومميز للإعلان بحيث يشجع الزوار على النقر على الرابط.
  • تحديد وتصميم صور مميزة وجذابة وذات جودة مرتفعة سواء للمنتج أو الخدمة المراد الإعلان عنها.
  • الإعلانات التي تضم عدد كافي من الصور الجذابة والبارزة أفضل من الإعلانات التي تفتقر للصور.
  • كتابة كافة المصطلحات والعبارات ذات الصلة بالمنتج أو الخدمة لتسهيل عمليات البحث.
  • التأكد من أن الإعلان يتواجد في المكان الرئيسي المناسب وفي المكان الفرعي الأنسب.
  • يجب الأخذ في عين الاعتبار أن الإعلانات الأكثر شهرة هي التي تضم حسومات مباشرة أو هدايا مجانية عند طلب المنتج أو الخدمة.

في الختام نأمل أن تكون المعلومات المقدمة في مقالنا قد أجابت بشكل واضح وصريح عن جميع استفساراتكم حول كيفية عمل إعلان على جوجل مجانا. كما أننا ننصح بالاطلاع على نصائح عمل اعلان على جوجل مجانا لضمان نجاح عمل اعلان مجاني يحقق أكبر عدد ممكن من الزيارات ويتصدر نتائج البحث الأولى.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

277 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.