كيفية ربط الموقع بمحركات البحث وأرشفتها بطريقة صحيحة

كتابة : اكرم صالح عباس جيد
آخر تحديث : 13 فبراير 2022
كيفية ربط الموقع بمحركات البحث وأرشفتها بطريقة صحيحة

لشرح كيفية ربط الموقع بـمحركات البحث وأرشفتها بطريقة صحيحة نحتاج لفهم بعض العناوين بشكل جيد في مجال محركات البحث. فإذا كنت صاحب موقع جديد كمدونة أو ووردبريس فأنت بحاجة لربط هذا الموقع بمحركات البحث الرئيسية، وإرساله إلى أدوات مشرفي المواقع التابعة لمحرك البحث. وذلك من أجل الحصول على عدد زوار أكبر لموقعك، وتحقيق الكثير من الميزات الداعمة لموقعك. حيث يحتاج موقعك لفترة زمنية لا بأس بها حتى يبدأ بالظهور في نتائج البحث الخاصة بالمحركات الشهيرة.

ويمكنك إرسال خرائطًا مواقعًا أو عناوين URL لفهرسة أسرع، ولكن الغرض الأساسي هو تحسين طريقة فهرسة موقعك وتصحيح الأخطاء بعد وقوع حادث. ومع ذلك، هناك أماكن وأسباب أخرى لتقديم موقعك من شأنها أن تساعدك بشكل غير مباشر في الترتيب في محركات البحث.

لا يعتمد محرك البحث Google والمحركات الأخرى على الإدخال اليدوي، بل يعتمدون بشكل أساسي على الزحف. وهذا هو المكان الذي تعيد فيه برامج الكمبيوتر فحص مواقع الويب المعروفة باستمرار بحثًا عن روابط جديدة تؤدي إلى محتوى جديد.

أشهر محركات البحث لأرشفة المواقع

يحتاج صاحب كل موقع إلى تقديم موقعه لمحركات البحث ليضمن تدفق الزوار لموقعه. ولكن مع وجود الكثير منهم يكون من الضروري معرفة أشهر وأهم محركات البحث التي تستطيع إرسال موقعك لهم لتتم أرشفته فيه:

  • موقع Google.
  • مَوقع Bing.
  • موقع Yendex.

أهمية ربط الموقع بمحركات البحث وأرشفتها بطريقة صحيحة

لا تستطيع محركات البحث الوصول إلى كل المواقع والمدونات من خلال طريقة الزحف. ولذلك أنت بحاجة لإرسال معلومات موقعك إلى هذه المحركات لتضمن الوصول له. وبالنتيجة ستحصل على المزيد من المزايا مثل أفكار يقدمها محرك البحث لعرض موقعك من خلال أدوات مشرفي المواقع الخاصة به. بالإضافة إلى ذلك حصولك على أدوات لاختبار صفحات موقعك. وحصولك على التنبيهات في حال حدوث مشاكل أو أخطاء.

ولا يوجد قانون يحكم وقت ربط موقعك بمحرك البحث. حيث تستطيع ربطه مباشرةً بعد إنشاءه، أو يمكنك نشر بعض المقالات وتهيئة السيو الخاص بالموقع والقيام بعملية الربط بعدها.

  ما هو محرك البحث بينغ Bing

أسباب ربط الموقع بمحركات البحث وأرشفتها بطريقة صحيحة

تستمر محركات البحث في فهرسة موقعك وترتيبه دون تقديمه. ومع ذلك، فإن القيام بذلك يساعد محركات البحث على اكتشاف موقعك بشكل أسرع. وفيما يلي بعض أسباب ربط موقع الويب الخاص بك لمحركات البحث:

  • مجاني: إرسال مواقع الويب لا يكلف شيئًا.
  • حركة المرور العضوية: زيادة حركة البحث لأنها إحدى الطرق الأكثر شيوعًا للمستخدمين للعثور على الأخبار والمعلومات.
  • الدقة: تضمين البيانات الأكثر دقة والأكثر صلة بموقعك.
  • الرؤية: زيادة وضوح وترتيب موقع الويب الخاص بشركتك في نتائج البحث لمحركات البحث الرئيسية. بالإضافة إلى ذلك رفع مستوى الوعي بالمنتجات والخدمات.
  • الترتيب: تحسين الترتيب من خلال توفير بيانات كاملة عن موقعك.
  • التحديثات: يمكن لمحركات البحث فهرسة مقالتك الجديدة أو مقطع الفيديو الخاص بك بشكل أسرع بمجرد إرسال خريطة الموقع.

حالات ربط الموقع بمحركات البحث وأرشفتها بطريقة صحيحة

  • موقع ويب جديد: من خلال إرسال موقعك مباشرة بعد إطلاقه، ستتمكن محركات البحث من الزحف إلى موقعك وفهرسته في وقت أقرب.
  • فهرس غير مكتمل: تحقق من محرك البحث وابحث عن موقع الويب الخاص بك. إذا لم يكن موجودًا، أرسله يدويًا. قد يكون هناك خطأ أغفلته مسبقًا، ومن خلال إرسال موقعك على الويب، ستكون أكثر وعيًا بالمشكلات.

أسس عملية ربط الموقع بمحركات البحث وأرشفتها بطريقة صحيحة

يجب عليك فهم الأسس الثلاث التي تعمل من خلالها عملية أرشفة أو فهرسة موقعك في محركات البحث. وهي:

  • إثبات ملكية موقعك لمحرك البحث: وهو أول شيء يطلبه منك محرك البحث في عملية ربط الموقع. ولإثبات ملكيتك للموقع يطلب منك محرك البحث إرسال رابط موقعك لأدوات مشرفي الموقع. ومن ثم وضع كود خاص وهو meta ضمن قسم محدد في الموقع وهو الـ head. وتجد هذا القسم في مدونة البلوجر في كود HTML الخاص بالموقع. وبمجرد نسخك للـ meta ووضعها في الـ head يتأكد محرك البحث أنك صاحب هذا الموقع. وبالطبع هذه الطريقة معتمدة في كل محركات البحث المعروفة.
  • إضافة ملف sitemap والمعروف باسم خريطة الموقع لمحرك البحث الذي تريده. ويمكن هذا الملف محرك البحث من فهم موقعك وتعزيز عملية الزحف الخاصة به. ويمكنك الحصول على هذا الملف من المسار yourdomain.com/sitemap.xml.
  • إضافة الكود robots.txt إلى موقعك أو مدونتك. وهو أمر في غاية الأهمية ولا بد من إضافته لدوره الفعال في عملية الزحف والأرشفة أو الفهرسة الخاصة بالموقع. ويمكنك الوصول إلى هذا الملف من المسار yourdomain.com/ robots.txt
  مقدار الربح من جوجل ادسنس Google AdSense

كيفية ربط الموقع بمحرك البحث Google وأرشفتها بطريقة صحيحة

من السهل جدًا ربط موقعك بمحرك البحث Google وأرشفتها بطريقة صحيحه، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول بحساب Gmail، والتوجه إلى Google Search Console.
  2. إضافة دومين موقعك في أدوات مشرفي المواقع.
  3. التحقق من ملكية الموقع.
  4. إضافة خريطة الموقع Sitemap XML لأدوات مشرفي الموقع، ليتمكن Google من معرفة صفحات موقعك.

كيفية ربط الموقع بمحرك البحث Bing وأرشفتها بطريقة صحيحة

يمكنك ربط موقعك بمحرك البحث بنفس السهولة السابقة مع بعض الاختلافات. لذلك اتبع الخطوات التالية:

  1. سجل الدخول بواسطة حساب مايكروسوفت، وتوجه إلى Bing Webmaster Tools>.
  2. اكتب عنوان موقعك والخريطة في المكان المخصص لهما، ومن ثم اختر إضافة.
  3. التحقق من ملكية موقعك بالطريقة التي تريدها. ولكن يفضل تحميل ملف HTML إلى المجلد public_html.
  4. مع ملاحظة أنك بمجرد إرسال موقعك إلى Bing، وسيتم تلقائيًا إرساله إلى yahoo.

المشاكل الشائعة في ربط الموقع بمحرك البحث وأرشفتها بطريقة صحيحة

إذا لم تتم أرشفت موقعك على الويب، فإن الخطوة الأولى هي معرفة السبب. ولا يمكنك أن تأمل في حل المشكلة ما لم تفهم الخطأ الذي حدث. وفيما يلي بعض المشكلات الشائعة في ربط الموقع بمحرك البحث:

  • الاستبعاد بعلامة “noindex”: تم حظر Google من فهرسة الصفحة بسبب العلامة الوصفية noindex robots. لذلك يجب إزالة هذا من الصفحة إذا أردت فهرسته.
  • الحظر بواسطة ملف txt: يتعذر على Google الزحف إلى الصفحة لأنها محظورة في ملف robots.txt، لذلك قم بإزالة الكتلة إذا أردت فهرستها.
  • صفحة مع إعادة توجيه: لن يقوم محرك بحث Google بفهرسة الصفحات المعاد توجيهها، لذلك أزل إعادة التوجيه إذا كان لا يجب إعادة توجيه الصفحة.
  • مكرر بدون تحديد المستخدم الأساسي: تعتقد Google أن هذه الصفحة عبارة عن محتوى مكرر وقد اختارت فهرسة ما تعتقد أنه المحتوى الأساسي بدلًا من ذلك. وعادة هذه ليست مشكلة، ولكن يجب عليك إجراء مزيد من التحقيق إذا كنت تعتقد أنه يجب فهرسة الصفحة.

في الختام نقول إن كيفية ربط الموقع بمحركات البحث وأرشفتها بطريقة صحيحة إحدى الطرق لزيادة حركة المرور على الموقع. بالإضافة إلى ذلك تزحف محركات البحث تلقائيًا إلى مواقع الويب لفهرستها. ومع ذلك، يمكنك ملاحظة الأخطاء وتحسين موقع الويب الخاص بك بشكل أفضل عند إرسال موقعك إلى محركات البحث يدويًا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

680 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.